الخميس، 27 نوفمبر 2014

شاعرة (الجرح جرحي براي) تروي قصة اصابتها بالجلطة ووفاة زوجها الصحفي

جلس اليها : سراج النعيم وقفت (الدار) علي اخر التطورات في الحالة الصحية للشاعرة الكبيرة حكمت ياسين شاعرة الاغنيات الشهيرة (في الحالتين انا الضائع) و(الجرح جرحي براي) وغيرهما .. وروت الشاعرة مأساتها مع الاصابة بالجلطة مرتين علي التوالي والاسباب التي ضاعفتها.. ووصفت معاناتها بعد وفاة زوجها الكاتب الصحفي المعروف هاشم حسن موسي متأثرا بالحمي . وقالت : ظللت مصابة بالجلطة التي داهمتني مرتين ما حدا بي ان اكون طريحة الفراش لفترة من الزمن ولازلت اعاني دون ان اجد من يقف معي او يخفف عني الالم الذي ظل يلازمني منذ عام وشهرين تقريبا .. وازدادت الآلام برحيل رفيق دربي في الايام الماضية وهكذا توالت عليّ المصائب واحدة تلو الاخري ومع هذا وذاك لم احصل علي ابسط حقوقي من جهات قامت بتكريمي بالاضافة الي الفنانين الذين تغنوا ببعض النصوص التي نظمت كلماتها ولم احظ بحقوقي مقابلها .. بما في ذلك الالف جنيه التي بطرف الفنان جمال فرفور وهي عبارة عن متبقي اتفاق ابرمته معه قبل ان اصاب بالمرض والتزمت بالسماح له بترديد ثماني اغنيات وكشفت حكمت ياسين في ذات السياق قصة حياتها المليئة بالكفاح والمعاناة بين السودان والسعودية التي امضت بها 17 عاما.

بالصورة: ركاب ينزلون من طائرة ويدفعونها بايديهم

اضطر عشرات الركاب الى الخروج من الطائرة التابعة لخطوط الطيران السبيرية والتى كان يفترض ان تقلهم ومن ثم قاموا بدفعها وسط درجة حرارة شديدة الانخفاض. وتجمد هيكل الطائرة بالكامل بعدما بلغت درجة الحرارة 52 درجة مئوية تحت الصفر في مطار ايغاركا والذي يقع جغرافيا داخل نطاق القطب الشمالي، حسبما ذكر موقع “بي بي سي”. وذاعت القصة بعدما قام احد الركاب بتصوير مقطع لرفاقه وهم يشاركون في دفع الطائرة وهي من طراز توبوليف وسط الثلوج وقام بنشره على موقع يوتيوب. وردد الركاب هتافات وهم يدفعون الطائرة لشحذ هممهم بينما ردد البعض قائلين باللغة الروسية “الجميع يرغبون في العودة الى الديار”. من جانبه اكد مسؤول النقل في غرب سيبيريا انه يقوم بدراسة المقطع الذي نشر الثلاثاء لفتح تحقيق في الامر. واضاف “لم تتمكن الشاحنة المخصصة لسحب الطائرة على المدرج من القيام بعملها بسبب تجمد انظمة المكابح وجسد الطائرة والعجلات لذا ساهم الركاب في دفعها عدة امتار”. وعجت وسائل التواصل الاجتماعي في روسيا بالمديح للركاب وقوتهم وقال احدهم “ابناء سيبيريا اقوياء جدا لدرجة ان دفع الطائرة بايديهم العارية كان اسهل من اكل الحلوى”. القدس العربي

حقائق عن الراحلة صباح: تزجت عشر رجال.. و تركت للمكتبة العربية أكثر من 3500 أغنية وثمانين فيلما سينمائياً وأكثر من عشرين مسرحية

هدأت أخيراً عاصفة الأسطورة اللبنانية صباح (جانيت فغالي)، حيث رحلت فجر الأربعاء عن عمر يناهز السابعة والثمانين عاماً (مواليد بلدة بدادون شرق بيروت في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 1927)، لتختم حياة صاخبة بالغناء والسينما، وبعدد غير قليل من الشائعات حول موتها. لكن تلك الحياة الصاخبة للشحرورة، وهذا أحد أبرز ألقابها، انطفأت بسلام كما تشتهي، في ذلك الفندق البيروتيّ حيث قضت سنواتها الأخيرة (أليست «الفنادق أحلامنا» على ما تقول الشاعرة ايتيل عدنان؟)، بعد أن سمعت من طبيبها أجمل ما تريد الصبوحة، السيدة التسعينية، أن تسمعه. فقد روتْ كلود عقل، قريبتُها الملازمة لها حتى الساعات الأخيرة، أنها في التاسعة ليلاً استدعت الطبيب كي تطمئن إلى حالها، ولدى المعاينة قال «إنها لا تشكو شيئاً، بنت 14». حينها تناولت الصبوحة كأس عصير البرتقال، وفي الثالثة فجراً كانت قد أسلمت الروح. يصعب أن يصدق المرء أن وراء كل هذا الفرح والشغف البالغ للحياة والضحك والبقاء في الضوء حكايات بالغة المأسوية، ولعل رفض الأم إرضاعها احتجاجاً، هي التي انتظرت مولوداً صبياً، أول هذه الحكايات، قبل أن نصل إلى حكاية مقتل الشقيقة الكبرى لصباح، الأمر الذي دفع العائلة للنزول إلى بيروت المدينة، ومن ثم مقتل الأم نفسها حين كانت صباح شابة بدأ نجمها بالسطوع في سماء القاهرة. حتى زيجاتها العديدة قد تبدو عن بُعد مجرد غراميات مرحة، إلا أنها في التفاصيل لم تكن تخلو من مآس ومتاعب وظلال حزينة. ورغم أنها تزوجت عشر مرات و أن بعض أزواجها لم يكونوا شخصيات مغمورة، فقد كان بينهم الممثل المصري رشدي أباظة، حيث تزوجته لليلة واحدة، كما تزوجت من نجيب شمّاس (والد ابنها صباح)، ومن ثم خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، إلى عازف الكمان المصري أنور منسي (والد ابنتها هويدا)، والمذيع المصري أحمد فراج، والممثل المصري يوسف شعبان، إضافة إلى النائب اللبناني يوسف حمود، والفنانين اللبنانيين وسيم طبارة، وفادي لبنان، إلا أن الصبوحة قالت في إحدى مقابلاتها إنها كانت تحب بشغف، بينما لم يروا فيها سوى بنك. بدأت الصبوحة مسيرتها الفنية بعد مسرحية أشرفت عليها راهبات لعبت فيها دور الأميرة، هكذا وصلت إلى منتجة مصرية من أصل لبناني ستقدم لها دوراً في فيلم «القلب له واحد» (1943) من إخراج هنري بركات. حينها سيولد اسم صباح الذي سيرافقها كل حياتها. لكن خيبة كبيرة سترافق الفنانة بعد الفيــــلم حيث وصم الدور بالفشل الذريع. مع ذلك، لم يكن الفيلم آخر المطاف، بل بداية تعاونها مع رياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب (أغنية «عالضيعة») ومحمد الموجي وبليغ حمدي («زي العسل»، «يانا يانا»)، وفريد الأطرش («يا دلع دلع»)، وزكي ناصيف وجمال سلامة وملحم بركات وعصام رجي وتوفيق الباشا والأخوين رحباني، ليبلغ أرشيفها من الأغنيات حوالى 3500 أغنية، وما يزيد على الثمانين فيلماً سينمائياً، وبضعة وعشرين عملاً مسرحياً غنائياً. كانت الصبوحة على الدوام نوعاً من مارلين مونرو محلية، مناهضة لقيود ليس أولها الأحزاب، في بلد مثل لبنان يعاني من انقسامات وأحزاب لا حصر لها، وليس آخرها الطوائف والأديان. لكن تلك القصة قد تعني شيئاً: أوصتها راهبتُها، حين أصرت على الذهاب والعمل في مصر، أن لا تقبّل أحداً من المسلمين! لكن الصبوحة بعد زمن طويل علّقت في مقابلة «بوستهن كلهن». لم تكن الصبوحة أيقـــونة لحـــزب، ولا سياسة، أو أيديولوجيا، يكـــفي أنها كانـــت أيقونة ضد الزمن.

بالصورة : ” كيّة للعزابة ” تقليعة جديدة لنقش حناء للعروسة السودانية !!

تداول مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي صورة لنقش حناء رصدها موقع التواصل الإجتماعي ( سوداناس ) ، قيل آنها آخر صيحة في عالم الموضة بين العرائس السودانيات تسمى ” كية للعزابة ” ، وقد ظهرت في الصورة عروسة تشير بيديها في إيحاء لإغاظة العزاب وقد نقش على إحدى يديها بالعاميّة السودانية ” كيّة للعزابة ” أي بمعنى إغاظة العزابة لعدم زواجهم . وتفيد متابعات موقع ( سوداناس ) أن خرجت بعض الأسر بـ (تقليعة) أخرى على المجتمع سميت بمستلزمات (الحنة) أي أن أهل العروس يتكفلون بكل ما تحتاجه ليلة (حنة العريس) من(حلويات مختلفة ومواد تموينية وفشار وعطور إضافة إلى الجلابية بملحقاتها) التي يرتديها العريس في الحفل، وذلك ينطبق على أسرة (العريس) فهي أيضا تقوم بذات الأشياء مع زيادة أن العريس يدفع تكلفة الفنان الذي يغني في حفل الحناء ويكون حاضرا لحفل حناء (عروسته) وهذا عرف لم يكن موجوداً.. فالعريس لا يراها إلا يوم الزفاف فقط .. وحتى وقت قريب كان كل واحد من العروسين يقوم بتغطية تكاليف (حنته) منفردا دون مساهمة من الآخر. سوداناس

ولاية الخرطوم تفتتح جسر القوات المسلحة كلياً امام الحركة

بالصور : هاتف ( أيفون 6) يثير ضجة بسبب اسم ندي القلعة

الخرطوم : سراج النعيم تداولت عدد من الوسائط صوراً لهواتف ( أيفون 6) مكتوب عليه اسم المطربة المثيرة للجدل ندي القلعة. وقوبلت الصور بهجوم عنيف من البعض الذي وصف الخطوة بمحاولة العودة للساحة الفنية بعد أن ظهرن في المشهد مطربات جدد خطفن الأضواء من المطربات الأقدم في الحركة الفنية وأصبحت أسهمن في تصاعد يومياً. وقالوا : في إمكان الشركة المنتجة للهاتف السيار ( أيفون) أن تكتب لك اسمك مقابل أن تدفع مبلغاً من المال ولا يظهر الاسم في الهواتف المحملة المنتجة من طرف الشركة نسبة إلي عدم معرفة زبائنها بالشخصيات التي تدفع مالاً لظهور أسمائهم في هواتفهم وإذا قبلوا فإنهم يقبلون بأسماء وصور النجوم والمشاهير علي مستوي العالم وبالتالي لا تروج مثل هذه الشركات العالمية للمغمورين علي امتداد توزيع منتجاتها. فيما أشار آخرين إلي أنه وربما يكون يكون الاسم مكتوباً في هاتف المطربة ندي القلعة أو أنه قد يكون مكتوباً في كفر الموبايل وبهذه الطريقة يمكن لأي شخص أن يكتب أسمه بغض النظر عمن هو؟. هذا واتفقت أراء بعض الخبراء في التقنية الحديثة إلي أن ( الفوتو شوب) يمكنه أن يفعل فعل السحر في أي صورة.

صورة خادشة للفنانة انصاف مدني

لا يجيد الكثير منا وضع التصوير بما في ذلك نجوم المجتمع الذين يتعاملون معها بجهل خاصة حينما يطلب منهم بعض المعجبين التقاط صور معهم ومن هنا تبدأ الاشكالية في كيفية اختيار وضعية التصوير الذي تنبع بعده أزمة الفنانة مع تلك الصور لانها التقطت بهاتف احد المعجب الذي ربما يسارع إلي نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهكذا يتم تداولها....

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...