السبت، 11 أكتوبر 2014

شقيق كاظم الساهر يفارق الحياة

فارق شقيق الفنان كاظم الساهر سالم جبار السامرائي، وهو عازف الناي في الفرقة الموسيقية، الحياة بعد أيام على دخوله في غيبوبة. وأعلنت الصفحة الرسمية لصاحب "علمني حبك" الخبر عبر "فيسبوك"، إذ غطاها السواد، وعبارة "إنّا لله وإنا إليه راجعون". يذكر أن الساهر كان قد استضاف منذ أشهر في بيته في الرباط بالمغرب برنامج صباح العربية وفتح بيته لأول مرة أمام كاميرات القنوات الفضائية وبالتحديد قناة العربية. وقد تناولت الحلقة جانباً خاصاً من حياة الساهر الفنية إلى جانب اللوحات التي يرسمها كاظم بنفسه ويعلقها على جدران بيته، إضافة إلى البيانو الذي يقوم بالعزف والغناء عليه، والاستديو المجهز الذي يقع داخل منزله. وكان كاظم اشترى بيته المغربي منذ فترة وانتقل للعيش فيه لما تتمتع به مدينة الرباط بالمغرب من خصوصية وهدوء. العربية.نت

الحكم على "البلتاجي" 15 عاماً بتهمة التعذيب الحكم على

أعلنت مصادر قضائية أن محكمة مصرية عاقبت اليوم السبت محمد البلتاجي القيادي الكبير في جماعة الإخوان المسلمين بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً، بعد إدانته في قضية تتعلق بتعذيب محام خلال الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011. واعتقل عدد كبير من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان التي حكمت مصر لفترة وجيزة وأحيلوا للمحاكمة، بعد إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة العام الماضي إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه. وأضافت المصادر أن محكمة جنايات القاهرة عاقبت أيضاً الداعية صفوت حجازي المتحالف مع الإخوان وحازم فاروق عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة المنحل، وهو الذراع السياسية للجماعة وكذلك أحمد منصور المذيع بقناة الجزيرة بالسجن المشدد 15 سنة. كما صدر حكم بالسجن لمدة3 سنوات في نفس القضية بحق كل من المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، وأسامة ياسين الوزير السابق في حكومة مرسي والبرلمانيين السابقين عمرو زكي ومحسن راضي. وترتبط القضية ببلاغ تقدم به محام واتهم فيه المحكوم عليهم باحتجازه وتعذيبه في مقر إحدى شركات السياحة بمحيط ميدان التحرير وسط القاهرة، وهو معقل الاحتجاجات التي اندلعت يوم 25 يناير2011 وانتهت بعد 18 يوما حين أعلن مبارك تخليه عن السلطة. واستشهد بمقطع فيديو بث على موقع يوتيوب ويظهر فيه وهو شبه عار ويتعرض للتعذيب والاستجواب بسبب الاشتباه في تعاونه مع أجهزة الأمن ضد المحتجين. وأمرت المحكمة اليوم السبت أيضاً بإلزام جميع المتهمين بتعويض قدره 101 ألف جنيه (نحو 14 ألف دولار) على سبيل التعويض للمجني عليه. والحكم قابل للطعن أمام محكمة النقض. وسبق أن صدر أكثر من حكم بالسجن على البلتاجي وحجازي في قضايا تتصل باحتجاجات عنيفة اندلعت عقب عزل مرسي المنتمي للإخوان. موقع العربية

البنات في المناسبات.. منصة عرض أزياء

عادة ما ترتبط أيام الأسبوع بالمناسبات السعيدة كالأفراح وحفلات الخطوبة وعقد القِران وغيرها من الولائم التي تحرص معظم الفتيات على تلبيتها ومجاملة أهلها وصديقاتها. وتحتوي جل تلك الأفراح دعوات إلى الصالات أو النوادي حيث استقبال العروس ولقاء الأهل والأحباب فتأخذ كل أنثى استايلاً معيناً في ارتداء ما يحلو لها من زي وتتزين بكل ماهو غالٍ ونفيس لكي تظهر بأبهى حلة وأناقة فجاذبية فتاة اليوم تغيرت عن الأمس وصار لها طابع آخر واهتمام منفرد في فنون التجميل والاهتمام الشكلي وحتى في طريقة اختيار ملابس السهرة.. إن ما نراه اليوم في المناسبات من لبس بعض الفتيات يكاد يصيبنا بذهول مرتشف لحياة مبعثرة تكاد تجعلنا نرتجل مما نلتمسه على أرض الواقع. فبالأمس كانت الفتاة ترتدي المحتشم وتقوم بلف الطرحة بحيث لايرى أحد مفاتنها وإذا قام أحدهم بمغازلتها تصببت حياءً وخجلاً. أما اليوم فحدث ولا حرج في ارتداء الشفاف والمحزق الذي لايمنع من رؤية ما وراها من تفاصيل البدن فاللبس القصير وعدم الاهتمام بوجود الطرحة صرنا نراه بكثرة في بيوت الأفراح. اختلفت ثقافات اليوم وأفرز امتزاج العادات ان تتخذ طقوساً أخرى والحريات تأخذ مجراها في هذا المنطلق فنجد أن اهتمام معظم الفتيات في شكل الفستان أو البنطال حتى لو كان غير ساتر أو مكشوف فالأهم من ذلك أنها تتعرى أمام الجميع وهي تسير وبكل ثقة. في جولة حول لبس بعض الفتيات (الخليع) في المناسبات. وكيف ينظر المجتمع لتلك الأنثى المتعرية. وماهو تقييم الشباب لها وهي تأخذ حريتها في ارتداء ما يحلو لها. وهل هن ملفتات للنظر كما يعتقدن وماعلاقة التربية والثقافات بذلك.. كل تلك المحاور وغيرها سنتطرق لآراء المجتمع فيها. ٭ إبراهيم سليم بلال ـ مهندس مدني يرى أن لبس معظم فتيات اليوم هو خليع وغير محتشم وذلك يرجع لجهلها وعدم نضوجها فارتداؤها لمثل تلك الملابس يظهر عورتها ومفاتنها ليس أكثر وهو مخدش للحياة ومن وجهة نظره أن الملابس المحزقة لا تظهر جمال الفتاة بل يزيد من عدم احترامها لأنوثتها والنظر إليها بطريقة جنسية فقط. فالثقافات الخارجية جعلت الفتاة لاتعرف شيئاً عن أمور دينها وقلل من معرفتها بالعادات والتقاليد، وأضاف أن ذلك تقليد أعمى ليس أكثر ورقابة الأسر لذلك أضحت قليلة فالوالدين لايكترثان لذلك كثيراً ومن الافضل أن تحترم الشابة نفسها وأهلها والمجتمع حولها لأن اللبس المحتشم هو جوهرها وجمالها ولا بد ان يكون دور الاسرة حاسماً اكثر في تلك الامور وربنا يحفظ البنات ويهديهم. ٭ سمر عثمان ـ خريجة من وجهة نظري أرى أن بنات جنسنا يعتقدن أن ارتداء الزي الفاضح في المناسبات هو لافت للنظر ويجذب الشاب (العريس) ليعجب بها وبأناقتها ويتقدم لها وذلك ضد ما تتخيله لأن الرجل لاتلفته تلك الفتاة المتعرية والمجتمع عليه بالظاهر والشكل الخارجي فالزي المحتشم هو أساس الاحترام وهو من يجلب السعادة للأنثى وليس الخليع الذي يقلل من قيمتها كأنثى فكل مفاتنها تكون مكشوفة للرجل وذلك غير لائق بمستوى ديننا الحنيف ويزيد من التحرش بها وأضافت ان ذلك يجعل منا فرائس سهلة للرجال. ٭ خالد الفاضلابي ـ مهندس ذكر أن اللبس الخليع يرجع لتربية الاسرة في المنزل وهي المسؤول الاول في ذلك فاللبس الشاز الذي ترتديه فتاة اليوم ملفت لكل الانظار حولها ويعطي انطباعاً سيئاً مثلما قال المثل (العود المافيه شق ما بقول طق). وأضاف ان الثقافات الخارجية لها أثر كبير في فكرة معظم الناس لكن للأسف اضحت الرقابة معدومة والإسلام وضح اللبس الصحيح للمرأة وبيَّن ذلك في القرآن الكريم وبالرغم من ذلك لا نعترف به نحن كمسلمين. والفتاة التي تلبس خليعاً ينظر إليها نظرة احتقار وليس سترة وهذه ليست حرية بل هو عدم إيمان وخوف. ٭ ندى عز الدين ـ خريجة تقول: بطبعهن البنات ميالات لمتابعة الموضة والتأثر بها بغض النظر عن كونها منبوذة أو محمودة متخلفة أو متحضرة فمن وجهة نظري أن الفئة التي تأخذ حريتها في لبس المحزق ليبرز مفاتنها هي فئة مريضة ناسية أن الموضة التي يرتدونها آتية من مجتمع كافر وهم من وجهة نظري ليس عليهم حرج لأنهم خارجين عن الملة (أقصد المجتمع الغربي) إضافة إلى التربية السليمة من الاسر وهي تلعب في التنشئة فمن شبّ على شيء شاب عليه فالفتاة التي تربت على الدلع وان طلباتها أوامر سوف تكون متحررة بلاشك واللوم على الاهل اولا واخيرا ونظرتي لها كأنثى مثلي انها غير محترمة والجواب باين من عنوانو وانا اتعجب من فئة الاولاد التي تعجب ذلك ولكني اقول للفتاة (بغشوا عليك يا مسكينة) ممكن تعجبيه ولكن إعجاب مؤقت وليست شريكة، نسأل الله الهداية. ٭ خالد عبد الله ـ مغترب يذكر أن اللبس هو انعكاس طبيعي للشخص وهو مرآة تعكس لنا ثقافة وعمق المجتمعات بعيداً عن الجمال لأنه لا يعتبر مقياساً متشبعاً وفي هذا الجانب أرى أن لبس الفتاة الخليع أضحى مؤشراً وناقوس خطر اجتماعي ينبئ عن تهتك واضح في بنية الشخصية السودانية ويحدد حجم العلاقة بين التدهور الاقتصادي ومدى ارتباطه بالأخلاق، أما البنت فهي بهذا اللبس الخليع في نظري مدعاة للتعاطف أكثر من غيرها من المشاعر خاصة أن الفتاة أصبحت في طريق البحث عن زوج وعزوف الشباب عن الارتباط هو سببه الابتذال والتنازلات التي تقدمها المرأة فالمعيار الأخلاقي في المظهر الخارجي لدى الرجل أكثر دلالة على الانحراف منه في المرأة التي قد تكون لم تخرج كثيراً عن فطرتها. الانتباهة

مؤشرات غير مسبوقة لانخفاض أعداد المدخنين

أظهرت احصائيات رسمية انخفاض عدد المدخنين بشكل حاد في بريطانيا في السنة الماضية ليصبح بمعدل أقل من شخص واحد بين كل خمسة أشخاص، لأول مرة في العصر الحديث. واستخدمت الاحصائيات أعداد الأشخاص البالغين، الذين دخنوا السجائر في العام الماضي، ووجدت أن النسبة تصل فقط إلى 18.7%، الأمر الذي يعد أكبر انخفاض سنوي في أعداد المدخنين منذ بدايات العصر الحديث. وتعزو الاحصائيات هذا الانخفاض الهائل إلى ظهور جيل جديد من الشباب، الذين يتحولون بسرعة ضد التبغ، ورصدت الاحصائيات انخفاض حاد في أعداد المدخنات، خاصة بين الشابات، حيث بلغت نسبة المدخنات فقط 10%، بين النساء تحت سن الـ 25. ويتزامن تراجع شعبية التدخين مع هبوط مماثل في شعبية المشروبات الكحولية بين الشباب والشابات، وفي معدلات الحمل في سن المراهقة. ويبدو أن جيل شباب اليوم هو الأكثر حرصا على المعيشة النظيفة ، وقد ربط بعض المحللين هذا الأمر بصعود "مجتمع الفيسبوك"، وهو ما يعني أن الشباب من المرجح تفضيلهم استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي في غرف نومهم أكثر من زياراتهم للحانات أو تسكعهم على نواصي الشوارع. وتم الكشف عن انخفاض استهلاك السجائر من قبل مؤسسة Integrated Household Survey في بريطانيا، التي أجرت استطلاعا شمل ما يقرب من 270 الف شخص حول عاداتهم اليومية، ومدى ارتباطها بالتدخين والمشروبات الكحولية. روسيا اليوم

نهب سيدة في حي الصفاء بالخرطوم

دونت سيدة تدعى (أ، ع أ ) بلاغا في قسم شرطة بري، إثر تعرضها لعملية نهب نهاري، من قبل منسوبي عصابة ترتاد دراجة بخارية . وقالت السيدة إن الحادث وقع أمس الأول حوالي الساعة 10 و30 صباحا، على مرأى من الجميع في حي الصفاء بامتداد ناصر جوار مجمع ود الجبل، وأشارت إلى أنها كانت أمام صيوان مناسبة، بيد أنها استنكرت الحادث ودعت الشرطة للاضطلاع بدورها في حماية المواطنين إزاء هذه الظواهر الدخيلة، وأضافت السيدة بأنها أجرت اتصالا أمس بالسلطات المختصة، بعد أن وجدت نفس الدراجة التي نهبتها في أحد أحياء الخرطوم، والتي تتحرك دون أي لوحات على متنها المجرمين. ونهبت العصابة من السيدة (أ) شنطة تحوي على عدد من المقتنيات بينها موبايل ذكي. التيار
طلاق جورج كلوني وأمل علم الدين ؟! بعد أن شغل الزفاف العالمي عقول الناس وعشاق النجم الهوليوودي جورج كلوني، انتشرت الأخبار بكثافة عن تكاليف الزفاف الباهظة وجمال العروس اللبنانية أمل علم الدين وثوب زفافها والفندق الذي احتفل به العروسان بزفافهما، وعلى ما يبدو أن عين الحساد أصابت هذه الفرحة الكبرى وبدأوا بنشر الإشاعات الواحدة تلو الأخرى، وآخر هذه الشائعات نشرها موقع "Le Gorafi" الفرنسي وورد فيها أن كلوني وعلم الدين أعلنا طلاقهما، والسبب خلافات روتينية وعميقة حول رؤيتهما للأسرة . كما ورد في الخبر أن كلوني وأمل يستعدان للتوصل إلى اتفاق على شروط الطلاق، وأن المتحدث باسم كلوني ستان روزنفيلد، قال إنهما قررا السير في طريقين مختلفين، ولكن ما زالا محافظين على الإحترام المتبادل بينهما"، ويذكر أن هذا الموقع معروف بأنه ساخر وأخباره هي على سبيل المزاح، ورغم ذلك ورغم إقامتها الدائمة في بريطانيا إلا أنه دون شك تحافظ أمل على بعض عادات وتفكير المرأة الشرقية مثل الغيرة الزائدة، والرغبة بدور أكبر للأب في الأسرة وارتباط أهم بها. على خلاف دور الأب الذي يخفت في بعض المجتمعات الغربية، إضافة لذلك فإن مثل هذه التباينات الزوجية ومنها تربية الأطفال المستقلبيين التي من الممكن أن تحدث بين العروسين، قد تفرضها خصوصية تعاليم طائفة أمل الدرزية، والتي تقوم على التوحيد وتحريم الوثنية، والإيمان بتناسخ الأرواح، وقبول الوصايا العشر وعلى رأسها "لا تقتل" و"لا تزنِ"، احترام جميع الأنبياء الأوائل الذين ظهروا في اليهودية، المسيحية والإسلام والإيمان بالأنبياء الدروز الخمسة وعلى رأسهم "يثرون"، وككل المسلمين، يحرم على الدروز أكل لحم الخنزير، وشرب الخمر. فهل هذه الأمور ستشكل عائقا في حياة الزوجين ربما الأشهر عالميا، أما أنهما سيتخطاها بسلسلة تفاهمات يجرياناها ويجعلان الحب بوصلة لتكملة طريقهما، خبر شائعة الطلاق وجدت صداها بين جمهور الوسيم كلوني إذ أثارت موجة تعليقات على صفحة الموقع الناشر للإشاعة فعلقت إحداهن: "طلاق بعد ثلاثة أيام، لا بد أنه كان بواسطة خدمات FEDEX". ورد آخر على تعليقها: "يجب أن تكوني سعيدة، ربما سيكون لك فرصة للزواج منه". فيما ألمح آخر إلى أن من كتب الخبر كتبه بدافع الغيرة من الزواج. أما اللافت أن بعض المعلقين كانوا يتساءلون " تطلقا.. هل هذه مزحة؟". مجلة الرجل

الخميس، 9 أكتوبر 2014

جنوب دارفور تمنع نهائيا قيادة وامتلاك سيارات الدفع الرباعي

جنوب دارفور تمنع نهائيا قيادة وامتلاك سيارات الدفع الرباعي
صادق المجلس التشريعي لولاية جنوب دارفور في جلسة طارئة على قانون أمن المجتمع الذي حظر قيادة واستخدام المركبات ذات الدفع الرباعي ، وقيادة الدراجات النارية كما جدد التأكيد على منع التلثم وارتداء العمامة التى تغطي اغلب ملامح الوجه ونص القانون الذي اجيز الإسبوع الماضي علي تجريم اي شخص يستخدم عربة ذات دفع رباعي او دراجة نارية داخل حدود الولاية وحدد القانون السجن مدة لا تتجاوز السنتين او الغرامة للمخالفين ، وأشار الي ان مخالفة النص القاونى للمرة الثانية يستوجب مصادرة المركبة محل الجريمة لصالح الولاية . وأمهل القانون اصحاب سيارات الدفع الرباعي فترة سماح ستة أشهر بينما امهل اصحاب الدراجات النارية ثلاثة أشهر من تاريخ اجازة القانون لتوفيق أوضاعهم في التخلص من مركباتهم، وحددت حكومة الولاية رئاسة قيادة القوات المسلحة والشرطة بالولاية ومقرهما ( نيالا) لتجميع كافة عربات الدفع الرباعي المملوكة للمواطنين توطئة لتعويضهم .واستثنت احكام القانون العربات التي تتبع للقوات النظامية والوحدات الحكومية الايرادية والدراجات النارية المخصصة لشرطة المرور .وشهدت حاضرة جنوب دارفور وحاضرتها نيالا في يوليو الماضي انفلات أمني مريع يتزايد عمليات النهب والقتل في قلب نيالا من مجموعات مسلحة محسوبة على الحكومة تستغل عربات اللاندكروزر والمواتر في ارتكابها لجرائم النهب والقتل بحجة تأخر صرف رواتبهم .وأصدرت لجنة أمن الولاية قانون الطوارئ و طبقت حظر التجوال بعد الساعة العاشرة ليلا ومنع حركة العربات دون لوحات مرورية ومنع حمل السلاح لغير القوات النظامية بالاضافة الي خظر لبس الكدمول علاوة علي منع الدراجات النارية .
ونفذت حكومة الولاية عمليات مداهمة لمعسكرات النازحين القابعة حول نيالا بحثا لما أسمته ملاحقة المجرمين الفارين الي المعسكرات وأسفرت مداهمة معسكر كلما للنازحين (7) كلم شرق نيالا عن مقتل امرأتين وجرح أربعة أطفال. ونظم نازحو معسكر كلما تظاهرة احتجاجا علي اقتحام القوات النظامية للمعسكر وتواطؤ بعثة اليوناميد في حمايتهم وأدت التظاهرة الى إتلاف الأبراج المضيئة لشرطة اليوناميد الموجودة بمعسكر كلما .وأعربت البعثة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة " اليوناميد" في منشور لها وقتها عن أسفها لاقتحام القوات الحكومية معسكرات النازحين وناشد رئيس بعثة اليوناميد محمد بن شمباس حكومة الولاية بضرورة التنسيق مع شيوخ المعسكر والبعثة حال قيام حكومة الولاية لدخول أيا من المعسكرات وقالت البعثة انها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتخفيف الصدمة النفسية للنازحين جراء الاقتحام الغير قانوني . وقال شمباس ان أوامر الطوارئ التي أعلنت بالولاية قللت من عمليات النهب والسلب والقتل التي ظلت تتعرض لها أفراد البعثة .
الجريدة السودانية

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...