الخميس، 25 سبتمبر 2014

مواطن يتحدي اللصوص بترك أبواب منزله مفتوحة نهاراً وليلاً



تحدي احد المواطنين اللصوص تاركاً أبواب منزله مفتوحة نهاراً وليلاً علي حد زعمه في الإعلان الملصق بحائط منزله حيث كتب من خلاله : ( اللصوص الذين يحومون حول هذا البيت في جرأة.. ويسرقون منه ليلاً ونهاراً عرفت أحدهم.. وأعلمهم أن صبرنا قد نفد.. وقد حصلت علي سلاح ناري مرخص وأنا ماهر في استخدامه منذ زمن.. ادعوهم وسيجدون الأبواب كلها مفتوحة ليلاً ونهاراً).
وأعتبر عدد من الذين شاهدوا الإعلان أنه إعلان غير مألوف نسبة إلي أن اللصوص لا تتم مكافحتهم بهذه الصورة التقليدية التي حذرهم فيها تحذيراً شديد اللهجة وتوعدهم بإنزال أقصي العقوبات في حال تجرؤوا علي اقتحام منزله.
وعزا آخرين أن الإعلان سببه تعرض المنزل لعدد من السرقات بدليل أن صاحبه أشار إلي أن صبره قد نفد ولم يعد يحتمل مجازفات اللصوص وتجاوز سور منزله والعبث بأغراضه مؤكداً أنه حصل علي سلاح مرخص.


مغني شاب يمجد سجارة ( البنقو) في أغنية بعنوان ( الكبنقا)



تداول نشطاء الشبكة العنكبوتية ﻣﻘﻄﻊ ﻓﻴﺪﻳﻮ قصير يظهر بعض الذين يزعمون أنهم فنانون شباب يغنون أغنية جديدة لنوع من أنواع ( اﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ).. نعم المخدرات حمانا الله وإياكم منها وتم تأليف نص الأغنية باللهجة الدارجية السودانية إذ أن المخدر يشبه إلي حد ما التبغ ويتم وضعه ﻓﻲ ﻟﻔﺎﻓﻪ يتعاطاها أولئك الشباب في احدي جلساتهم الخاصة بعيداً عن الأنظار بدليل أن البعض منهم ظهر في المقطع مرتدياً ملابس داخلية فيما أطلقوا علي الأغنية اسم ( الكبنقا ) تمجيداً منهم لسيجارة المخدرات المعروفة في السودان بسيجارة ( البنقو ) ويقولون في جزء منها :- ﻋﺎﻳﺰ ﺃﻟﻒ ﺳﺠﺎﺭﺗﻲ ﺑﻄﺮﻑ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ أخد ( جبدة جبدة) ﻭﺃﻣﺸﻲ ﺃﺟﻴﻬﺎ ﺭﺍﺟﻊ .. ﻭﺗﻄﺎﻳﺮ ﺷﺮﺍﺭﺓ ﺯﻱ ﻃﻠﻖ ﺍﻟﻤﺪﺍﻓﻊ .. ﻣﺎ ﺑﺸﺮﺏ ﺍﻟﻤﺮﻳﺴﻪ ﺑﺘﻌﻤﻞ ﻟﻲ ﻛﺮﻳﺸﺔ ﻭﻣﺎ ﺑﺸﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﻗﻲ ﻳﻘﺒﻀﻮﻧﻲ ﺍﻟﻌﺴﺎﻛﺮ .. ﺑﺲ ﺑﺸﺮﺏ ( ﻛﺒﻨﻘﺎ) ﺩﻳﻤﻪ ﺗﺠﻴﺒﻨﻲ ﺳﺎﻃﻞ ( ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻗﻮﻟﻬﻢ ).
 ووجه مقطع الفيديو القصير بسيل من الانتقادات الواسعة من مرتادي وسائط التقنية الحديثة علي أساس أنه يدعو الشباب إلي ارتكاب المعاصي بالترويج للمخدرات خاصة وأن الغناء الأكثر تأثيراً علي المتلقي ولم يكن التصوير عفوياً إنما كان مرتب له حيث كانت كاميرا الفيديو تظهر وجوه الشباب و( المغني) وهو يحمل لفافة من السجارة ما يؤكد أنهم كانوا علي علم مسبق بالتصوير.





الأطباء يخطئون في تشخيص حالة والد احمد وحسين الصادق



الخرطوم : سراج النعيم


عاد إلي البلاد قادماً من القاهرة والد الفنانين الشابين احمد وحسين الصادق بعد أن تماثل للشفاء.
وكان احمد وحسين قد رافقا والدهما في رحلة العلاج وأكدا أنه بخير الآن بعد تعرضه لأزمة صحية ولكن التشخيصات الخاطئة بالخرطوم قالت إن والدنا تعرض إلي جلطة والحقيقة أنه لم تكن هنالك ( جلطة) ولا ( ذبحة ) صدرية.
وكانت بعض المعلومات المغلوطة قد تداولتها الوسائط حول خطورة الحالة الصحية لوالد الفنانين الشابين ( أولاد الصادق).



معتز كبير يشكر الدار علي وقفتها معه من خلف قضبان السجن



شكر لاعب الهلال الدولي والمنتخب القومي معتز كبير صحيفة ( الدار) ممثلة في الأستاذين مبارك البلال الطيب المدير العام وسراج النعيم علي الوقفة القوية معه في الأزمة التي مر بها وجاء في فحوي الرسالة ( السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته أخي سراج النعيم بعد التحية والاحترام أبلغك بحمد لله وبفضله أنني قد خرجت من السجن إلا أنني عاجزاً عن شكركم في صحيفة ( الدار) و أتمني من الله أن يوفقكم علي وقفتكم الكبيرة معي.. وعليه أدعو الله العلي القدير أن يجعلها في ميزان حسناتكم وجزاكم الله عني ألف خير وبإذن الله سأصلكم في مكاتب الصحيفة بعد عودتي من شندي وبلغ تحياتي للأخ العزيز والغالي مبارك البلال).
من جهة آخري كان ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻣﻌﺘﺰ ﻛﺒﻴﺮ قد كشف للدار ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﺪﺧﻮﻟﻪ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺑﻤﻮﺟﺐ ﻣﺪﻳﻮﻧﻴﺎﺕ ﺗﻤﺜﻠﺖ ﻓﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﺷﻴﻜﺎﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺪ آنذاك ﻣﻦ ﻳﻘﻒ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ كانت ﺗﻤﺮ ﺑﻪ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2011 ﻡ ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﻴﺰ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﻤﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﻋﺒﻴﻦ ﻟﻠﺨﺼﻮﻡ ﻃﻮﺍﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﻟﻌﺒﻪ ﺑﻨﺎﺩﻳﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻭﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﺮﺳﻢ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﻬﺪﺕ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻼﻋﺐ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺻﻮﻻﺕ ﻭﺟﻮﻻﺕ ﻣﻊ ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺭﻏﻤﺎً ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ كان ﻓﻲ ﻣﺤﻨﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﻣﺆﺛﺮﺓ ﺩﺍﺧﻞ ﺳﺠﻦ ﻣﻦ ﺳﺠﻮﻥ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻟﺬﻟﻚ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﺃﻓﺘﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﺴﺎﺧﻦ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺣﻮﺍﺭ الذي ﺃﺟﺮﻳﺘﻪ ﻣﻌﻪ حينها ﺣﻴﺚ ﺭﻭﻱ ﻟﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻟﻤﺪﺓ ﻋﺎﻣﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺴﺠﻦ .
وﻣﺎ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺧﻠﺖ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻭﺃﻧﺖ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﻧﺎﺩﻱ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺻﻠﺘﻚ ﺇﻟﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ؟ قال : ﺑﺪﺃﺕ ﻗﺼﺘﻲ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﺮﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺇﻟﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻷﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺇﺫ ﺃﻧﻨﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﻓﻲ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺻﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﺃﻋﻮﻝ ﺃﺳﺮﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﻋﺘﺰﻟﺖ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻓﻜﺮﺗﻲ ﻣﻨﺤﺼﺮﺓ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺷﺮﻛﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺗﺪﺭ ﻋﻠﻲّ ﻋﺎﺋﺪﺍً ﻣﺎﺩﻳﺎً ﺃﻧﻔﻖ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻟﻢ ﺗﻨﺠﺢ ﻟﻌﺪﺓ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﺪﻡ ﺧﺒﺮﺗﻲ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﺛﻢ ﺳﺎﻓﺮﺕ ﺇﻟﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻷﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺪﺕ ﻣﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻘﻲ ﻋﻠﻲّ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻋﻠﻲ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﺍﻟﺒﻼﻍ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺘﺤﻪ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻲ ﺍﻟﺸﺎﻛﻲ ﺑﻘﺴﻢ ﺷﺮﻃﺔ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﺍﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ ﻟﻴﺘﻢ بموجبه ﻭﺿﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﺳﺔ إلي أن ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺒﻼﻍ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻟﻠﻨﻈﺮ فيه وبدأت ﺟﻠﺴﺎﺕ ﻣﺤﺎﻛﻤﺘﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻗﺮﺭﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻌﺎﺕ علي ﺍﻟﺼﻜﻮﻙ ﺗﻮﻗﻴﻌﺎﺗﻲ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻲ ﺃﻣﻬﻠﺘﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﻓﺮﺻﺎً ﻋﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺳﺪﺍﺩ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺷﻴﻜﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻭﻛﻨﺖ ﺃﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﻋﻠﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﺃﻧﻨﻲ ﺗﻠﻘﻴﺖ ﻭﻋﻮﺩﺍً ﻣﻦ البعض.

الحلنقي يروي قصة بكاء سلمي سيد في ( عصافير الخريف)



 الخرطوم : سراج النعيم

روي الشاعر المرهف اسحق الحلنقي القصة المؤثرة لبكاء الدكتورة المذيعة الألمعية سلمي سيد في برنامجها الأشهر ( الملك ) الذي تعده وتقدمه عبر قناة الشروق الفضائية قبل إنهاء تعاقدها والانتقال للعمل في أحدي القنوات الفضائية الخليجية .
وقال : عندما غني محمد وردي من خلال الحوار الذي أدارته هي بتمكن وصورة مدهشة علي مدار الثلاثين حلقة الرمضانية بكت سلمي سيد بكاء شديداً في مقطع من أغنية ( عصافير الخريف ) عندها داعبني وردي قائلاً : ( أنت يا الحلنقي بتبكي متين) وحقيقة كانت حلقة من الحلقات المميزة جداً والتي خلقت أرضية قوية للشروق وسط جمهور محمد وردي وأضاف : بكاء سلمي جاء عندما ردد وردي المقطع الذي يقول : ( وأنا حالي في بعد الوطن دفعني ضي العين تمن).. فهذا المقطع وبحسب ما علمت أنه أعاد لها ذكري رحيل والدها الذي عندما توفي إلي رحمة مولاه كانت هي خارج أرض الوطن.



مكتشف علاج الإيدز يفجر المفآجات حول علاجه لمريض المناعة المكتسبة



الخرطوم : سراج النعيم

أعلن الرائد محمد مصطفي عبدالدائم الأخصائي الاجتماعي بمستشفي عطبرة عن تمكنه من علاج ﻣﺮﻳﺾ ﺑﺎﻷﻳﺪﺯ مشيراً في مقطع فيديو صورة وصوت تداولته الوسائط الالكترونية إلي أنه أعاد الفحوصات ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ فأتضح خلوه من فيروس مرض المناعة ( الإيدز ) بنسبة ( 100 %) ليكون هذا المريض أول حالة تشفي من هذا الداء ليس علي مستوي السودان فقط إنما علي مستوي العالم أجمع.
وأبدي الرائد التابع إلي قوات الشعب المسلحة استعداده التام لعلاج مرضي الإيدز داخل وخارج السودان.
 وقال : اعمل ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻋﻄﺒﺮﺓ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﺑوﻻﻳﺔ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ.
 وأشار إلي أنه ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺍﻟﻄﻮﻋﻲ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﻤﺮﺿﻰ ﺍﻷﻳﺪﺯ بالولاية كمنسق ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻸﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺼﻴﺔ ﻭﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻥ .
وعن الحالة المرضية التي تم شفاءها من مرض الإيدز قال : ( ﺣﻀﺮ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻣﺮﻳﺾ ﻳﺤﻤﻞ ﻓﻴﺮﻭﺱ ﺍﻷﻳﺪﺯ ﻭﺑﻌﺪ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﻔﺤﻮﺻﺎﺕ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪﻳﺔ أتضح ﺃﻧﻪ ﻳﺤﻤﻞ ﻓﻴﺮﻭﺱ ﺍﻷﻳﺪﺯ ﺑﻨﻮﻋﻴﻪ ﺍﻹﺛﻨﻴﻦ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮيض ﺑﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺭﺍﺷﺪ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﻋﻼﺝ ﻟﻸﻳﺪﺯ ﻣﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺸﺎﺏ ﺍﻷﻣﻨﺔ ﻭﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ إكلينيكياً ﻓﻲ ﻋﻼﺝ ﻣﺮﺽ ﺍﻷﻳﺪﺯ ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ (21) ﻳﻮﻡ ﺗﻢ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻓﺤﻮﺻﺎﺕ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﺣﻴﺚ أتضح ﺧﻠﻮ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﻦ ﻓﻴﺮﻭﺱ ﺍﻷﻳﺪﺯ ﺑﻨﻮﻋﻴﻪ ﺑﻨﺴﺒﺔ ( 100 %) ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻧﻌﻠﻦ ﺷﻔﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻣﻦ ﻣﺮﺽ ﺍﻷﻳﺪﺯ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻭﻝ ﺣﺎﻟﺔ ﺷﻔﺎﺀ ﻣﻦ ﻣﺮﺽ ﺍﻷﻳﺪﺯ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺣﺎﻟﻴﺎً ﺑﺪﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺿﺨﻢ ﻟﻌﻼﺝ ﻣﺮﺿﻰ ﺍﻷﻳﺪﺯ ﺩﺍﺧﻞ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ، ﻛﻤﺎ ﺑﺪﺃﻧﺎ ﻓﻲ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻹﺧﺘﺮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻼﺝ ﻣﺮﺿﻰ ﺍﻻﻳﺪﺯ باسم ﺩﻛﺘﻮﺭ ﺭﺍﺷﺪ ﺧﻀﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻴﺪﻟﺔ ﺍﻹﻛﻠﻴﻨﻜﻴﺔ ﻭﻋﻼﺝ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺼﻴﺔ ﻭﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺴﺮﻃﺎﻥ ) .
ومضي : ﺳﻮﻑ ﻳﺘﻢ ﻧﺸﺮ اختراع ﻋﻼﺝ ﺍﻻﻳﺪﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻼﺕ ﻭﺍﻟﺪﻭﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻭﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﺒﺔ ﻟﻪ ،ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻟﻨﺸﺮﻩ ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻷﻣﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﺘﻤﺔ ﺑﻤﺮﺽ ﺍﻷﻳﺪﺯ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ .
و أردف : ﻣﻌﻈﻢ عملي ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﻤﺮﺽ وأنا ﻣﻦ أكثر ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﻠﻤﻴﻦ ﺑﻤﻀﺎﻋﻔﺎﺕ ﻭﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺮﺽ الجسدية ﻭ النفسية.

الساخرون من البسطاء



الخرطوم : سراج النعيم
درج الكثير من الساخرون علي البسطاء بأن يضحكوا ويتندروا عليهم للظروف التي فرضتها عليهم الحياة وأمثال هؤلاء يمكننا أن نطلق عليهم المستهزئون بأحاسيس ومشاعر المحتاجين.
كثيراً ما أشاهد شخصيات في المجتمع يعتبرهم الناس (مضحكاتية) ويظهرون لهم عكس ما يضمرونه في غيابهم ويعتبرونهم أدوات للتسلية وتقضية الوقت علي حسب عقولهم الناقصة فكرياً وثقافياً.
كلما شاهدت أولئك الناس في مكان ما أجد نفس الشخصيات تسخر منهم بدواعي المداعبة ولكنهم في الحقيقة يتندرون عليهم بمقابل مالي بسيط لا يعوض الكرامة الإنسانية خاصة وأن المال لا يدفع به إلا أمام رهط من الحاشية المحيطة بهذه الشخصية أو تلك بغرض إشاعة  الخبر في مجالس المدينة وهكذا يصبح الأمر بالنسبة للطرفين واقعاً مستسلماً به فيلعب المستلم دور المهرج لإسعاد الدافع المتفرج.
ومن هنا تجدني في غاية الحزن علي عقول لا تدرك أهمية احترام الإنسان الذي كرمه الله سبحانه وتعالي فالبعض يزله بالمال من أجل إسعاد أنفسهم وليس مهماً أحاسيس ومشاعر الآخر الذي تحكمه ظروف اقتصادية وحدها التي وضعته في هذا الموقف.
علي من انعم عليه الله سبحانه وتعالي بالمال أن لا يستقله لإيذاء أصحاب الحاجة باستقلال حاجتهم للمال وليعطي بيمناه دون أن تعلم يسراه حتى يكون ذلك في ميزان حسناته كصدقة لقول الله سبحانه وتعالي : ( قول معروف ومغفرة خير من صدقةٌ يتبعها أذي والله غني حليم ).ٍ
ومن خلال ذلك يتضح بجلاء أن من يقدمون الصدقة لمن هم مساكين يجب أن لا تكون بدوافع اللعب علي الأحاسيس والمشاعر لكي لا ينظر إليهم الناس بمنظار النقص الذي في الغالب الأعم يساهم في المزيد من الانحراف نحو الهاوية.
ويبدو أن هنالك من فيه نقص يحاول إكماله بالاستهزاء بالإنسان الضعيف وذلك علي أساس أنه أقل منه مكانة دون أن يعلم بأن السخرية في حد ذاتها لا تجوز شرعاً ويأثم فاعلها بما يهبه من مال للمساكين.
ودائماً ما يمنح الساخرون هذا الشخص أو ذاك حفنة من الجنيهات أو الدولارات أو أي عملة أجنبية أخري بعد أن يرفه عنه وبالتالي لا يعتبر ذلك المال صدقة أو يوضع في ميزان حسناته بحسب نيته.
أخاف علي من يمارسون ذلك الفعل بجهل أن يركنون إليه دون أن يجدوا من ينبههم لقوله تعالي : ( من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون) وقوله : ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب).
 وهذا يؤكد أن الصدقة لا يشترط فيها أن يتم التندر أو السخرية أو الأذية لقوله تعالي : ( يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسي أن يكونوا خيراً منهم )
وربما يكون أصحاب الحاجة أفضل من أولئك الذين يسخرون منهم ففي الصحيح رأي سعد رضي الله عنه أن له فضلاً علي من دونه إذ قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام : ( هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم ) رواه البخاري.
 وهذا يشير إلي أن المقارنة معدومة بين ما يجري آنيا وما مضي فالفرق شاسعاً والهوة كبيرة ولا يمكن ردمها إلا بتوعية من حادوا عن الطريق ففي صحيح مسلم رحمة الله ( إن امرأة كان في عقلها شئ فقالت : يا رسول الله إن لي إليك حاجة فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : يا أم فلان انظري أي السكك شئت حتى أقضي لك حاجتك فخلا معها في بعض الطرق حتى فرغت من حاجتها ومن هنا يجب أن نتأمل منهج سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم المنهج الذي فيه دروس وعبر حيث أنه لم يعرض عنها أو يغضب بل استجاب لها وخيرها في اختيار الزمان والمكان وساعدها فيما ترغب. ويعتبر منهج سيد البشرية منهجاً يجب أن يقتدي به كل إنسان دون أن يجعل سعادته علي حساب أحاسيس ومشاعر المحتاجين .
وليت الأمر توقف في المحيط المحلي بل هنالك من يصطحب معه من يرفه عنه ويسليه في تسفاره
فلماذا يحاول البعض أن يذلوا الإنسان الذي كرمه الله لقوله سبحانه وتعالي : ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين) و( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم علي كثير ممن خلقنا تفضيلا).ً


azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...