الأربعاء، 5 مارس 2014

احمد الصادق يكرم النور الجيلاني بحفل جماهيري



كرم الفنان الشاب احمد الصادق الفنان المبدع النور الجيلاني بعد تماثله للشفاء من الوعكة المرضية التي آلمت به خلال الأيام الماضية.
وعبر الصادق عن سعادته الغامرة بالزيارة التي سجلها لأستاذه النور ومن ثم أقام له حفلاً جماهيرياً عاد ريعه لصالح الجيلاني.
من جهة آخري شهد نادي الفروسية الحفل الذي حضره النور الجيلاني وتفاعل مع الأغنيات التي قدمها احمد الصادق لجمهوره.
وأشاد عدد من الذين حرصوا علي دخول الحفل بهذه الخطوة التي فيها وفاء كبير لأهل العطاء
فيما ﺷﻜﺮ الفنان الشاب اﺣﻤﺪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ محبي الفنان العملاق ﺍﻟﻨﻮﺭ الجيلاني.


اعتصام موظفي خدمات الزبائن بشركة الكهرباء بسبب المرتبات









اعتصم عدد من موظفي الكهرباء أمام مقرها بالخرطوم اعتراضاً علي خصم زيادة في المرتبات استلموها في الشهر السابق.
وقال البعض منهم : سبق وأن تمت زيادة المرتبات بنسبة تتجاوز 30% لمن يعملون بنظام التعاقد مع شركة الكهرباء السودانية إلا أنه وفي الشهر الذي يليه تمت إعادة المرتبات إلي وضعها الأول لمتدربي مركز خدمات الزبائن.
وأشاروا إلي أن إعادة المرتبات إلي ما كانت عليه لم يشمل المكاتب المنتشرة في الأحياء مؤكدين أنهم وقعوا نفس العقد الخاص بالاستخدام.
وطالبوا شركة الكهرباء أن توضح لهم الأسباب المؤدية إلي إعادة المرتبات كما كانت في الشهر الذي سبق ذلك الإجراء فيما تسألوا لماذا هم دون غيرهم؟.
ما هو المبلغ الذي تم التعاقد به معكم؟ قالوا : هنالك عقدين العقد الأول مبلغه ( 600 ) جنية أما العقد الثاني ( 900 ) جنية والزيادة لموظفي العقد الأول ( 300 ) جنية والعقد الثاني تفاوت الزيادة حيث أنهم يأخذون ( 1500 ) جنية وأكثر منها لآخرين.



القبض علي سوري دهس تشكيلية سودانية بعد تلقيها خبر وفاة والدها




وضعت التشكيلية السودانية درة يوسف جمعة تفاصيل الحادث الذي تعرضت له بالعاصمة السورية ( دمشق ) بعد أن تلقت خبر وفاة والدها الخبر الذي ادخلها في حالة حزن عميق ما أفقدها التوازن الذي تحركت علي أثره إلي الخطوط الجوية الإماراتية للحجز للسفر للخرطوم.
وقالت : بدأت وقائع الحادث عندما وصلت إلي الخطوط الإماراتية ووجدتها مغلقة ففكرت في استئجار عربة تقلني إلي خطوط آخري وأثناء ما كنت أقف في الشارع ( المزه ) ذو المسارين اليمين والشمال صدمتني عربة وجرتني علي الأرض لمسافة خمسة أمتار ونتج عن الحادث أنني أعاني من أنيميا حادة ومشاكل في الأنف نتيجة خطأ طبي لحظة إجراء العملية الجراحية بأحدي المستشفيات الشهيرة ما أدي إلي أن أدخل في إشكالية ضيق في التنفس وانسداد للأنف من الجهتين بشكل تام الأمر الذي جعلني أشد الرحال إلي القاهرة لتلقي العلاج الذي أمتد إلي تسعة أشهر نسبة إلي أنني عانيت وأعاني حتى الآن من التهابات مزمنة في الأنف.
وتشير إلي الحادث قائلة : كنت أقف في الشارع العام  بدمشق بغرض إيقاف عربة تاكسي إلا أن هناك عربة يقودها سوري صدمتني للدرجة التي سقطت علي أثرها أرضاً ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل سحبتني علي بعد ( 5 ) أمتار ما نجم عن ذلك جروح ومشكلة في الحوض من الناحية اليسري والذراع الأيمن من ناحية الكتف وإلي الآن أعاني من ذلك الحادث وفي نفس اللحظة تم إلقاء القبض علي السوري الذي دهسني بعربته بواسطة شرطي مرور كان يقود درجة نارية وبما أن سائق العربة السوري لم يكن يراني في تلك الأثناء عفوت عنه نسبة إلي أن صندوقاً كان يحجب الرؤية عنه ووقف معي بالإنفاق علي علاجي بالإضافة إلي السفارة السودانية بالعاصمة السورية بدمشق إلي أن عدت إلي السودان.
وأضافت : عندما عدت لأرض الوطن بدأت الإشكاليات المرضية تظهر وأشار الأطباء إلي أن هنالك عظمة المفصل دخلت في الكتف وضاغطة علي الأعصاب أي أنني لا أستطيع أن أحمل الأشياء الثقلية لمسافة طويلة ما يؤكد التأثير الذي أحدثه الاصطدام ثم السحب علي الأرض أمتار من مكان الحادث.
هل قررت لك عملية جراحية آخري؟ قالت : يفترض أن أقابل الأخصائي إلا أن وضعي المادي وقف حجر عثرة ومنذ أن آتيت من الخارج وحتى الآن مرت أربعة أشهر وكل يوم تتعمق مأساتي مع ما أفرزه الحادث من أمراض.
أين اتحاد التشكيليين مما تعانيه؟ قالت : منذ أن وطأت قدماي أرض الوطن أذهب إلي مقر الاتحاد بالخرطوم ولكنني لا أجد أحداً أعكس له إشكاليتي وفي اليوم الذي وجدت فيه الفنان عبدالرحمن شنقل رئيس الاتحاد كان في اجتماع وانتظرته طويلاً وعندما طال الانتظار عدت من حيث آتيت خاصة وأن موقع الاتحاد يقع شمال مقابر فاروق ومن الصعب لبنت أن تخرج من هناك راجلة إلي محطة المواصلات.
ما الفائدة من تكوين كيان للتشكيليين؟ قالت : من أوجب الواجبات أن يهتم الاتحاد بهموم وقضايا التشكيليين وهذا ما لم التمسه منذ أن عدت للبلاد.
هل شاركتي في معارض خارجية؟ قالت : نعم شاركت في معرض (باتيلي بالقاهرة) في العام 2012م وقد ضم ( 199 ) فنان وفنانة تشكيلية من دول مختلفة.
كيف تنظرين لواقع الفنان التشكيلي في السودان؟ قالت : التشكيل في السودان بدأ يأخذ الانحناء ناحية الضياع نسبة إلي أن الفنانين التشكيليين لا يجدون أي جهة ترعاهم وتدعمهم حيث يوجد من بينهم المرضي الذين لا يمتلكون حق العلاج كما أن بعض الخريجين منهم لا يتم توظيفهم.
ماذا لو أخذنا محمد حسين بهنس نموذجاً؟ قالت : بهنس أساساً ليس خريج كلية الفنون الجميلة إنما هو تشكيلي بالفطرة ( الموهبة ) وأثبت وجوده كفنان تشكيلي عليه الرحمة.. وأول مرة التقيت به في اتحاد التشكيليين بالخرطوم في العام 2011م في ورشة مع بعض التشكيليين الألمان ولا أعرف ما هو دور الإتحاد فيما حدث له بالقاهرة.


مجلس المهن الموسيقية يحقق في القبض علي فنانين وفنانات بتشاد




أكد الدكتور عبدالقادر سالم الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والمسرحية أنهم يجرون تحقيقاتهم حول القبض علي فنانين وفنانات بتشاد ومن ثم قرار استبعادهم من الأراضي التشادية.. مشيراً إلي أنهم سيقومون بمخاطبة السفارة السودانية بانجمينا لمدهم بأسماء الفنانين والفنانات السودانيين الذين تمت الإشارة إليهم في اليومين الماضيين.
وتشير الوقائع إلي أن ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ألقت القبض علي ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺑﺘﻬﻤﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻟﺤﻔﻼﺕ (ﺍﻟﻘﻌﺪﺍﺕ) و(ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ).. ومن ثم قررت استبعادهم من الأراضي ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﺑﻌﺪ أن ﺗﻨﺎمت ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻠﻔﺖ ﻭﺩﺍﺭ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﻂ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺇﻟﻲ إصدار قرار ﺗﺮﺣﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﺠﻤﻴﻨﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﻋﻠﻲ ﺭﺃﺳﻬﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻞ ﻣﺤﻞ انتقاد ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻱ ﻟﻠﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﺧﻴﻠﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﻦ .. ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﻟﻔﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ..
ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭﺕ ﻣﺼﺎﺩﺭﻧﺎ ﺑﺄﻥ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻟﻘﻲ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﻞ 8 ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ إيمان ﻟﻨﺪﻥ ﺃﻭ ﺟﻮﻟﻴﺎ التي كانت متعاقدة مع صديق متولي.
وقد ﺃﺷﺎﺩ المصدر باﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﻌﻮﻧﻲ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﺨﻴﺖ ﻭﻋﺰﻳﺰ ﺁﺩﻡ ﻣﺮﻳﻮﺩ.

صعقة كهربائية تتسبب في بتر يدي طالب بكسلا




بترت صعقة كهربائية يدي الطالب إدريس رمضان إسماعيل البالغ من العمر ( 17 ) عاما في فصل الخريف الماضي بضاحية من ضواحي مدينة كسلا التي يقيم فيها مع والديه اللذين كبرا في السن.. ما فرض عليه مساعدتهما لتوفير احتياجاتهما اليومية من مأكل ومشرب ومصاريف يجابهون بها الظروف الاقتصادية القاهرة بالإضافة إلي مصاريف دراسته الخاصة به وأشقائه الصغار.. إلا أن إرادة الله سبحانه وتعالي شاءت أن تبتر يديه الاثنين بعد أن كان يخدم بهما باعتبار أنه العائل الوحيد لأسرته التي لا تمتلك مصدر رزق يعينها علي العيش في الحياة بطعمها الحلو والمر.. بدموعها وأفراحها.. بإحزانها وآلمها.. هاهو يغالبها بكل مآسيها ومحنها.. حاول جاهداً أن لا يلجأ إلي الآخرين إلا أن الإعاقة التي فرضتها عليه الظروف وضعته في الحال الذي أصبح يغني عن السؤال لذلك وخوفاً علي أن يضيع مستقبل هذا الطالب فإنهم يناشدون أهل البر والإحسان لمساعدته علي توفير مصدر دخل وللمساعدة الاتصال بالأرقام 0922832617-0910598940

إعلامنا والربيع العربي


الخرطوم : سراج النعيم
لماذا لا يثق المتلقي العربي في القنوات الفضائية العربية مثلاً الجزيرة والعربية وغيرها ؟ لذلك دائماً ما أجد نفسي متأملاً هذا السؤال في ظل التسابق للإنفراد بالخبر ولو كان ذلك الخبر فيه فتنة.. كما تعلمون فالفتنة أشد من القتل.. وبما أن إعلامنا سبق واستبشرنا به خيراً نسبة إلي اعتقادنا أنه قادر علي عكس صورة تحفظ كرامتنا المهدرة بفعل الدول الغربية وأمريكا ووسائل عولمتها التي أفرزت الكثير من السوالب عبر مواقع التواصل الاجتماعي فأصبحت تشكل خطراً علي النشء والشباب من الجنسين في إطار التطور والتقدم الذي هو قطعاً لم يطور ويقدم أمتنا إلي الأمام بل أعاق حركة التنمية التي تؤكد مدي وعي الشعوب بها في إطار الاستهداف الظاهر الذي يجب أن يكون مفهوماً من أجل بث روح الوعي والإدراك كل في مجاله فالوعي والإدراك ليس بالأمر السهل وبالتالي يحتاج للتأطير له عبر المؤسسات الإعلامية المختلفة حتي يعي كل منا ما يحيط بمجتمعه في ظل غياب أجهزتنا الإعلامية التي تتعمد خلق الفتنة ناسية أو متناسية أن للحرفية والمهنية أصول علمية وآداب وأساليب يجب أن تتبعها في أجندتها ويتم تضمينها في دفتر القدرات والمهارات التي هي بلا شك تؤثر تأثيراً بالغاً في وعي المتلقي الذي هو جزء أصيل من المجتمع الذي أصبحت تشكله الوسائل التقنية الحديثة المستخدمة دون أدني وعي.. فالوعي تلعب فيه الأجهزة الإعلامية مرئية، مسموعة، مقروءة دوراً كبيراً في إطار واقع مليء ومتداخل.. ومتعدد بالصور السالبة التي تطل من خلال المواقع الإسفيرية والمواقع التواصلية الاجتماعية ( الفيس بوك ) و( الواتساب) و( التانقو) و( الياهو ) و( التويتر ) وغيرها.. فالإعلام لم يعد ذلك الجاذب للمشاهد نسبة إلي أنه لا يلبي طموحاته.. و لا يشكل الوعي المطلوب للإمكانيات البسيطة في التقنية وعدم تأهيل الكادر الذي ليست لديه أدوات تعبيرية جاذبة للمتلقي الذي أصبحت خياراته كثيرة في ظل الفضاء المفتوح ضف إلي ذلك السياسات التحريرية للمؤسسات الإعلامية.. وهي سياسات أثبتت فشلها الذريع في صناعة إعلام هادف يصوغ رسالته في صورة لا تشوبها أية شائبة.
وأعزو ما ذهبت إليه إلي عدة أسباب أبرزها أن المتلقي للمادة الإعلامية فقد الثقة في القنوات الفضائية الحكومية والخاصة للدور السلبي في عكس همومه وقضاياه التي أن لم يجدها علي تلك الشاشات البلورية سيبحث عنها في مواقع آخري.. لأنه بأي حال من الأحوال لا يقبل بالإعلام الموجه لخدمة أغراض محددة لا تمت بصلة للتوعية التي هو في حاجة إليها مع جرعات معلوماتية مقرونة بالتحليل الموضوعي.
وكان للإعلام في وقت سابق تأثيره البالغ علي المتلقي وذلك من واقع أنه ليست لديه خيارات في إستغاء المعلومة إلا من خلاله وبالشكل الذي يتناسب مع سياساتهم البرامجية الخالية من أية دراسة نقدية لذلك الواقع الذي يعيشه يومياً ومن الدراسات والأبحاث التي يرجي أن تحقق ﻧﺘﺎﺋﺞ هي تلك التي تم أجرائها ميدانياً عن ﺩﻭﺭ الوسائط الإعلامية التي يجب أن تقدم للمتلقي ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ توعوية للمساهمة في تثقيف العامة بما يجري في محيطهم.. لذلك يبقي السؤال إلي متى تظل قنواتنا الفضائية بعيدة كل البعد عن متابعة المعلومات والقرارات المصيرية في حياته.. وأكثر ما فضح زيف القنوات العربية ثورات الربيع العربي في مصر، سوريا، ليبيا، تونس إذ أنها فشلت في عكس صورة واقعية ما اضطرها إلي بث روح عدائية قادت في النهاية إلي فشل ثورات الربيع العربي.. وهي واحدة من الأسباب التي حدت بالمتلقي أن يفقد الثقة فيما تبثه القنوات الفضائية علي كاف الأصعدة والمستويات إلي جانب أن المادة المطروحة مادة تقليدية وغير جاذبة.. مما يجعلها منفرة.. وبما أنها كذلك فلا يمكن أن نعول عليها في تنمية الوعي الجمعي في المجتمعات العربية.. خاصة وأن محتوي المادة المطروحة ضعيف لا يقود إلا إلي تسطيح الأحداث التي قد يكون المتلقي طرفاً منها.. لذلك لا تستطيع قنواتنا أن تستعيد ثقة المشاهد طالما أنها تمضي بنمطية وتقليدية.
وإذا لم تكترث القنوات الفضائية العربية إلي مشكلة مواكبة تطور المتلقي من حيث الوعي بما يجري في محيطه من أحداث.. فقد تجد نفسها مضطرة إلي التوقف عن البث أو البث بدون مشاهدة.


إدانة ثلاثة بقتل أب ونجليه بطلقات نارية بنيالا







أكد الأستاذ إبراهيم سكر محامي الأستاذ القتيل محمد احمد صالح مدير تعليم محلية بليل ونجليه الأستاذين القتيلين فخرالدين رئيس اتحاد الطلاب بالمحلية وبهاء الدين مدير شبكة الكهرباء بالمحلية.. أكد أن محكمة جنايات نيالا وسط أصدرت حكمها القاضي بإدانة المتهمين الثلاثة تحت المواد ( 130 ) من القانون الجنائي ( القتل العمد ) و( 175 ) من القانون و( 21 ) من القانون الجنائي ( الاشتراك الجنائي ).
وأشار إلي أن المحكمة حددت جلسة في القضية بتاريخ 9/3/2014م لسماع رأي أولياء الدم حول القصاص أو العفو أو الدية.
فيما بين أن البلاغ حول إلي المحكمة بعد اكتمال التحريات فيه بقسم شرطة نيالا وسط بالرقم ( 385/2013 ).. وتم شطب الاتهام في مواجهة المتهم الرابع في جلسة من جلسات المحاكمة السابقة أي في مرحلة توجيه التهمة موضحاً أنه لم يكن أصلاً من بين الجناة الذين ارتكبوا الجرم أما الجاني الرابع الحقيقي فقد تمكن من الهرب.
وقال : تتلخص وقائع البلاغ في 27/7/2013م حيث خرج في ذلك التوقيت الأستاذ المرحوم محمد احمد صالح مدير التعليم بمحلية بليل يرافقه نجليه الأستاذين المرحومين فخرالدين وبهاءالدين وزوجته وعشرة من النسوة التابعات إلي اتحاد المرأة بمحلية بليل واستقلوا عربة بوكس خاصة المرحوم محمد احمد صالح وتوجهوا بها إلي مزرعته القريبة من محلية بليل بمنطقة ( ككجا ) وبعد فراغهم من العمل الذي آتوا من أجله بالمزرعة حوالي الساعة الحادي عشر إلا قليلاً من صباح ذلك اليوم توجهوا مباشرة إلي العربة وأداروا محركها وركبوا علي متنها وما أن استعدوا للتحرك إلا وتلقي الأستاذ المرحوم محمد احمد صالح اتصالاً هاتفياً اضطره إلي أن يترجل من العربة ويبعد بالمكالمة مسافة عن مرافقيه وتحدث طويلاً إلي الطرف الآخر وأثناء ذلك جاء نحوهم الجناة الأربعة وهم علي متن ظهور جمال توزعوا بها من الناحيتين الجنوبية والشمالية أي أنهم قاموا بتطويقهم تطويقاً كاملاً ومن ثم أشهروا أسلحتهم النارية التي حدث علي أثرها مشادة كلامية بين الأستاذ المرحوم والجناة الذين أطلقوا النار علي بهاء الدين ثم فخرالدين ثم والدهما المرحوم محمد احمد صالح ما نتج عن ذلك وافتهم متأثرين بما تعرضوا له من طلق ناري.
وأضاف : لم يكتف الجناة الأربعة بالقتل بل قاموا بأخذ مبلغ مالي من ( جيب ) الأستاذ القتيل محمد احمد صالح ولاذوا بالفرار من مسرح الحادث إلا أن المزارعين الذين تحيط مزارعهم بمزرعة المرحوم اتصلوا بالشرطة ثم هرعوا خلفهم إلي أن تمكنوا من إلقاء القبض علي ثلاثة منهم في وقت وجيز بينما تمكن المتهم الرابع من الهرب.. وعندما اكتملت التحريات أحيل البلاغ إلي المحكمة للفصل.. حيث توصلت بتاريخ 2/3/2014م إلي إدانة المتهمين الأول والثاني والثالث.




azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...