الخميس، 14 مارس 2013

عريس يطلق عروسته في شهر العسل بسبب دردشة بالفيس بوك



العريس يتحدث للاستاذ سراج النعيم

العروس تشترط جهاز (لاب توب) في (الشيلة) واحمد الصادق في حفل الزواج


صديقة الزوجة تضع صورة شقيقها اعلي صفحتها بالفيس بوك



الخرطوم/ سراج النعيم

وضع عريس شاب لم يمر علي مراسم زفافه أسبوعا من تاريخه تفاصيل حزينة ومؤثرة جداً حول  الانفصال عن عروسته في شهر العسل بسبب غرف (الدردشة) عبر مواقع التواصل  الاجتماعي (الفيس بوك)  و (التوتير) و(الياهو) وغيرهم من المواقع المطلة على المتلقي من على شاشة الشبكة العنكبوتية.
وقال العريس  الشاب: طلقت عروستي في شهر العسل بعد انقضاء أسبوع من إتمامي مراسم زفافي عليها بالخرطوم نسبة إلي أنها ومنذ ان دخلنا الفندق تحرص علي ملازمة جهاز اللاب توب أكثر مني وكنت اعتقد أنها تتواصل مع صديقاتها إلي أن قمت بمراقبتها لتبدأ معي القصة التي تحمل بين طياتها الكثير من التناقض فالرواية التي روتها لي لم تكن مقنعة لأنني ومنذ اللحظة التي اكتشفت دردشة زوجتي مع بعض الاشخاص بكتابة الرسائل أو التواصل المباشر عبر وسائط التقنية الحديثة الشيء الذي استطعت اكتشافه بعد وضعي لها تحت الرقابة اللصيقة دون ان اشعرها بذلك فتبين لي بما لا يدع مجالا للشك أنها ومنذ دخولنا القفص الذهبي  تفعل هذا السلوك المنافي لعاداتنا وتقاليدنا السودانية السمحة التي لا تنفصل عن الدين الإسلامي.

لاب توب في الشيلة

وأضاف : وضعت زوجتي السابقة شروطاً ما أن تقدمت لخطبتها رسمياً والغريب في الأمر أن أسرتها تجاوبت معها وقالوا لي صراحة أبنتنا ترغب في أن تحضر لها جهاز لاب توب حديث وكنيكت في الشيلة وبحكم أنني مهندس إلكترونيات واعمل في احدي الشركات وبالتالي لم يكن صعباً علي تحقق رغبتها ولكن وقفت كثيراً عند هذه النقطة المشروطة وقلت بيني وبين نفسي لابد من أنها تود التواصل مع صديقاتها اللواتي ستفقدهن في فترة شهر العسل ومن هنا قررت أن أنفذ لها رغبتها  دون أن اشك في النوايا التي ترمي إليها من وراء ذلك ولو للحظة واحدة خاصة  وان الحب الذي جمعني بها أكبر بكثير من ان تقف أمامه أشياء بسيطة كهذه وكانت قصة حبنا هذه تعد مضرب مثل بين الأهل والأصدقاء الذين كانوا يستشهدون بها.

الأصدقاء بالفيس بوك

 ومضي : عموماً كنت قد جهزت الشيلة كاملة بما في ذلك جهاز اللاب توب والكنيكت اللذين وضعتهما شرطاً أساسيا ومن ثم قمت بإتمام مراسم الزفاف الذي غني فيه الفنان حقاً محمود تاور الذي هو أيضا كان بطلب منها وما أنتهي الحفل إلا وتوجهنا مباشرة للفندق الخرطومي في صباح اليوم التالي بعربة شقيقي ونسبة إلي المجهود الذي بذلناه في المناسبة خلدت للنوم وعندما صحوت منه وجدت زوجتي تتواصل مع الأصدقاء بالفيس بوك ولم تكن مهيأة للتحدث معي لأنها كانت منهمكة جداً فما كان مني إلا واقتربت من جهاز اللاب توب لاستبيان مع من تتحدث أو إلي من تبعث بالرسائل في هذا وقت الذي يجب أن ألا يشاركني  فيه أي كائن كان حتى ولو كانت تتواصل مع أفراد أسرتها.

نافذة الغرفة بالفندق

وأردف : ومما ذهبت إليه مسبقاً أصبحت هي مشغولة بالدخول للانترنت أكثر من الاهتمام بي للدرجة التي أدخلت فيّ الغيرة والشك وفي كثير من الاحيان اقرر ان القي بجهاز اللاب توب من نافذة الغرفة بالفندق ولكن أعود وأقول بيني وبين نفسي  يجب ان ألا أفكر علي هذا النحو وان لا ادع هذه الفكرة تسيطر علىّ قبل التأكد من حقيقة ما يحدث فلا يمكن أن تكون زوجتي تمارس فعل (الخيانة) بوجودي فلو كانت كذلك فهذه مصيبة كبيرة وإذا كنت اظلمها فالمصيبة أكبر المهم أنني راقبت زوجتي عن قرب فوجدتها تتواصل مع شاب من خلال موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) فما كان مني إلا وانفصلت منها بالطلاق ما حدا بها ان تدخل في نوبة بكاء وظلت تقول ماذا افعل.. وماذا اقول لاهلي؟؟ وأنت ظلمتني ظلماً كبيراً فالشاب الذي اشرت إليه ليس شاباً علي قيد الحياة إنما هي صديقتي والصورة التي تضعها اعلي صفحتها صورة شقيقها الذي حدثت وفاته في حادث مروري باحدي الدول العربية ومنذ ذلك التاريخ سحبت صورتها الشخصية ووضعت الصورة الشخصية لشقيقها الاصغر الذي كان يتكفل بنفقات دراستها الجامعية واذا رغبت في ان تسمع منها سوف اهاتفها اليك الان ويمكنك التواصل معها عبر الشات للتأكد أكثر وأكثر وهذه الصديقة لديها شقيق مطرب  شاب شهير غني لنا في حفل الزفاف  المهم انني تقصيت الحقائق كاملة بالتحدث الى صديقة زوجتي التي حين علمت بطلاقي لها جاءت هي وشقيقها المطرب الشهير وجلسا معي لساعات طويلة تجاذبا من خلالها الحديث معي حول مواقع التواصل الاجتماعي وما تفرزه من سلبيات على المجتمع وذلك من واقع الفهم الخاطيء في التواصل ومن ثم حاولت جاهدة ان تهدي من ثورة غضبي بوضع يدها على المصحف الشريف مؤكدة ان الصفحة التي تظهر في اعلاها الصورة الشخصية لذلك الشاب الذي هو شقيقها  المتوفي في حادث مروري باحدي الدول العربية  ووضعت صورة الشخصية وفاءا مني لما ظل  يقدمه لي بصورة مستمرة من دعم مالي الى ان تخرجت من جامعتي وعضد المطرب الشاب الشهير ماذهبت اليه شقيقته ولم يكتف بذلك بل احضر جهاز اللاب توب وقام بفتح  الصفحة المتسببة في الطلاق وبدا يشرح لي ان هذه الصفحة انشئت خصيصا  من اجل شقيقهما المتوفي لكي ننشر من خلالها ما يعود أجره عند الله له ومن ثم ادخل يده في جيبه مستخرجا ورقة دفع بها  الى وحينما فتحتها وجدتها شهادة وفاة شقيقهما الذي اشار به.

اكتشفوا (خيانة)  الطرف الآخر

واسترسل : رغماً عن مجيء الفنان الشاب الشهير وشقيقته الينا في الفندق واجتهادهما الكبير في اقناعي بأن الصفحة التي كانت تدردش فيها زوجتي مع ذلك الشاب الا انني مازلت غير مقتنعا بالفكرة لأن صديقة زوجتي وحسب زعمها انها تكتب اسم شقيقها المتوفي وتضع في نفس  الوقت صورته في (الفيس بوك) علما بأن العديد من الازواج في جميع انحاء العالم يقولون في مذكرات الطلاق  التي يتقدمون بها انهم اكتشفوا (خيانة)  الطرف الاخر لهم من خلال التواصل عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) فان سبب واحد  من كل عدد حالات طلاق يعود الى اكتشاف الزوج تواصل زوجته مع شخص أو اشخاص عبر الانترنت بالدخول في غرف الدردشة او ارسال الرسائل بواسطة الشات وهي جميعا تندرج باسهاب حول بعض  الاشكاليات الخاصة التي تحدث بين شريكي الحياة ومجرد ما ان يدخل طرف ثالث يفسدها وبالتالي كنت في حاجة الى الاستبيان اكثر واكثر حتي استطيع التخلص من الهاجس الذي سيطر علىّ في تلك الأثناء.

(الفيس بوك) و (التويتر)

وعرج إلي الخبراء قائلاً : فالدراسات التي اجريت حول مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تؤكد أن الدردشة والرسائل عبر الشات والي اخره من الوسائل الاخري في اطار التقنية الحديثة تغذي الشباب المتزوج وغير المتزوج من الجنسين الذين يشعرون بالملل في البحث عن التسلية بالانترنت ومن خلال ذلك يبدأ التعارف بين مستخدمي هذه المواقع ومع مرور الزمن تنشأ بينهم علاقات تواصل تبدأ بالرسائل الخاصة جدا والتي لا يتم تخزينها على جهاز الكمبيوتر ومن ثم تتطور هذه العلاقة للتواصل عبر الدردشة علماً بأنهم يجهلون بشكل تام حفظ مايدور بينهما في جهاز  الكمبيوتر المركزي لشبكة المعلومات وقد استفادت الشركات المختصة من الإقبال الكبير جداً على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) و (التويتر) و (الياهو) وغيرهم فكل مستخدم لهذه المواقع يلجأ إلى الشركات المعنية حتى يتمكن من الوصول لكلمة المرور الخاصة به أو بشخص آخر حتى يدخل بها إلى صفحته أو صفحة الآخر ومطالعة صفحته ورسائله الخاصة.

الشاب متوفى في حادث

وأضاف : وبحكم دراستي لهندسة الحاسوب أعرف أن هناك برامج يمكن من خلالها تتبع كل محادثات (الدردشة) التي تتم عبر الشبكة العنكبوتية .. هو الأشهر بين المواقع الأخرى كان من السهل علىَّ أن أصل إلى حقيقة في الرسائل المتبادلة بيت زوجتي وذلك الشاب الذي أتضح أنه متوفى ومن خلال هذا الموقع علمت أحدى الزوجات رغبة زوجها في الانفصال عنها كما طلبت زوجة أخرى الطلاق من زوجها لاكتشافها أنه يبعث بالرسائل الغرامية لامرأة لم يلتق بها في حياته ولكن من خلال الفيس بوك استطاع أن يتواصل معها وبذلك يتضح بجلاء الاستخدام السيئ جداً لمواقع التواصل الاجتماعي بصورة عامة والفيس بوك بصوره خاصة وهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أنه لا توجد فيه إيجابيات فهو في المقام الأول والأخير وسيلة تواصل اجتماعي ومفيد في تبادل الخبرات والآراء وتنسيق العمل بين الجهات المختلفة وغيرها من الفوائد الأخرى.

20% حالات الطلاق بأمريكا

وذهب إلي تشريح مواقع التواصل الاجتماعي من واقع تطليقه لزوجته في شهر العسل قائلاً : ومن خلال إطلاعي على الأبحاث العلمية الصادرة في هذا الإطار ترى مصادر بحثية أن ارتفاع نسبة الطلاق يعود إلى موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ) وقد اعتبرت دراسة أمريكية أن موقع (الفيس بوك ) مسئول مسئولية مباشرة عن 20% من حالات الطلاق في الولايات المتحدة الأمريكية والتي في الغالب الأعم تحدث نتيجة اكتشاف الزوج لخيانة زوجته أو العكس وفي كلا الحالتين يحدث الانفصال بسبب رسائل المغازلة والصور الشخصية الموضوعة على صدر الصفحات بالمواقع الاجتماعية المختلفة وهي تعتبر بلا شك أحدى سلبيات التقنية الحديثة في حال يتم استخدامها بصورة سيئة من الطرفين فلا أريد أن ارمي باللائمة على الزوجات لوحدهن فهنالك أزواج يقعون في نفس الخطأ.

صورته واسمه في الصفحة

وعاد إلى قضية طلاقة لزوجته قائلاً: لو كانت زوجتي السابقة تطلع على قصص الطلاق بسبب مواقع التواصل الاجتماعي لما كانت قد وقعت في المحظور فهناك حالة لزوجين أدمنا الحديث على (الفيس بوك) كل مع طرف آخر . وهكذا ظلاً إلى أن راسل الزوج زوجته على أساس أنها إحدى معارفه الإلكترونيين ودون أن يعرف صوتها وبعد مراسلات مستمرة طلب مشاهدتها فانكشف أمره فقرر تطليقها . وبالتالي عندما اطلعت على الرسائل المتبادلة بين زوجتي وذلك الشاب بحسب صورته واسمه في الصفحة فهي كانت تعبر عن علاقة إنسانية بين الطرفين فكل واحد منهما يشكو همومه للآخر وأكثر ما اقضبني هو إفشاء زوجتي لأسرار الزوجية التي لم يمض عليها سوي أسبوع ورغماً عن ذلك لم أكن أود أن ارمي عليها اليمين ولكن صورة الشاب المتوفى استفزتني كثيراً فما كان مني إلا وطلقتها مع أنني على قناعة تامة بأنها قد تكون بريئة من الاتهام ولكن الطبيعة البشرية لا تقبل المشاركة حتى ولو وكان المشارك متوفى ومع علمي بأن الطلاق هو حل ربط عقد الزواج بين الزوجين وهناك الكثير من الأسباب والحالات ولكن ما يهمني في هذا المقام هو الطلاق الذي تسببت فيه مواقع التواصل الاجتماعي التي ساهمت بقدر كبير في ارتفاع حالات الطلاق الذي كانت أسبابه قبل أن تغزو التقنية الحديثة العوالم العربية والإسلامية تنحصر في الجوانب الاقتصادية القاهرة والاجتماعية السالبة وهناك نسب طلاق مرتفعة فالقضايا التي تصب في هذا الجانب متعددة وتـأخذ دعاوي الطلاق طريقها إلى المحاكم الشرعية رغماً عن وجود آليات لحل النزاعات بالإرشادات والإصلاحات ولكن الأكثر خطورة طلاق (الفيس بوك ) فهناك حالات طلاق تسبب فيها فمثلاً تكون الزوجة على معرفة بشخص آخر أو العكس الزوج بأخرى ويتم التواصل بينهم عبر (الفيس بوك ) وهو الذي يحدث الشرخ الكبير لأنه في حال أكتشف الزوج خيانة زوجته أو العكس فيصعب أن تعود العلاقة بينهما.


الأربعاء، 13 مارس 2013

سنا حمد العوض... في قراءة صريحة للأحداث

سنا حمد العوض... في قراءة صريحة للأحداث
أمينة أمانة الإعلام بالحركة الإسلامية
كثير من القضايا الساخنة التي يشهدها السودان الآن وتلقي بظلالها على المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي في إطار حالة الاستقطاب الحادة التي تجلت مابين الحكومة المترقبة والمعارضة المتوثبة.. مما جعلت من الأوضاع العامة أكثر تعقيداً وانعكست هذه الحالة على حياة المواطنين والوطن عموماً، ومع الضغوط الخارجية وحالة الحصار الدولية المتربصة بعصاة العقوبات، ومابين رهق المفاوضات الطويلة مع دولة الجنوب والتي هدرت الطاقات المادية والمعنوية.. تبدو الصورة قاتمة للنخب السياسية السودانية لحل الأزمة المتشعبة وسط حالات التمترس، التي أجلت كثيراً عبور الوطن الى شاطىء الأمان والاستقرار والتنمية ورفاهية المجتمع.. كل هذه الأسئلة والملفات للقضايا الداخلية والخارجية المتمثلة في تأثير المحيط الاقليمي على السودان وضعناها أمام الأستاذة سناء حمد العوض القيادية بحزب المؤتمر الوطني وأمين أمانة الإعلام بالحركة الإسلامية السودانية والمهتمة بالشأن السياسي وذات الآراء الواضحة والصريحة والعميقة في قراءة وتشريح الأزمة السودانية.
رشح في وسائل الإعلام إنك سوف تستلمين منصب سفيرة بوزارة الخارجية هل هذا صحيح وأين سناء حمد العوض الآن ؟
- أنا اتولى أمانة الإعلام للحركة الإسلامية السودانية، واواصل دراساتي العليا واهتمامي بالمجالات اللصيقة، وأمثل جزءاً من الحراك السياسي في حزب المؤتمر الوطني من موقع الانتماء والالتزام.. أما عن منصب السفيرة بوزارة الخارجية قالت« ضاحكة ..» ...أنا أقرأ ما رشح في الصحف ..
على ذكر أمانة الإعلام في الحركة الإسلامية وأنت أمينها.. كيف تقرأين المبادرة الإصلاحية لمجموعة «سائحون» وهل هي تصب في مصلحة الحركة ؟
- قطعاً.. قطعاً.. هي تصب في مصلحة الحركة الإسلامية خاصة أن جزءاً من الشباب الذين كانوا في «سائحون» الآن بعضهم أعضاء في هيئة شورى الحركة الإسلامية، ولهم جلسات كانت مع الأمين العام السابق وجلسات مع الأمين العالم حالياً، ويمكن أن يكون أثر هذا التيار ظهر من خلال مؤتمر الحركة الإسلامية الثامن وهو دليل عافية وليس ضعف ..
كيف تقرأين المشهد السياسي العربي وصعود الإسلاميين في بلاد الربيع العربي، وحالة الممانعة والتدافع التي يواجهونها من الليبراليين رغم وصولهم عبر صناديق الاقتراع ؟
- كما ترى وكما ذكرت أنت أن الإسلاميين وصلوا عبر صناديق الاقتراع وبإرادة شعبية وبوسيلة ديمقراطية.. بل هي أساس المنهج الليبرالي وكانت في واحدة من لحظات التدافع بين الناس وهي سنة من السنن الإلهية والكونية.. والإسلاميون ظلوا هم العنصر المنبوذ والمحروم من ممارسة حقوقه السياسية والاجتماعية بل والتعبدية، ففي بعض الدول كتونس سابقاً كان حتى الدخول للمسجد ببطاقة، وفي ليبيا القذافي كان المواطن إذا ما تردد أكثر من مرة على المسجد يستجوب ويعتقل حتى في شكل التدين العادي كان يسأل ويستجوب، وكذلك ما مر به الإسلاميون في مصر، بدأ من اغتيال المرشد والإمام حسن البنا وما تعرضوا له من تقتيل وتشريد وحصار، وكيف أنهم مروا بتاريخ طويل من الآلام والمعاناة والصبر والنجاحات... ورغم ذلك نجد أن الخيارات الشعبية في بلاد ثورات الربيع أتت بالإسلاميين مرة أخرى للحكم، رغم الماكينة الإعلامية الضخمة بشقيها الداخلي والخارجي التي تضافرت ضدهم في بلدانهم ورغم الأموال الضخمة التي دفعت حتى تعيد توجيه الناخبين بعيداً عن الإسلام.. ولا أظن من العدل تجاه تجربة الإسلاميين الصاعدين في دول الربيع العربي أن تقيم هذه التجربة في بضعة أشهر وهو الأمر الواضح، الآن الحراك الإعلامي ضد الإسلاميين والتأكيد على فشلهم في إدارة الدولة هو حراك غير موضوعي، وأحياناً كثيرة هي معركة ضخمة يتطاير دخانها في ساحة الإعلام والواقع يجافيها...
مقاطعاً... ولكن هذا ما يسمى بالممارسة الديمقراطية وهي التي أتت بالإسلاميين كما ذكرت والإعلام جزء من العملية السياسية..؟
- هو حراك إعلامي مسيس وغير موضوعي كما ذكرت وإذا جاز لي التعبير أقول إنه خلال الممارسة الديمقراطية وضح أن دعاة اللبيرالية في العالم العربي والإسلامي لا يؤمنون بها حقيقة.. فإن لم تأتِ بهم الديمقراطية.. فهي ديمقراطية خائبة ومنهج غير سليم وهم لا يختلفون كذلك عن الديكتاتوريات التي سقطت ودائماً أقول إن تجربة الإسلاميين في السودان يمكن أن تصلح نموذجاً يُدرس... وأنا لا أتحدث هنا عن الاحتذاء بها، ولكن يمكن أن تصلح نموذجاً يُدرس... وبعدها تجربة حماس التي فازت عبر صناديق الاقتراع وبطريقة ديمقراطية وفقاً للمعايير ومحددات اللعبة السياسية...
مقاطعا.. عفواً يا أستاذة المثال هنا غير صحيح فالتجربة السودانية الإسلامية للحكم لم تأتِ عبر صنادق الاقتراع؟
- دعني أكمل الفكرة بأن تجرية حماس أتت وفقاً للديمقراطية.. وفق قواعد اللعبة السياسية والتي انقلب عليها الاميركان أولاً والدول المجاروة، والتي لم تقبل وصول حماس للحكم، وكذلك تجربة الإسلاميين في الجزائر سابقاً والتي انقلب عليها العسكر، وبمباركة فرنسية وتدخل أجنبى إذا الشاهد أن التجربة الديمقراطية التي تأتي بالإسلاميين هي تجربة منبوذة وتبيح أي شكل من أشكال الضرب تحت الحزام وما تعانيه التيارات الإسلامية والتي صعدت للحكم في المنطقة العربية دليل على ما ذكرت، وهو الضرب تحت الحزام بطريقة غير ديمقراطية، لطالما تشدق بها الغرب ومن شايعه من النخب الليبرالية بالمنطقة.. وفي تقديري لن يصح إلا الصحيح، وكذلك ليس من العدالة الآن أن نقيم كل هذه التجربة، والتحولات وعمرها لم يتجاوز العام، وأن التحولات السياسية الكبرى لا تقاس هكذا بهذه الطريقة غير الموضوعية في هذه الأشهر، ولكن يمكن قياسها بعد فترة من الزمن، وكل مايمكننى أن أقوله إن المنطقة كلها تعيش مرحلة مخاض وتحول فى ظل متغيرات كبرى فى العالم أبرزها حالة الركود الاقتصادي وفي ظل ضعف سيادة الدولة في القرن الواحد والعشرين، وفي ظل التمدد المفاهيمي الأممي وثورة الاتصالات والمعلومات، وقد سميت الثورات العربية بثورات الفيس بوك وغيرها من المواقع الاجتماعية، وكل هذه المحددات والمتغيرات العالمية والاقليمية تجعلنا نتروى قليلاً في إصدار الرأي، ثم بعد حين يمكن أن تكون هناك رؤية سياسية أو رأي حول ما يحدث، لكن أبرز الشواهد تقول إن الغرب يرفض نتائج هذه الديمقراطية التي جاءت بالإسلاميين للحكم ،وكذلك جزء من دول المنطقة تخشى أن يتمدد اليها هذا الخيار الثوري وبالتالي تحرص على الإجهاز هذا الحراك الشعبي الثوري وإفشاله، بحيث أن تعيد الأمور الى نصابها الذي تظن، ولكني أحسب أن الأمور لن تعود كما كانت، ولن يستطيع الغرب أن يبعد الإسلاميين عن اللعبة السياسية مرة أخرى، إلا إذا كانت هنالك رغبة في تنفيذ سياسية الفوضى الخلاقة في المنطقة ...!!
عودة للتجربة الإسلامية السودانية والتي ذكرت بأنه يمكن أن تدرس، وبمعنى مقارب أن يحتذى بها.. لكن الواقع يقول حتى التجربة الإسلامية ورغم بعدها التاريخي هي الآن تعاني وظهرت فيها أصوات للإصلاح، كذلك لم تنجح في معالجة أزمة السودان، بل تفاقمت أزمته.. ما قولك ؟
- أنا كما أسلفت.. قلت إنها تجربة يمكن أن تدرس ولا أقدمها كتجربة في سياق أن يحتذى بها، أو كما وصفتها أنت بالمقاربة ...والفرق بين المعنيين كبير ..ان تُدرس التجربة يعنى أن نتعلم من الأخطاء والإيجابيات في الكثير مما حدث من حراك.. أما الاحتذاء فيعني الغاء العقل واتباع التجربة مباشرة.. لذلك أعود وأقول إن تجربة الحركة الإسلامية السودانية هي تجربة إنسانية وجهد بشري فيه الصواب وفيه الخطأ، وهي تجربة لنتاج فكري قاصدة نحو مثال يعبر عن كمالات الإسلام، ويعبر عن كمالات المعاني والقيم التي حملها الدين الإسلامي الذي نقل الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد، ومن ظلم وجور وضيق الدنيا الى سعة الآخرة، ولكنها تظل تجربة لكي تتطور ولابد أن تتعلم هي ذاتها من أخطائها، وأن تكيف نفسها على التحديات التي تواجهها، وأن تستمر في تجديد دمائها ..التجربة الإسلامية السودانية رغم أن اختلافها عن التجارب الإسلامية الأخرى بأنها أتت عبر انقلاب عسكري للحكم والتجارب الأخرى جاءت عبر صناديق الاقتراع، والحقيقة هذه النقطة كان فيها حوار كبير بيننا والإسلاميين الذين في فترة من الفترات وضعوا مسافة بينهم وبين تجربة الإسلاميين في الحكم بالسودان، بسبب ظنهم أن محاربة ومحاصرة التجربة السودانية لأنها أتت عن طريق الانقلاب، وأن الوصول لابد أن يكون عن طريق الصناديق، ولكنهم اكتشفوا أيضاً بعد تجربة وصول الإسلاميين عبر صناديق الاقتراع بأنهم في ذات مربع المحاصرة والممانعة وأن القضية في الفكرة وليس في الطريقة التي أتيت بها في نظر الغرب ..
مقاطعاً.. لكن عفواً هل تبررين للحركة الإسلامية السودانية أنقلابها؟
- أنا لا أبرر ولكني اذكر وقائع ومواقف للغرب، لأن ذات الغرب والليبراليين وذات دول المنطقة رحبوا بانقلاب موريتانيا وهو انقلاب عسكري... لذلك أعود وأقول إن التجربة الإسلامية السودانية هي تجربة إنسانية نجاحها يعتمد على حرصها على تجديد نفسها وأن مؤتمرها العام الثامن الذي انعقد مؤخراً كان دليلاً على حركة التجديد، والذي حمل مؤشرات حقيقة في قضايا المعاصرة والمواكبة، وفي تجديد الأفكار وتجديد الأفراد وتجديد الهياكل والبنية التحتية للحركة، وهذا ما حدث.. والمؤتمر كان مطلوباً منه أن يعبر عن استيعاب الحركة للتحديات الموجودة حولها ووعيها بها، والتجديد يعني مساحة كبيرة في التأكيد على العلاقات الخارجية والحركة الإسلامية السودانية، جزء من تيار فكري عريض وهي حركة تغيير اجتماعي وفكري وبرز هذا من خلال المشاركة الكبيرة في هذا المؤتمر، وكان مطلوباً أيضاً أن يرسل المؤتمر رسائل تطمين بأنه شريك فعَّال، يقوم بما يؤمن به بذات المعايير المعروفة للعبة الديمقراطية المعمول بها في العالم، وقام المؤتمر بإعلان ذلك في البيان الختامي.. والشاهد تجربة الحركة الإسلامية في المؤتمر العام الثامن كان فيها نقد عالٍ للذات، لم يحدث من قبل في المنطقة عموماً، وقليلاً جداً ما نرى مثل ذلك أو نسمع عنه، وكان نقد بصوت عالٍ وواضح لقضايا حيوية مست الدولة والحزب، وهذا كله دليل عافية ونجاح، والحركة أثبتت في المؤتمر أنها على مستوى التجديد والمشاركة من خلال الحضور، وكانت المشاركة الفعالة في التداول لأكثر من 60% ونسبة النخب المتعلمين حوالى 70%الى 80% وكذلك تمثيل الفئات من المرأة والشباب، وهذه هي المؤشرات التي تقاس بها نجاح الحركة، ونحن هنا لا نتكلم عن حزب لأن الحركة هي انتماء فكري تعطيه ولا تأخذ منه، وهذه مقاييس مختلفة تماما ًعن الحزب السياسي.
هل السلطة فتنت الإسلاميين الذين في الحزب الحاكم والحركة الإسلامية، ومما أدى الى تراجع الفكرة والمشروع ...أم أن وجود المحاصرة والمصادمة المستمرة مع المعارضة داخلياًوخارجياً سبباً آخر للتراجع ؟
- هناك حديث بدأت به ولابد من تفكيك مصطلحاته.. أولاً أن الحركة الإسلامية تيار فكري وحركة تغيير اجتماعي وجزء من اهتمامتها هو السياسة، لذلك لن يكون صحيح أنها فُتنت بالسلطة أو تراجعت عن فكرتها الدعوية.. وحقيقة عندما نقيس فكرة ومشروع الحركة الإسلامية ودعوتها في المجتمع نقيسه بانتشار عدد المساجد في البلاد وبمستوى التغيير الاجتماعي للسودان، فالذي نراه اليوم ليس مثل ما كان السودان في الستينيات والسبعينيات، وذلك لارتفاع مستوى الوعى بالإسلام وقضاياه وتحدياته، ومدى تعاطينا معه لانتشار الدعوة الإسلامية.. أما الحزب فهو كما قلت محاصر بعدة صعوبات منذ أن استلم السلطة، ورغم ذلك لديه برامجه وخططه الماضي فيها....
مقاطعاً.. على ذكر الأثر الديني وانتشار المساجد بفضل الحراك الدعوي للحركة كيف تردين على ظهور حالات التنصير في المجتمع وارتفاع معدلات العنف والصراعات الدينية الإسلامية التكفيرية؟
- أقول أحياناً كثيرة نحن نحتاج- في جملة من القضايا- أن نأخذ الأمور في السياق الكلي... السياق التاريخي والسياق الاجتماعي، ومن الظلم قياس تجربة بدأت منذ الاربعينيات بنماذج لقضية التنصير الأخيرة.. فتجربة الحركة الإسلامية في السودان أنا اعتبرها تجربة ناجحة في مجال الدعوة، ويمكن كما قلت بانتشار المساجد وفي رمضان هجرة الشباب الى المساجد، وتقديم الشباب لحركة الجهاد الواسعة وتقدمهم في الجامعات ليمثلوهم في الاتحادات، وكذلك على مستوى الأطراف والدعوة نجد بناء دور تحفيظ القرآن والزوايا المنتشرة، ويمكن قياس ذلك أيضاً في الاقتصاد الإسلامي والصيرفة الإسلامية التي أصبحت انموذجاً يطبق ويحتذى به، وكل هذا لا ينفي الحاجة والرغبة الى التطور والتجديد والمواكبة، وهذا ما طرح في المؤتمر الأخير وهي تجربة ليست كاملة- كما قلت- بل هي مليئة بالعبر والتحديات، وقد يكون جزءاً من القضايا التي ذكرتها من عنف وتكفير وقضايا تنصير ليست مستهدفة فيها الحركة الرسلامية، بل المستهدف هو الأمة والوطن والمجتمع السوداني.. فالشاهد أن قضايا التنصير الآن تتحدث بها ليبيا، وهناك أيضاً مصر واليمن، فهي حركة كنسية تنصيرية عالمية، السودان ليس استثناء منها، وأنا أقول للمجتمع إن فعاليته لا تنحصر في ما تفعله الحركة الإسلامية وحدها، بل أن تتحرك كل مكونات المجتمع ضد القضايا التي تمس أمنهم ودينهم وسلامتهم من الأسرة ودورها والتراتبية والرعاية من الآباء والأمهات والشيوخ والمعلمين والمثقفين حركة مجتمع كامل لا تتحمله الحركة الإسلامية وحدها، رغم أنه كانت مبادرة في أمر الدعوة عبر المنظمات الإسلامية التي كانت سباقة في نشرها مثل منظمة الدعوة الإسلامية وغيرها من المنظمات على نطاق السودان، بل في افريقيا وغيرها من البلاد
صحيفة آخر لحظة

التفاصيل الكاملة لزرع جهاز تصنت داخل جسد شاب سوداني



بلاغ من هاشم لرئاسة الجمهورية المصرية بانتهاك جهاز الأمن


 السلطات الرسمية تستوقف السوداني بمطار القاهرة بسبب جهاز التصنت



الخرطوم: سراج النعيم

واصل السوداني هاشم محجوب حمد النيل البالغ من العمر 45 ربيعاً كشف التفاصيل الكاملة لقصته مع جهاز الأمن والمخابرات المصرية التي وضعته في مأساة تلازمه طوال حياته وذلك بناءاً علي زراعة جهاز تصنت في جزء حساس من جسده لتنفيذ عملية تجسسية لإيقاف فكرة الإطاحة بنظام حكم الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك من خلا الثورة المصرية التي عرفت في نطاق الربيع العربي.
 الأمن والمخابرات المصرية
وقال هاشم : بدأت قصتي من خلال سيناريو أكثر غرابة وأكثر دهشة لما فيه من حبكة لا يمكن أن تخطر علي بال احد مهما كان الخيال خصب فالأمن المصري كان يبحث عن وسيلة يخترق بها تنظيم الأخوان المسلمين وتنظيم الطلاب السودانيين بالقاهرة طوال السنوات الماضية التي ظل فيها نظام حسني مبارك يتولي مقاليد الحكم في مصر.
زراعة جهاز التصنت
واستطرد : ولم يكن أمام  جهاز الأمن والمخابرات المصري إلا وأن يضحي بي من أجل الوصول لمبتغاة فما كان منهم إلا وخططوا لزراعة جهاز التصنت داخل جسدي رغماً عن علمهم بخطورة الإقدام علي هذه الخطوة فهي في النهاية تؤدي إلي وفاتي تأثراً بالمضاعفات الناتجة عن بقاء الجهاز بالمنطقة الحساسة كل السنوات الفائتة.
بكلية الشريعة والقانون
 وأضاف : وتزامن زراعة جهاز التصنت داخل جسدي مع التحاقي بالدراسة الأكاديمية بكلية (الشريعة والقانون) بجامعة الأزهر من (1992-1996م) وخلال هذه الفترة كنت ناشطاً في تنظيمي الأخوان المسلمين المصرين واتحاد الطلاب السوداني بالقاهرة ما حدا بالأمن والمخابرات المصرية آنذاك أن يستقل ظروف شكوتي من بعض الآلام بالمستقيم مما قاد الأمن والمخابرات إلي ان يأمروا الأطباء بالمستشفي إلي زراعة جهاز التصنت بعد أن تم إيهامي من قبل الأطباء الذين اشرفوا علي حالتي الصحية حيث أكدوا بما لا يدع مجالاً للشك أنني أعاني من (شق) في المستقيم وبالتالي علي إجراء عملية جراحية عاجلة فما كان مني إلا الاستجابة لقرارهم الذي  زرعوا بموجبه جهاز التصنت داخل جسدي لكشف التحركات وكل ما يدور في الاجتماعات السرية للإخوان المسلمين المصريين وتنظيم الطلاب السودانيين بالقاهرة وكانت زراعة جهاز التصنت مهمة جداً بالنسبة لهم خاصة وان الثورة المصرية كانت تتلمس في الخطي الأولي التي تخطط من خلالها لقلب نظام الحكم بالإضافة إلي أنها كانت تهدف إلي الدعوة الإسلامية.
 تناولي للحبوب المسكنة
وأضاف: هل تصدق ان جهاز التصنت مازال موجوداً داخل جسدي ما يجعلني أتناولي الحبوب المسكنة للشعور الدائم بآلام شديدة بالإضافة إلي الصداع المؤلم جداً كما أنني لا استطيع الجلوس لفترات زمنية طويلة فجهاز التصنت يضغط علي المنطقة المزروع فيها ضف إلي ذلك أنني أجد صعوبة في استخراج (الفضلات).
استرخاء في الأعصاب
ومضي : مما ذهبت إليه توجهت بشكل مباشر إلي أخصائي الجراحة المصري الشهير محمد صلاح وبعد ان اجري لي الفحوصات الطبية جاءت النتيجة المؤكدة أن السبب الرئيسي في الحالة الصحية المتأخرة هو جهاز التصنت الذي زرعه جهاز الأمن والمخابرات المصرية فطلبت منه أن يستخرج لي هذا الجهاز حتى أضع حداً لمعاناتي التي رافقتي طوال السنوات الماضية ومازالت قائمة إلي هذه اللحظة التي أتحدث فيها إليك فقال الطبيب : (يا هاشم إذا أجريت العملية الجراحية لكي استخرج الجهاز فإنه ستحدث لك مضاعفات تؤدي في نهاية المطاف إلي (استرخاء في الأعصاب).
آثار جانبية للعملية
وواصل البحث عن حل للمعضلة التي ظلت تشكل له هاجساً كبيراً في حياته فلم يكتف بطبيب واحد بل توجه إلي أطباء آخرين فقال : لم اكف عن البحث الذي قابلت في إطاره الأطباء أحمد عزالدين سالم العطار ورفيق رزق الله وهاني رزق الله ومحمد صلاح عبدالحميد والأخير أشار إلي ان استخراج جهاز التصنت من داخل جسدي تنتج عنه آثار جانبية جراء العملية الجراحية.
الهيثم التشخيصي بالخرطوم
وأضاف : وكان أن أجريت فحوصات طبية بمركز ابن الهيثم التشخيصي بالخرطوم بتاريخ 11/10/2012م وقد أثبتت الفحص أن هنالك جهاز تصنت داخل جسدي ومن عدت مرة ثانية إلى القاهرة وأجريت فيها الفحوصات طبية وكان أن خاطبت رئيس الجامعة مؤكداً له بأنني فصلت من الجامعة في السنة الرابعة تعسفياً لأسباب خارجة عن إرادتي بعد ان زرع لي جهاز تصنت بالمستشفي التابع لإدارتكم من قبل.
الولايات المتحدة الأمريكية
واستطرد : وعندما وجدني الطبيب المصري أقف حائراً مما طرق أذني نصحني بأن اجري العملية الجراحية بالولايات المتحدة الأمريكية أو أي دولة أوروبية لأن الآثار الناتجة بعدها (خفيفة).
رئاسة الجمهورية المصرية
 وتابع : وبعد ان عجزت من إيجاد الحل الناجز ما استدعاني الاتصال برئاسة الجمهورية المصرية التي أكدت لها بأن هنالك جهاز تصنت زرع داخل جسدي من طرف جهاز الأمن والمخابرات المصرية وأيضا وضعت مظلمتي لدي ديوان المظالم وكان أن قالوا ليّ : (خلي السفارة السودانية بالقاهرة تتبني القضية من أجل أن نعوضك) وبالفعل ذهبت إلى السفارة السودانية وقابلت المستشار الطبي دكتور الصادق الجعلي فقام بإحالتي للملحق العسكري اللواء حاتم الكدرو وكان أن أخذ هاتفي وقال أنه سوف يتصل عليَّ ولكنه إلى أن عدت للسودان لم يتصل بيّ.
تفتيشي تفتيشاً شخصياً
وأردف : وما ان دب في اليأس إلا وقررت العودة إلى السودان وعندما دخلت مطار القاهرة عبر صالة المغادرة تم تفتيشي تفتيشاً شخصياً سمعوا صوت قوياً ولكنهم لم يعثروا على شيء وكان أن سمحوا لي بالخروج من هناك إلى مدرج الطائرة حينما وصلت مطار الخرطوم كنت متعب جداً من جهاز التصنت.
الشفرة الخاصة بالجهاز
وذهب إلي الشفرة الخاصة بجهاز التصنت المزروع داخل جسده قائلاً : توجد شفرة للجهاز وهذه الشفرة بحوزة الأمن والمخابرات المصرية.
التنظيمات الإسلامية
وأضاف : وفي خلال السنوات الماضية التي كنت مقيماً فيها بمصر أصبحت التنظيمات السياسية ومنذ علمها بزراعة جهاز التصنت تأخذ حذرها مني ولا تملكني معلومات سرية تخص التنظيمات الإسلامية المصرية والتي كانت تصب في إطار الثورة علي نظام الحكم البائد المهم ان المخابرات استطاعت ان ترصد كل كبيرة وصغيرة عن الاجتماعات التي كنت جزءاً منها إلي ان اكتشفت وجود الجهاز المشار إليه.
سبب زرع الجهاز
وكان أن عدت إلى السودان قبل أن أكمل دراستي الجامعية التي انقطعت بالفرقة الرابعة وتزامن ذلك مع زراعة الجهاز من وحي أنظما مي لتنظيم الأخوان المسلمين بمصر وتنظيم الإتحاد السوداني بالقاهرة الشيء الذي قادهم للمضي قدماً في هذا الاتجاه الذي قال فيه الأطباء أنه يوجد شق في المستقيم وبالتالي أجريت لي عملية جراحية زرع من خلالها جهاز التصنت بغرض التجسس على الاجتماعات السرية التي كانت تتم بالسفارة ومبني الطلاب التابع لمنظمة الدعوى الإسلامية وهي كانت في غاية الأهمية بالنسبة لهم.
الأخوان المسلمين
واستمر : منحت في إطار التنظيم الإسلامي شعار يعبر عن الحرية وهذا الشعار جعلني أتوغل مع الأخوان المسلمين.
التنظيمات السياسية
ووضح أن كل الجهات التنظيمية ظلت تعمل كل حذرها مني وبالمقابل أصبحت بلا أسرار تخص التنظيمات السياسية الإسلامية التي أضحت لا تملكني معلومات سرية ولكن ربما لجأ الجهاز الأمني إلى للاستفادة من الفترة الزمنية التي كنت اعقد في ظلها الاجتماعات مع الأخوان المسلمين وتنظيم الطلاب السوداني بالقاهرة لوضعهما في دائرة التجسس من خلال استقاء المعلومات مني ما قادني ان لجأت إلى الأمم المتحدة (حقوق الإنسان) بالقاهرة حيث قمت بفتح ملف بما تعرضت إليه حيث تأكدوا بالفحص من خلال جهاز خاص بكشف المعادن أنه يوجد جهاز تصنت في المستقيم.
الانتهاك إنساني وخطير
وحول الإجراءات التي اتبعت قال : أنهم عملوا ليّ دراسة خاصة مع مكتب أميرا وهو مكتب خاص بمساعدة لأجيء شمال أفريقيا والشرق الأوسط ويتبع بصورة مباشرة إلى بريطانيا وقالوا أنهم سوف يقومون بمساعدتي باعتبار أن الانتهاك إنساني وخطير.
البرنامج الإنمائي
وقال : لم أشك في السنوات الماضية بأن هنالك جهاز تصنت مزروع داخل جسدي وكانت أقول في غرارة نفسي أن الصداع الدائم الذي اشعر به من (القولون العصبي) ولم اكتشف أن السبب في ذلك جهاز التصنت إلا قبل 5 سنوات من خلال البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة الذي كشف علي عبر الجهاز الخاص بالأمم المتحدة.

المحكمة تحدد موعدا لتقديم المرافعات النهائية في قضية الصائغ هلالي بعطبرة



الخرطوم : سراج النعيم

       واصلت محكمة جنايات عطبرة برئاسة القاضي عبد المنعم يونس جلساتها في قضية الصائغ القتيل هلالي بعطبرة حيث استمعت لآخر شهود الدفاع النقيب مهندس محمد عبد القادر وكذلك تمت مناقشته بواسطة المحكمة والمستشار القانوني التجاني عباس عن الحق العام وهيئتي الدفاع والاتهام وقد حددت المحكمة تاريخ 23- 25 من مارس الجاري موعداً لتقديم المرافعات النهائية لقضيتي الاتهام والدفاع توطئة لاصدار القرار .. وتعود تفاصيل هذه الحادثة إلى شهر فبراير من العام الماضي عندما أبلغ والد المرحوم الهلالي الشرطة باختفاء ابنه وتعرض دكانه لسرقة مصوغات ذهبية بسوق عطبرة لتبدأ رحلة البحث التى كُللت بالعثور على الصائغ الهلالي قتيلاً بالرصاص ومحروقاً بعد مضي ثلاثة أيام بالخلاء الواقع غرب عطبرة ، حيث أوقفت الشرطة احد المتهمين كان برفقة المرحوم وبعد اكتمال التحريات من الشرطة وتوجيه تهمة من النيابة تم رفع أوراق البلاغ للمحكمة للفصل فيه. يذكر ان هيئة الاتهام عن الحق الخاص تتكون من الأساتذة  عبد الفتاح خضر ، حيدر احمد التوم ، حامد طربوش ، بينما يمثل الدفاع ، الأساتذة ، حاتم عبد الماجد الليلي ، ومحمد سليمان و المصباح عبد الله .

سيدة وابنها يضريان صاحب بقالة بـ(البونية) بسبب (ماجي)

الخرطوم: سراج النعيم

ادانت محكمة جنايات حي النصر برئاسة القاضي عبد الله عبد الباقي سيدة وابنها اعتديا على صاحب بقالة بـ(بونية) لاختلافهما معه حول مرقة (ماجي) مما سببا له الاذى الجسيم.
ومما سبق ذكره قررت المحكمة الموقرة تغريم السيدة وابنها 100 جنيه الى جانب 500 جنيه مستحق للشاكي بالاضافة إلي 143 جنيه تكاليف علاج.
هذا وكانت السيدة المدانة قد ارسلت طفلتها الى صاحب البقالة الشاكي لشراء مرقة (ماجي) وعند عودتها امرتها والدتها بردها للبقالة فما كان منه إلا ورفض إعادتها الشء الذي استدعي السيدة المدانة ان تذهب اليه بنفسها فدار بينهما نقاش تطور إلي ان (تخنق) السيدة صاحب البقالة ومن ثم امسكت به من (عنق الجلابية) فيما طلبت من طفلتها التي رافقتها لحلبة المصارعة ان تعود للمنزل وتخطر شقيقها الذي ما ان علم بما حدث إلا وجاء مسرعاً نحو مسرح الحادث ودون مقدمات ضرب صاحب البقالة بقبضة اليد بـ(بونية) على وجهه مما سبب له الاذى الجسيم وعلي خلفية ذلك فتح بلاغ في مواجهة المتهمين تحت المادة 21/140 ـ 160 من القانون الجنائي وبعد اكتمال التحريات  حول الى المحكمة.

القبض علي خطيبة جزار تتهمها أسرته بقتله بالسم

الخرطوم : سراج النعيم

القت شرطة مايو القبض علي خطيبة جزار تتهمها أسرته بقتله وذلك بوضع السم في كوب العصير الذي قدمته له في منزل والدها.
وبالعودة للوقائع نجد ان الجزار صالح علي عبد الله 27 عاما توفي متأثراً بمادة سامة وجه فيها الاتهام إلي خطيبته التي تناول بطرفها كوب عصير شعر بعده بألم حاد في حلقه ما استدعي اسعافه الى مستشفى بشائر بمايو ومن ثم الى مستشفى الاذن والانف والحنجرة بالخرطوم وجاء قرار الطبيب بحسب ما اشرت له مسبقاً وكان ان لفظ انفاسه الاخيرة التي علي اثرها حول جثمانه الى مشرحة الطب الشرعي لمعرفة اسباب الوفاة فيما فتح بلاغ بقسم شرطة مايو تحت المادة 51 من القانون الجنائي
وعلم النيلين من مصادره من المتوفي قد تناول كوب عصير بمنزل والد خطيبته فيما اشار التقرير الطبي إلي ان الوفاة ناتجة عن تناول المتوفي لمادة سامة ما حدا بأسرة الضحية اتهام (خطيبته) لانه وقبل فترة كان هناك مشادات كلامية بينهما.
هذا واتخذت الشرطة الاجراءات القانونية ضد المتهمة بالقبض عليها للتحقيق معها بقسم شرطة مايو (الوحدة).

الثلاثاء، 12 مارس 2013

نظامي يصيب طفل برصاصة في مناسبة زواج

الخرطوم : سراج النعيم
اطلق نظامي رصاص طائش في مراسم زواج شهدها حي الشاطئ بمنطقة تندلتي ما أدي بذلك الرصاص الطائشة ان يصيب طفل باصابة بليغة.
وبالرجوع للوقائع نجد ان الطفل المصاب عمر المبارك محمد البالغ من العمر 13 ربيعاً يدرس بمرحلة الاساس ، وفي يوم الحادث كان موجوداً في مناسبة الزفاف التي اصيب فيها حيث قام النظامي في تلك اللحظة باطلاق رصاص طائش ما اصاب الطفل برصاصة في رجله الشمال فسقط علي الأرض مغشياً عليه ليتم اسعافه الى مستشفى تندلتي ومنها مباشرة إلي حوادث مستشفى الخرطوم التعليمي لاستخراج الرصاصة من رجله الشمال وفتح البلاغ بقسم شرطة تندلتي تحت المادة 139 ق.ج وتم القبض على الشخص في حراسة قسم شرطة تندلتي.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...