الجمعة، 8 مارس 2013

أوتار الأصيل (سراج النعيم): بالصور: أم هند تكشف تفاصيل مأساة ابنتها بالدولة ال...

أوتار الأصيل (سراج النعيم): بالصور: أم هند تكشف تفاصيل مأساة ابنتها بالدولة ال...: المحكمة تضع زواجها من خليجي شرطاً لحل مشكلتها 
أم هند تتحدث للاستاذ سراج النعيم 
بعد ...

بالصور: أم هند تكشف تفاصيل مأساة ابنتها بالدولة الخليجية

المحكمة تضع زواجها من خليجي شرطاً لحل مشكلتها












أم هند تتحدث للاستاذ سراج النعيم





بعد 14 عاماً أتي والدها للسودان وأخذها بتعهد

هند تلجأ لدار الرعاية الاجتماعية لهذا السبب!

الخرطوم: سراج النعيم

 كشفت السيدة سلوى محمد عبدالمطلب والدة الطالبة (هند) البالغة من العمر 21 عاماً والمنتمية لدولة خليجية من جهة والدها .. كشفت القصة الكاملة للخدعة التي خدعها لها زوجها الخليجي السابق.

مقيدة بظروف الإنجاب

 وفي سياق متصل قالت : منذ ان حبلت بها ومرّ علي الحمل ثمانية أشهر إلا وتركها والدها الخليجي داخل بطني وغادر السودان عائداً إلي موطنه دون إخطاري بذلك فلم اكترث لهذا الواقع الذي فرضه عليّ بشكل مفاجئ ومع هذا وذاك كنت مقيدة بظروف الإنجاب الذي شارف علي مراحله النهائية وحينما حانت ساعة الصفر أنجبت صغيرتي (هند) التي ظلت تتربي في كنفي وكنف أهلي الذين وقفوا معي مواقف قوية لكي استطيع الخروج بها إلي بر الأمان وبالمقابل أصبحت أطوقها بكل الحنان والحب حتى لا تشعر بفقد الأب.

عودة زوجي الخليجي السابق

 وأردفت : وما ان مرت علي إنجابي لهند السنوات إلا كانت المفاجأة المذهلة المتمثلة في عودته من دولته الخليجية للسودان ومن ثم الحضور لنا في منزلنا بصورة مباشرة بالازيرقاب الكدرو ولم نكن ندري ماذا ينوي من وراء هذه الزيارة التي حدثت خلالها الكثير من الأشياء المثيرة للشك ولكن رغماً عن ذلك كنا نتعامل معه بالطريقة السودانية البسيطة ومع هذا وذاك كان لزاما عليّ ان اعمل كل التحوطات حفاظاً علي ابنتي فمنذ فترة من الزمن تتعرض لبعض المضايقات التي استدعتني إلي  ان أوصي المعلمات بمدرستها علي ان  يأخذن الحيطة والحذر خوفاً من مغبة تعرض ابنتي لأية حادثة اعتداء في ظل الظروف المحيطة بنا ما حدا باحدي المعلمات الحرص علي إيصالها من المدرسة إلي المنزل كل ما حدثت لي ظروف منعتني من الذهاب إليها.

استكتاب والدها تعهد

 وقالت أم هند والدموع تملأ عينيها دون ان تأبه بها من قريب أو بعيد لان أكبر همها كان منحصراً في الكيفية التي تستقدم بها ابنتها من الدولة الخليجية التي أخذها إليها والدها فقالت : في العام 2005م جاء إلينا والد هند من موطنه العربي إلي السودان وكان ان قال لنا بالحرف الواحد : (ارغب في ان تشد معي ابنتي هند الرحال لدولتي الخليجية وذلك من اجل ان تتعرف علي جدها وجدتها ومن ثم استخرج لها الجنسية وما ان افرغ من هذه المهمة سوف ادعها تعود إليكم مرة أخرى في السودان) فما كان مني إلا وقلت له : بما أنني لا أثق فيك وفيما ذهبت إليه لا مانع عندي من الاستجابة لما ترمي إليه ولكن شرطي الوحيد هو ان تكتب لي تعهداً بكل التزام ألتزمته أمام سفارة بلدك الخليجي نسبة إلي انك سافرت وتركتني حبلي بها في شهرها الثامن دون ان تسأل عنها أو تفكر مجرد التفكير في ان ترسل إليها مبالغ مالية تعينها في الحياة فلا يمكن ان يترك أب ابنته طوال السنوات الماضية ويأتي لكي يأخذها معه لموطنه بكل بساطة. فكان رده علي اتهاماتي له بأن قال ببرود غريب ومدهش : (سألتزم لك بكتابة تعهد أعيد من خلاله ابنتي هند للسودان بعد انقضاء الفترة الزمنية التي أشرت بها عليك).
 واستطردت : وبعد التطمينات التي وضعها علي منضدتي قررت ان اسمح له بأخذها لدولته الخليجية من أجل التعرف علي والده ووالدته وأشقائه وعلي خلفية ذهبت مرافقة له ولابنتي (هند) لسفارة الدولة الخليجية بالعمارات الخرطوم وكان ان تم استكتابه التعهد.

توقيع هند بالسفارة

 ومضت : وقبل الإقدام علي خطوة الذهاب للسفارة بغرض استكتاب التعهد كان ان طلب مني وابنتي هند الحضور لمباني السفارة المعنية وعندما وصلنا إلي بوابتها سمحوا بدخول هند لمقابلة القنصل في حين رفضوا إدخالي معها الشيء الذي جعلني اصرخ في وجههم ما استدعي أفراد امن السفارة الإتيان علي جناح السرعة ناحية مصدر الصوت فسألوني ماذا حل بك؟ فقلت : لن ادع ابنتي هند لوحدها داخل مباني السفارة الأمر الذي اضطرهم للسماح لي بمرافقتها ومقابلة القنصل الذي قلت له ماذا تريد من هند؟! فقال: لا أريد منها شيئاً فقط ارغب في معرفتها فقلت لا باس ولكن أثناء إدارتي لهذا الحوار مع القنصل دخل شخص ما يحمل في يده وريقة وقلم طالباً من (هند) ان توقع علي الورقة ولم نشك في الأمر وكان ان وقعت له وعندما خرجنا من مباني السفارة قالت لي ابنتي هند : الشخص الذي جعلني أوقع علي الورقة بمكتب القنصل قام بسحبها من أمامي سريعاً ولم أتبين علي ماذا وقعت؟ فلا اخفي عليك خوفي من ذلك الأمر الذي ادخل فيّ الشك لأنني لم اقرأ ما تحمله تلك الورقة.
واسترسلت : هل تصدق والي هذه اللحظة التي أتحدث فيها إليك تسألني ابنتي هند عما وقعت عليه في الورقة فلا أجد لها إجابة تشفي غليلها.
ومما تطرقت إليه مسبقاً قمت بتوثيق شهاداتها بوزارة الخارجية السودانية وسفارة الدولة الخليجية بالخرطوم وكان ان طلبت من نفس الشخص الذي وقعت له (هند) علي الورقة ان يمنحني الورقة المشار إليها بعد مضي فترة زمنية علي ذلك ولكن لا حياة لمن تنادي فما كان مني إلا ذهبت إليه في السفارة بالعمارات الخرطوم وكررت طلبي الخاص بالورقة التي وقعت عليها ابنتي هند فقال لي: دعيني ابحث لك عنها ولكن بكل أسف ظل (يماطلني) إلي ان تم نقله من سفارة الدولة الخليجية  بالخرطوم فما كان مني إلا وتوجهت مباشرة إلي القنصل الذي عين حديثاً فقلت له: لدي ابنتي (هند) ملف كامل بحوزتكم .. ولكن لم أجد منه إجابة .. فعدت من حيث أتيت.. فزوجي السابق تم استكتابه تعهداً أمام السفير ونائب القنصل وعدد من الشهود علي ان تذهب معه هند إلي الدولة الخليجية المنتمي إليها والدها وذلك بغرض ان تتعرف علي أهلها هناك ومن ثم تستخرج لها الجنسية وما ان تفرغ من ذلك إلا ويقوم بإعادتها للسودان مرة أخري وعلي خلفية ذلك سافرت بالضمان الذي وضعه والدها هنا وتزامن سفرها هذا أنها كانت تدرس في أولي ثانوي من العام 2006م.

مواصلة الدراسة

واستطردت بحزن عميق : الآن ابنتي هند في عاصمة الدولة الخليجية التي بعثت لي منها برسالة مؤثرة مفادها : (يا والدتي العزيزة يبدو ان والدي لا يريد إعادتي للسودان مجدداً وبالتالي يفترض فيك إيجاد الحل لمشكلتي القائمة هنا فالواقع الجديد الذي أعيش فيه فرض عليّ مواصلة دراستي بالدولة الخليجية. وعلي خلفية ذلك بدأت دراستها من الصف الأول بالمرحلة الثانوية هناك واستمرت إلي ان امتحنت في السنة النهائية من المرحلة الثانوية وكان ان أحرزت نتيجة كبيرة جداً وصلت النسبة فيها إلي 90% وهي النتيجة التي بموجبها قبلت في الجامعة بالدولة الخليجية ولكن والدها رفض التحاقها بالدراسة الجامعية ما قاد عمها المقيم بعاصمة الدولة الخليجية ان يطلب من شقيقه ان يسمح لهند بدراسة الجامعة مع بناته علي ان تأتي لهم مابين الفينة والأخرى أو ان أقوم أنا شخصياً بإحضارها إليكم ولكنه أيضا رفض الفكرة وعلي ضوء ذلك بقيت ابنتي هند دون دراسة أكاديمية لمدة عامين.

إيداعها بقصر الضيافة

 وقالت : وفي العام 2011م سلمت ابنتي هند نفسها للسلطات الرسمية بعاصمة الدولة الخليجية حيث استقر بها المقام بدار الرعاية الاجتماعية التي ظلت بها منذ ذلك التاريخ إلي العام 2012م ومن ثم قررت القاضي تسليمها لوالدها الذي هربت منه فيما بعد.

انعقاد جلسات المحكمة

 وحول بدء انعقاد جلسات المحكمة قالت : ما ان بدأ قاضي المحكمة التابعة للدولة الخليجية النظر في قضية هند إلا وقرر تحويلها من دار الرعاية الاجتماعية إلي قصر الضيافة وذلك علي أساس ان الذين يودعون في دار الرعاية الاجتماعية مرتكبو الجرائم في حين أنها إنسانة متظلمة من والدها ومع هذا وذاك استمرت جلسات المحكمة التي من بينها طلب القاضي من هند ان تجري اتصالاً هاتفياً بي من اجل ان آتي إليها هناك أو ان تقوم بإحضار شخص من الدولة الخليجية لكي يتزوجها ويتكفل بها ويقر أمام المحكمة بالمسئولية الكاملة عنها ؟! فقالت له: وجودي في هذا المكان لا يسمح لي بإحضار الشخص الذي أشرت به وحتى إذا وجدته فهذا الشيء يمثل اهانة بالنسبة لي لأنني أنا التي طلبته للاقتران به فما كان من القاضي إلا ورد عليها سريعاً مؤكداً انه لا يوجد حل لمشكلتك غير هذه الطريقة.

زواج ابنتي هند

 واستمرت : وبموجب الإشارات التي أشار بها قاضي المحكمة قالت المشرفة علي قصر الضيافة بعاصمة الدولة الخليجية لابنتي هند أنها تعرف شخصا من الدولة الخليجية يمكنه الزواج منها وكان ان جمعته بها عبر الهاتف السيار الذي تحدث من خلاله مع ابنتي هند قائلاً لها: سوف اعقد قراني عليك حتى تخرجي من الإشكالية التي أنت فيها الآن ومن ثم أساعدك علي السفر إلي والدتك بالسودان ومقابل هذه الخدمة اطلب منك عشرة الف ريال فما كان من هند إلا واتصلت علي هاتفياً وهي في غاية السعادة لكي تضع علي منضدتي الشرط الذي وضعه الشخص الذي ابدي رغبة الزواج منها ومساعدتها في العودة إلي أحضاني وكان ان صدقت هذه الرواية فقمت ببيع قطعة ارض خاصة بي وأرسلت المبلغ المطلوب بواسطة ابن خالتي بالسجانة إلي الدولة الخليجية وكان ان وصل إلي ابنتي (هند) والتي بدورها سلمته إلي المشرفة علي قصر الضيافة وهي أيضا سلمته إلي الشخص الذي هرب بالمبلغ دون الإيفاء بالوعد الذي قطعه مع ابنتي (هند).

الأربعاء، 27 فبراير 2013

بالصور .. هيفاء وهبي برحلة إستجمام في تركيا

بالصور .. هيفاء وهبي برحلة إستجمام في تركيا
تجلس على شرفة الغرفة الخاصة بها تحتسي فنجانا من القهوة
توجهت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي إلى تركيا بعد مشوار طويل من العمل الشاق وكان الهدف من الرحلة الإستجمام وقضاء الوقت الممتع.
وقامت هيفاء وهبي بنشر صورها الخاصة عبر صفحتها على تويتر بحيث تواجدت في اسطنبول وقد كانت تجلس على شرفة الغرفة الخاصة بها تحتسي فنجانا من القهوة مغردة "صباح الخير اسطنبول".
الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنانة هيفاء وهبي المسلسل المصري "مولد وصاحبه غايب" الذي ستعود له بعد العودة من رحلتها الخاصة.
صحيفة السوسنة

image

image

image

شيرين : أخيراً سأتزوج عادل إمام !!

شيرين : أخيراً سأتزوج عادل إمام !!سعادتها لا توصف
قدمت الفنانة شيرين مجموعة كبيرة من الافلام السينمائية الناجحة، والتي نجحت من خلالها في عمل دويتو ناجح، مع الزعيم عادل امام من خلال5 اعمال بدأت من «الجحيم» عام 1980، للمخرج محمد راضي، وانتهت بـ «هاللو اميركا» عام 1999، للمخرج نادر جلال، لتعود هذا العام وتشاركه بطولة مسلسله الجديد «العراف»، والذي يخوض به الزعيم السباق الرمضاني المقبل.
وأكدت شيرين بحسب «اليوم السابع» المصرية ان سعادتها لا توصف لعودتها للتعاون مجددا مع نجمها المفضل عادل امام والذي قدمت معه افضل اعمالها على حد قولها، مشيرة الى ان دور زوجة العراف «عادل امام»، على الرغم من صغر حجمه وعدم امتداده في الحلقات الاخيرة من العمل بما يعد بمنزلة ضيفة شرف، الا انها وافقت عليه ودون تردد عندما رشحها الزعيم، لانها كانت في اشتياق للعمل معه مرة اخرى، كما تعتبر وقوفها امامه شرفا تسعى اليه دائما.
وتقول شيرين بابتسامتها المميزة: عملت مع عادل امام في فترة خطوبة طويلة في عدة افلام سينمائية، حيث قدمت مع الزعيم فيلم «الجحيم»، من اخراج محمد راضي، وكنت اجسد دور خطيبته وانتهت احداث الفيلم دون ان نتزوج، وفي عام 1994 قدمت معه فيلم «الارهابي» للمخرج نادر جلال عندما اختبأ في شقة والدي ضمن الاحداث ودارت بيننا قصة حب، ولكنه قتل في النهاية ولم نتزوج ايضا، وفي العام الذي يليه قدمت معه فيلم «بخيت وعديلة»، وتمت خطبتنا، وانتهت احداث العمل دون ان نتزوج ايضا، وفي عام 1997 قدمت معه فيلم «الجردل والكنكة»، للمخرج نادر جلال، ولكن شغلتنا الانتخابات عن الزواج ايضا.
وتضيف: وفي عام 1999 قدمت مع الزعيم فيلم «هاللو اميركا»، ودارت الاحداث حول سفرنا للولايات المتحدة، وانشغلنا بالفرق الشاسع بين الحياة في مصر وبين الحياة هناك، وفي نهاية الفيلم لم نتزوج ايضا، ليأتي دور زوجته في «العراف» بمنزلة انتهاء فترة خطوبتي مع الزعيم.
الأنباء الكويتية

حقوق الإنسان الإسلامية وجدل الحريات

حقوق الإنسان الإسلامية وجدل الحرياتتوجه العالم الإسلامي منذ سنوات نحو تقنين مواثيق حقوق الإنسان الإسلامية. وظهر الاهتمام بفكرة صياغة بيانات مقننة ذات طابع إسلامي منذ ثمانينات القرن الماضي، وقد كان أبرزها ما أوصت به بشكل رسمي منظمة المؤتمر الإسلامي، وتم إقرار الوثيقة في مؤتمر وزراء خارجية دول أعضاء المنظمة في القاهرة في عام 1990م حيث تمت المصادقة النهائية عليها. وهذا التوجه تمخض عنه قرار منظمة المؤتمر الإسلامي في مكة المكرمة عام 2005م والذي قضى بإنشاء لجنة دائمة مستقلة لحقوق الإنسان تابعة للمنظمة للتباحث حول مشروع منظمة حقوق الإنسان الإسلامية، وطبيعة الدور الذي يمكن أن تقوم به المنظمة في المشهد الإسلامي الراهن. إلا أنّ أكبر معضلة تواجه المنظمة ككيان موجود فعلياً في العالم الإسلامي وكروح معبّرة عن وجدان وخصوصية القوانين الإسلامية، هو جدل الحريات وما يتبعها من مواقف مؤيدة ومعارضة في العالم الإسلامي.
وبالرغم من أنّ مسألة حقوق الإنسان ترتبط بالإنسانية جمعاء دون التمييز على أساس الدين أو العِرق أو الإثنية، وبالرغم من أنّ المجتمعات الإسلامية تمارس هذه الحقوق وتطالب بها في حياتها العادية إلّا أنّ المسلمين في نفس الوقت يعدونها مسألة كمالية. وهنا تبرز أهمية التثقيف أولاً بمسألة الحقوق واحترامها قبل تطبيقها.
ومن الغالبية التي تعدها مسألة كمالية برز نفرٌ من المهمومين بقضايا حقوق الإنسان يصرّون على ضرورة تأصيلها إسلامياً. ولم ينسَ هؤلاء أنّ الإسلام بموروثه الحقوقي والثقافي والتربوي يرعى في كنفه مسألة حقوق الإنسان بنفس القدر الذي لعب فيه الإسلام دور المسؤول الحضاري عن حقوق الأمة الإسلامية. إذن المشكلة ليست في نصوص هذه الحقوق التي يُجمع عليها الناس بالعقل قبل الإيمان، وإنما المشكلة في المجتمعات الإسلامية التي يواجهها تحدٍ يتمثّل في مدى جدارتها ومقدرتها على إبراز هذه الحقوق إسلامياً.
ارتكزت وثيقة الحقوق الإسلامية المجازة على عدة عوامل أساسية وهي العمل على برهنة احتواء الإسلام على قيم ومبادئ ونصوص وتشريعات تسمو بحقوق الإنسان وتدعّم من نيل هذه الحقوق وحمايتها. وبروز الإسلام بهذا الوجه الحقوقي الإنساني ليس بالنسبة للمسلمين فحسب، وإنما كشريك حضاري عالمي يتوجب عدم انغلاقه على نفسه وإنما انفتاحه على العالم والتواصل مع بقية الحضارات الأخرى. وهذه الجزئية يمثلها همّ حقوق الإنسان في الفكر الإسلامي التي شغلت أمثال المفكّر الإسلامي محمد عابد الجابري والذي بيّنها فيما كتبه: «إنّ مفهوم حقوق الإنسان في الإسلام يضبطه حقوق الناس على بعضهم في الإسلام وجلب كل مصلحة مندوبة ودرء كل مفسدة محرمة أو مكروهة، ويجمع ذلك قوله تعالى: «وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ»(المائدة: الآية 2). ويؤسس هذا الحق العدل الواجب ومبدأ تكريم الإنسان».
ويصنف الجابري حقوق الإنسان في الإسلام إلى: «حقوق عامة وهي الحق في الحياة والتمتع بها، وحرية الاعتقاد والمعرفة والاختلاف والشورى والمساواة، وحقوق خاصة هي البر والعفو للمستضعفين وحقوق المرأة».
لا يكفي أن تكون الفكرة فريدة لكي يُكتب لها النجاح ولكن هناك معوقات لا بد من تذليلها أولاً وهي استيعاب مسألة الحقوق من داخل المجتمعات الإسلامية، وذلك بتجسير الهوة بين التقاليد الموروثة عن المجتمع ونسبتها إلى الإسلام مما يضع حاجزاً أمام استيعاب قضية حقوق الإنسان وتطورها مع العصر. وهنا لا بد من الإيمان بما تتطلبه الحداثة والدفاع عن الحريات كمطلب إنساني إسلامي.
وهناك معوّق آخر يرتبط بموقف الدول الغربية وتعاملها مع العالم العربي والإسلامي، حيث كان نصيبه من هذا التعامل ليس خيراً كله ولا شرّاً صرفاً، وقد كان الغرب في مواقف عديدة يكيل بمكيالين مما تم تفسيره على أنّه مواجهة بين الحقوق الإسلامية والحقوق الدولية.
فلا يجب مضاهاة وتناظر الحقوق في العالم الإسلامي بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان كي لا يدخل الجدل في تفاضل وتحديد موقف مع أو ضد. ويجيء هذا الرأي مدعمّاً بما جاء في بيان منظمة المؤتمر الإسلامي الذي عد في ديباجته: «أن هذا البيان يأتي مساهمة في الجهود البشرية المتعلقة بحقوق الإنسان، التي تهدف إلى حمايته من الاستغلال والاضطهاد، وتهدف إلى تأكيد حريته وحقوقه في الحياة الكريمة التي تتفق مع الشريعة الإسلامية».
ولعل من ضمن العوامل التي أقعدت بإزالة اللبس عن مشروع حقوق الإنسان الإسلامية هو التقاعس عن تقديم صياغات قانونية تترجم هذه الحقوق بشكل حديث ومواكب للعصر وتحددها بدقة. وقد فطن الفكر الغربي لمسألة تقنين الحقوق وتحديدها بشكل دقيق، لذا نجد أنّ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وغيره من المواثيق الدولية تم تأسيس إلزامها القانوني بناءً على أساس قوتها المعنوية والأخلاقية.
إنّ الهيئة الدائمة والمستقلة لحقوق الإنسان المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي، وفي سعيها أن تكون جزءاً من الحلول لقضايا حقوق الإنسان لا إحدى المشكلات، أعلنت المنظمة أنها تنأى بنفسها عن الصفة الإلزامية وتركز على الصفة الاستشارية في المقابل.
فبينما تثير الصفة الإلزامية مخاوف وقد تفرض قيوداً على عمل الهيئة، فإنّ الصفة الاستشارية سوف تمنح الهيئة مساحة أوسع للعمل ومراقبة وتقييم الأوضاع الحقوقية في الدول الأعضاء فضلاً عن بذل مساحة أرحب للتعبير عن آرائها. كما أوضحت أنّ النظام الأساسي للهيئة لا يفرض قيوداً على إمكانية تواصلها مع منظمات المجتمع المدني في الدول الأعضاء وغيرها من الهيئات والمؤسسات، بغية الحصول على الحقائق اللازمة في سير تقييمها لأوضاع تلك البلدان في مجال حقوق الإنسان.
ولتمكين الهيئة من الانتقال من مرحلة التأصيل إلى مرحلة التقنين، كان لا بد من بلورة هذه الحقوق وتقنينها على صورة مواد وبنود واضحة ومحددة، يمكن الرجوع والاحتكام إليها، والتقيد والالتزام بها. وذلك مع التأكيد على خصوصية حقوق الإنسان الإسلامية، وحرص المسلمين على التمسك بالهوية الإسلامية والانتماء الفكري والمرجعي للإسلام حتى يتم التعامل مع ما يُعرف بالغزو الثقافي، والاختراق القيمي والأخلاقي.
وبناء على هذه الأسس وغيرها جاءت هذه الخطوة نحو تقنين حقوق الإنسان في بيانات وإعلانات إسلامية، استطاعت لفت أنظار العالم إلى هذه الحقوق، وعملت على التركيز على هويتها مما دفع نحو العناية بها، والدفاع عنها، وتثقيف المجتمع عليها، لأنها تمثل المدخل الصحيح من أجل إقامة مجتمع إسلامي يحترم حقوق الإنسان ويحافظ عليها.
وأخيراً فلا بد من الانطلاق من حيث ابتدأ بذل مفهوم حقوق الإنسان إلى الناس كافة حتى يلامس همومهم الاجتماعية، وعدم حصره في المفهوم النخبوي المثالي البعيد عن الحياة الواقعية. أما عن إشاعة السلام فيما يتعلق بالعلاقة مع الحقوق الدولية فيكون بتحويل مشروع الحقوق الإسلامية من علاقة صراع ديني وجدل حول الحريات إلى علاقة اعتبارية منصوص عليها في التشريع الإنساني، لا تنتهك خصوصية دين أو فكر ولا تترفع على القيم الإنسانية التي يجب مراعاتها من الكافة.

صحيفة الشرق 
 منى عبد الفتاح

مقتل قصي تبيدي في مشاجرة بـ(ود البلة) جنوب الخرطوم

الخرطوم : سراج النعيم
تلقى قسم شرطة الكلاكلة بلاغاً جنائياً يفيد بمقتل قصي إبراهيم تبيدي طعناً بآلة حادة (سكين) انتقل على أثرها إلى الرفيق الأعلى متأثراً بما تعرض إليه.
وبالعودة لوقائع الحادثة نجد أن مشاجرة نشبت بمنطقة (ود البلة) بمحلية جبل أولياء ومسرح الحادث يقع جنوب الخرطوم علي بعد 30 كيلو وحدثت هذه المشاجرة بسبب نزاع على أرض تطور هذا النزاع للدرجة التي استل على خلفيته المتهم سكيناً سدد بها طعنة قاتلة للمجني عليه وعلى ضوء ذلك حول جثمان المرحوم قصي إبراهيم تبيدي إلى مشرحة الطب الشرعي بمستشفي (بشائر) بمنطقة مايو لمعرفة أسباب الوفاة فيما القت الشرطة القبض على عدد من المتهمين في البلاغ الجنائي الذي باشرت فيه شرطة جبل أولياء التحري.

جلد فنانين شابين بعد أن ضبطا في حالة " سُكر " وبحوزة أحدهما قطعة بنقو ..!!

جلد فنانين شابين بعد أن ضبطا في حالة
أنزلت محكمة جنايات بحري عقوبتها على فنانين من الشباب بالجلد بعد أن تم القبض عليهم في حالة سكر كما تم ضبط قطعة بنقو بحوزة أحد الفنانين وتم على إثرها تدوين بلاغات في موجهتهم وتقديمهم الى المحاكمة .
وتعود تفاصيل القضية التي نظرت فيها المحكمة أن المباحث قد ضبطت الفنانين في حالة سكر بعد أن شك افراد المباحث فـي تصرفاتهم وعلى اثرها تم مداهمة المتهمين وعند إجراء عملية تفتيشهما ، عُثر على قطعة بنقو بحوزة احدهما كما تبين أن الفنانين الشابين فـي حالة سكر وعلى إثرها تم إتخاذ الإجراءات القانونية وتم عرض المتهمان امام قاضي الجنايات بمحكمة بري وإدانتهم بتهمة السكر ، وتم جلدهما كما تم فصل الدعوى الاخرى المختصة بالمخدرات والتي واجه فيها الإتهام احد الفنانين ، وقد تقرر النظر فيها الأسبوع القادم .
صحيفة الدار

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...