الاثنين، 18 سبتمبر 2017

هاني مختار السوداني يقود ألمانيا إلي بطولة الدوري الأوروبي

.................................
ظلت الجماهير السودانية تنتظر وتترقب أن يحترف لاعباً من مواطنيها في الدوريات الأوروبية، هكذا يمنون النفس إلي أن ظهر اللاعب الشاب هاني مختار قائداً للمنتخب الألماني في بطولة الأمم الأوروبية التي جرت في هنغاريا.
وتشير المعلومات إلي أن الكابتن السوداني (هاني) ألماني الجنسية سوداني الأصل، استطاع أن يضع بصمته من خلال قيادته للمنتخب الألماني لينال اللقب الأوروبي، بعدما توّج المنتخب الألماني بلقب كأس الأمم الأوروبية للشباب (تحت 19 عاماً) بفوزه على نظيره البرتغالي في المباراة النهائية للبطولة بالهدف الذي أحرزه الشاب السوداني (هاني(
وينحدر اللاعب هاني مختار من أصول سودانية وهو كابتن منتخب ألمانيا للشباب ولاعب فريق (هرتا برلين) للناشئين ومعروف في الصحافة الألمانية بلقب (ابا)، وتم تصعيده للفريق الأول لنادي (هيرتا برلين) الألماني العام الجاري.
فيما أحدثت مشاركة اللاعب السوداني مع المنتخب الألماني تجاوباً كبيراً عبر الميديا الحديثة بخلاف وسائل الإعلام المختلفة التي لم تهتم باللاعب السوداني الذي لم يخف إعجابه بالإشادة التي وجدها من أبناء جلدته، وأرسل رسالة باللغة العربية قال إنها رسالة للسودانيين وكل العرب : (أنا سوداني من أم ألمانية، لغتي العربية ليست جيدة بما فيه الكفاية(
وأضاف : والدي ساعدني على كتابة الرسالة وذلك بعد أن طالعت دعم السودانيين لي وهذا الأمر أسعدني جداً، لذا أحب أن أشكركم على هذا الدعم.
وأردف : تلقيت اتصالاً من بايرن ميونخ عن طريق وكيل اللاعبين توماس هوك للانتقال إلى صفوفه الموسم المقبل بعد ان ينتقل إلى بروسيا مونشنغلادباخ بسبب العداء بين البايرن وهيرتا برلين، ووعد السوداني الأصل ألماني الجنسية الجماهير بأن يجتهد حتي يحقق المزيد من النجاح.

سراج النعيم يكتب : هكذا تتنوع المسميات والنفاق واحد

سبق وكتبت عن النفاق الاجتماعي وها انا اكرر الكتابة عنه لانه يعتبر من أخطر المهددات لنسيج المجتمع، علي أساس أن الإنسان المنافق يزيف الحقائق، ويصورها حسب مصلحته الشخصية، حتي ولو أضطر للانحراف بالأخلاق نحو (الاباطيل)، وأن دل هذا الشيء، فإنما يدل علي أن الإنسان يمضي نحو النفاق رغماً عن علمه التام بأنه مكروه في الدين الإسلامي وقد نهانا الله سبحانه وتعالي عنه، وحذرنا عنه تحذيراً شديد اللهجة، وذلك منعاً لارتكاب الذنوب، ورغماً عن ذلك نجد أن هنالك من يقول في قرارة نفسه : (ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺫﻧﺒﻲ، بل ذنب من جعلني انافقه بتوجيه الأسئلة أمام جمع من الناس لإرتباط مصالحي به، فلا استطيع في تلك الأثناء إجابته صراحة، بل اضطر إلي منافقته)، هكذا ﻳﻔﻌﻞ الكثير من الناس الذين قال عنهم أحد الحكماء : (ﺇﻥّ ﺷﺮ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻣﺎ ﺩﺍﺧﻠﺘﻪ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ، ﻭﺷﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻗﻮﻡٌ ﻟﻢ يستطيعوا ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻓﻀﻼﺀ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻓﺼﺎﺭﻭﺍ ﻓﻀﻼﺀ ﺑﺸﻲﺀ ﺟﻌﻠﻮﻩ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺤﻖ(
إن الضغوط الاجتماعية في الحياة اليومية، ربما ولدت الكثير من الإحباط واليأس الذي ربما يقود الإنسان إلي الانفجار، وذلك في إطار توجيه الأسئلة تحت ضغوط المصالح بين الطرفين، وبالتالي يتولد (ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ)، وتزداد معدلاته يوماً تلو الآخر، وكلما ازددنا تطوراً في ظل (العولمة) ووسائطها المختلفة، فإن النفاق الاجتماعي أضحي تكنولوجياً، وذلك بإستخدام الهواتف الذكية التي وجد فيها الناس مرتعاً خصباً عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، (تويتر) و(الواتساب)، مما جعل
)النفاق) متفشياً أكثر بكثير، ويهدف من ورائه المنافق لإرضاء شخص أو أشخاص مستفيداً من قدرته الفائقة في النفاق الوارد ذكره في عدد من سور القرآن الكريم : (ﻭﺇﺫ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻣﺮﺽ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ إلا ﻏﺮﻭﺭﺍً)، (وﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﻌﺠﺒﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻳﺸﻬﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻫﻮ ﺃﻟﺪ ﺍﻟﺨﺼﺎﻡ‏)، (وﻟﻴﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﺎﻓﻘﻮﺍ ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ ﻗﺎﺗﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ أدفعوا(
بينما نجد أن بعض الناس يكونون مضطرين إلي أن يجاملوا نفاقاً بدواعي أنهم يراعون مشاعر الآخرين، ويرون في (النفاق) أو (المجاملة) ﻓﻦ من فنون ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ، أي أنهم منحوا ذلك السلوك مشروعية رغماً عن أنه مخالفاً لشرع الله سبحانه وتعالي، فـ(النفاق الاجتماعي) ﺛﻐﺮﺓ ﻋﻤﻴﻘﺔ في المجتمع و(المجاملة) ثغرة تقود الإنسان إلي (النفاق) بدواعي إحترام مشاعر الآخرين، فيجد الإنسان نفسه مستخدماً مفردات محددة، ويكررها مع إشراقة كل شمس صباح مثلاً شكراً، أنت علي حق، من فضلك، لو سمحت ظروفك، يا ريس، يا باشا وغيرها من العبارات التي اكتسبها من النفاق، ظناً منه أنه ينال بها رضي الناس.
وإن أي إنسان يتخذ من النفاق نهجاً، فإنه يكون إنساناً متلوناً كالحرباء، ويبدي خلاف ما يظهر، وعلي هذا النحو يتأقلم مع الواقع بالنفاق والغش والكذب!!
‏ودائماً ما نجد أن المنافق اجتماعياً يبحث عن ﻣﺼﻠﺤﺘﻪ الشخصية، ولا يهمه أن كان قد خالف الشرع أم لا، وبالتالي يتعود علي العيش وسط الناس بوجهين ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺣﺴﺐ الظروف المحيطة بمصالحه الخاصة المرتبطة بمن ينافقه في كل ما يدلي به، وإذا حكي من ينافقه نكتة ولو كانت (بائخة)، فإنه يضحك ضحكة مجلجة، وهكذا يكون مثل هذا إنتفاعياً، مهزوزاً أخلاقياً، مهزوماً ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ، ومتأرجح الأفكار والآراء، ومع مرور الزمن يصبح النفاق بالنسبة له قناعة مع ﺗﻌﺎﻗﺐ الأيام والشهور والسنين والأجيال، فلا يري في (النفاق) أنه حرام رغماً عن أنه ورد في ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ الكريم الذي ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻭﺃﻭﺻﺎﻓﻬﻢ ﻭﺃﺧﻼﻗﻬﻢ ﻭﺩﺳﺎﺋﺴﻬﻢ، ﻓﻜﺎﻥ ﻭﺻﻔﻪ ﻟﻬﻢ ﻣﺘﻮﺍﻓﻘﺎً ﻣﻊ ﻣﺎ نلمس علي أرض الواقع، وهذا يؤكد أن النفاق ليس ﻣﺮﺣﻠﺔ تاريخية محددة، إنما هو مستمر طالما أن الحياة قائمة، وهكذا تتنوع المسميات والنفاق واحد، وقال ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ رحمه ﺍﻟﻠﻪ : (ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﻮﺍ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ إلي ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ)، فالنفاق يأخذ طريقه إلي الناس منذ القدم، حيث بدأ في الظهور والتزايد مع مرور الزمن إلي أن أصبح الإنسان ينافق أخاه الإنسان، وأن كان يختلف النفاق من شخص لآخر، وكل واحداً منهم يعتقد أن ممارسته للنفاق ذكاء اجتماعي، متجاوزاً بذلك المفهوم ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ الفاضلة الداعية إلي عدم النفاق سعياً عن مصلحة شخصية.

القبض علي سودانيين يخطفان الهواتف السيارة بالقاهرة

................................
تمكنت وحدة مكافحة جرائم النشل بإدارة شرطة مترو القاهرة من ضبط كلاً منى (م) البالغ من العمر (36) عاماً سوداني الجنسية بدون عمل و(م) البالغ من العمر (25) عاماً سودانى الجنسية بدون عمل أيضاً، وذلك حال قيامهما بخطف هاتف محمول من داخل منفذ بيع (أورنج) بمحطة الشهداء لمترو الانفاق وذلك إثر إستغاثة المدعو
(م. ث) البالغ من العمر (34) والذي يعمل في كشك وبسؤاله قال : إن المتهمين إستغلوا إنشغاله في عملية البيع، وقاموا بخطف الهاتف المحمول من داخل الكشك بالإشتراك مع متهم ثالث فر هارباً، وبسؤال شاهدة الواقعة المدعوة (س. س) البالغة من العمر (52) عاماً والتي تعمل طبيبة بوزارة الصحة وتصادف وجودها بالمكان حيث أنها أيدت أقوال المبلغ، وبمواجهة المتهمين بما أسفر عنه الضبط أعترفا بقيامهما بتكوين تشكيل عصابي تخصص في خطف الهواتف المحمولة.
من جانب آخر تم عرضهما على اللواء قاسم حسين مساعد الوزير مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات الذي أمر بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتحرير المحضر اللازم بقسم شرطة (ثالث مترو الأنفاق)، وإرسال المتهمين لقسم شرطة الأزبكية لقيده وعرضه على النيابة.

ابشر رفاي يكتب : مبارك البلال عطر المجالس وفراشة رحيق الامكنة

نعم حقاً وصدقاً أننا نمشي على كف القدر ولا ندري بالمكتوب، ولكننا نؤمن بالقضاء والقدر شره وغابره فهو ركن من أركان الإيمان، وهو درجة رفيعة في سلك الطاعة الربانية، نعم هذا ما حدث بالفعل لاخينا وصديقنا وحليفنا الإستراتيجي كما يحلو له اخينا الأستاذ الكبير والصحفي اللامع صاحب اليراع الجريء والكلمة البلسم نقداً مبارك البلال الطيب سليل السجادة البلالية ونحاس العز القحة مصحوبة بعرضة وسيف داخل غمضه يتبرم وسكين.
تنازع ألا يطيب مكانها جود وكرم وسياط وأقلام تكتب بمداد الدم وثائق البسالة وفذ الخوف من الأقدار المحتومة التي تقبلها الأخ مبارك البلال بصبر وجلد والذين من حوله والدته الكريمة وأشقاءه وأسرته الصغيرة والكبيرة والممتدة ما شاء الله وأصدقاءه وزملاءه وعكته الصحية الكبيرة المفاجأة والتي تأكد مع مرور الأيام العصيبة وتماثله الجيد والحمد لله للشفاء وهذا المرض زكاة جسم ولكنها زكاة ابل وعروض التجارة الغالية وكنوز الأرض الثمينة، وأن الله إذا أحب المؤمن ابتلاه وبقدر أولى العزم  تأتي العزائم.
آخر لحظة كنا نمشي فيها مع الأخ مبارك على كف القدر عندما تمت دعوتنا صحيفتي (الدار) و(أخبار اليوم) للمشاركة في حفل الإستقبال السنوي الذي نظمته السفارة المصرية بالسودان وذلك بمناسبة ذكرى الثورة المصرية (23) يوليو 1952م، مبارك في ذلك اليوم والعين باردة كان بمثابة سفارة شعبية وسط أعضاء السلك الدبلوماسيين المعتمدون بالسودان بدءاً من صاحب المناسبة السفير المصري أسامه شلتوت مروراً بالسفير صاحب الأسم المعبر محمد ماء العينين وإلى آخره كنا في تلك الأمسية التي ارتدي فيها مبارك جلابيته المدمرة وشاله الصوفي الأخضر الأنيق والإعلامي ومصور الدار البارع صاحب اللبسة السفاري الأنيقة سحري كنا نتحرك في  مكونات المناسبة بخفة الفراشة حتى خفنا أن يحسدنا الآخرون، وهذا الكلام ليس من باب المبالغة، وإنما لاحظنا آخرون رغم مواقعهم وتلميعاتهم المستمرة كانت نظراتهم تلاحقنا نصفها بعين الرضا والنصف الآخر عكسه تماماً، وأذكر من طرائف المناسبة ما كنا نعير خدمات البوفيه المفتوحة أي إهتمام كنا مركزين على صٌفرغذاء الروح المتعددة حتى لفت أنظارنا فجأة أحد المشاركين بأهمية زيارة  البوفيه المفتوح، وكان ذلك على طريقته الخاصة التي يعلم تفاصيلها الأستاذ مبارك البلال، وأحد أصدقاءه الكرماء بالسلك القضائي، لم تمض إلا أيام قليلة جداً من تلك المناسبة حتى ألمت بالأستاذ مبارك هذه الوعكة الصحية، وقد لاحظنا حجم الزوار الكبير، ومن كل ألوان الطيف الاجتماعي وإخوانه وأخواته الذين علموا الضيوف فنون الكرم والصبر والجلد والثبات مناصفة مع أسرة المستشفي الوطني المفخرة مستشفي البروفيسور سليمان فضيل الذي ثبت بأنه مشفي يعمل في مجال الأستشفاء الداخلي والاستشفاء الخارجي وسط الأسرة المرافقة والزائرة للمرضي على الرغم من ان بعض الملاحظات عليها لم نتوقف من زيارة مبارك بالمستشفي حتى صدرت لنا توجيهات جديدة بإعادة تنظيم الزيارات لتتماشي مع مطلوب العلاج، فدخلنا مجدداً في دائرة السؤال القديم حتى خرج علينا شقيقه الأكبر رئيس مجلس إدارة شركة اليوم الأستاذ أحمد البلال الطيب بكتابة مقالة مهمة كان بمثابة بيان لإخوة وأصدقاءه مبارك يؤكد فيه أنه الحمد لله بلغ الصحة والعافية بقراءة متابع لحالته الصحية ثانية بثانية مقارنة بحالته التي لزم بها السرير الأبيض وتطوراتها الإبتلائية التي غطي عليها الصبر والعناية الإلهية والبراعة لكادر مستشفي فضيل الراتب والزائر والمتعاون التحية للواء شرطة ياسر البلال وعاصم البلال الطيب ولاعمامهم واخوالهم وأسرهم وأصدقاءهم الذين رابطوا ولن يملوا الرباط في سبيل راحة وشفاء عزيز لديهم (مبارك البلال) التحية لمدير مكتبه ياسر عبدالرحمن الذي جسد روح رب أخ لك لم تلده أمك، التحية لرئيس تحرير صحيفة (الدار) عبدالرازق الحارث ومدير التحرير  هادية صلاح مدني، وأسرة (الدار) واسعة الإنتشار الذين صمدوا بقوة وعزيمة لسد الفراغ المفاجيء والخطير الذي أحدثه مرض مبارك وسع الله له في شفائه التحية لصديق مبارك الإستثنائي سراج النعيم الذي سطر كلمات صادقة بحق مبارك واصدقائه وكيف يصنع مبارك الفرحة في نفوس الجميع وكيف يداعب رفاي وحلفاوي ومتى يزعل نجاة صالح وناهد اوشي واسماء السهيلي وكيف يرسل عليهن الافراح مدراراً أو بالقطارة التحية لأصدقاء مبارك بمقر سامية وشجرة كلتوم وبكل الامتدادات المجاورة حتى منطقة بطة الجديدة وفوال عبدالفتاح الذي يرد له جهات عليا للغاية على ذمة مبارك وصحبه التحية لجماهير المريخ والهلال وأندية الممتاز والدوري المؤهل وما دونه حتى البراعم، فالتحية لكل معارف مبارك فالنرفع أكف الضراعة حتى تكتمل دائرة العافية وتحوم الفراشة على الرحيق مجدداً.

السلطات توقف (البندول) نهائياً عن مزاولة الموسيقي والغناء












.................................
هاشم عبدالسلام : إعتذار أحمد فتح الله لا يعني التراجع عن قرار الإيقاف
...............................
قرار الإيقاف مفتوح والبندول خالف القوانين واللوائح
...............................
جلس إليه : سراج النعيم
................................
وضع الدكتور الموسيقار هاشم عبدالسلام الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية التفاصيل الكاملة لإيقاف وسحب رخصة المطرب الواعد أحمد فتح الله المعروف بـ(البندول.(
وقال في رده علي أسئلة الصحيفة : إن الفنان أحمد فتح الله شأنه شأن أي فنان من الفنانين طالبي الرخصة لمزاولة مهنة الموسيقي والغناء، فهو جاء عبر الإجراءات المتبعة وفق قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وفي تلك اللحظة لا يبحث عن سلوكه وأخلاقه، فقط يتم التعامل معه في حدود الإجراءات.
كيف تنظرون إلي ما بدر من البندول في الاسافير؟
قال : ما ورد في وسائط الميديا والشكاوي التي انهالت علينا من خلال (الفيس بوك) و(الواتساب) والصحف الورقية والإلكترونية جعلتنا نبحث بجدية فيما تم تناقله هل هو حقيقة أم لا ؟ وكان أن قمنا بمتابعته والتدقيق فيما جاء عبر لجنة مراقبة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء إلي أن أصبحت المعلومات حقيقة ماثلة أمامنا، لذا لا نملك معها إلا أن نصدر القرار حسب نص المادة (26) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، أي أنه خالف القانون فكان قرارنا يقضي بإيقافه نهائياً عن مزاولة مهنة الموسيقي والغناء.
وماذا؟
قال : لم نكتف بالإيقاف نهائياً، بل قمنا باستدعائه للمثول أمام سلطاتنا الرسمية بمقر مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وكل الإجراءات المتخذة ضده إجراءات قانونية قائمة علي درء هذا الخطر الداهم الذي بدأ يستشري في هذا الجسد الذي نريده معافي من الإهتراء، لأننا نحتاج إلي فن لا تشوبه أية شائبة، ونحتاج إلي فنان ليس فيه لغط، فنحن نسعي إلي إنتاج فن رصين وجاد، وبالرغم من هذا السعي إلا إننا نتفاجأ بمن يسعي إلي الإنحراف عن جادة الطريق بأشياء ليس لها قيمة أو معني، مع التأكيد بأن الشعب السوداني لا يستفيد منها لأنها إسقاطات سالبة يتجه إليها البعض ما بين الفينة والأخرى، والسؤال ما الفائدة من نشر فيديوهات المطرب أحمد فتح الله عبر الاسافير المختلفة أبرزها (الفيس بوك) و(الواتساب) و(اليوتيوب)؟، الإجابة ببساطة شديدة لا فائدة منها البتة، علماً بأن مهمتنا الرصد، المراقبة، المتابعة، التفتيش، التطوير والتدقيق، وهكذا نقوم بدورنا كاملاً، أما أذا كانت هنالك أشياء خارجة عن إرادتنا فإنها تندرج في مسائل القانون الجنائي أو قانون جرائم المعلوماتية، وهي مسائل لا يد لنا فيها، وتتولي أمرها السلطات الرسمية ، ونحن بدورنا نوقع العقوبات علي من يرتكب جرماً مخالفاً لنصوص قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
ذكرت في ردك علي السؤال سالف الذكر أنك أوقفت المطرب أحمد فتح الله نهائياً فلماذا استدعائه للمثول أمامكم؟
قال : عندما عممنا قرار إيقافه صادف أن لديه إرتباطاً فنياً كان في الإمكان استثنائه للإلتزام به، ولكن الاستدعاء نابع من أنه خالف نص المادة (27) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، فهو ومنذ تاريخ إصدار قرار الإيقاف لايملك حق ممارسة مهنة الموسيقي والغناء، وبما أنه زاول المهنة بعد الإيقاف تم إستدعائه حسب اللوائح الإدارية داخل المجلس، وإذا أتضح أنه مخالف قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية فإننا سنكون مضطرين لإحالته إلي المحكمة المختصة.
متي يتم تحويله للمحكمة ؟
قال : لا يحول إلي محكمة إذا كتب تعهداً بأن لايكرر الخطأ الذي وقع فيه، وإذا خالف التعهد فإننا نحيله إلي المحكمة بموجب نص المادة (27) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
مقاطعاً هل قبل الإيقاف كان لديه الحق في ممارسة مهنة الموسيقي والغناء؟
قال : كان يمتلك هذا الحق، ولكن الآن لم يعد لديه حق في ممارسة المهنة خاصة بعد صدور القرار رسمياً من الأمين العام للمجلس والذي يقضي بإيقافه عن مهنة الموسيقي والغناء نهائياً، وبالتالي أي خطوة يقدم عليها بعد هذا القرار يعتبر مخالفاً لنص المادة (27) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وعليه يصبح عرضه للمساءلة القانونية، أما إذا أستجاب حسب اللوائح والضوابط الداخلية للمجلس فإنه يقي نفسه شر الإحاله إلي المحكمة.
هل الإستجابة التي أشرت لها تعني توقفه عن مزاولة مهنة الموسيقي والغناء؟
قال : يظل واقفاً عن مزاولة المهنة إلي أن يصدر قراراً آخراً في حقه، وهذا القرار يتمثل في تمديد المدة أو تخفيفها، المهم حسب تكييف الوضع، ومدي إستجابته للقرار الصادر ضده.
كيف ينظر المجلس إلي إعتذاره عما بدر منه؟
قال : إعتذر المطرب أحمد فتح الله علي مستوي الصحافة والميديا الحديثة وهو إعتذر في حد ذاته يعكس ثقافة الاقرار والإعتراف بارتكاب الخطأ في حق الجمهور والمجتمع السوداني، ولكن هذا لا يعني أنه خطوة لتصحيح الوضع أو المسار، فالإعتذار يفترض أن يكون داخل مباني مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية وهو بدوره ينقله إلي وسائل الإعلام كافة بحيث يشير من خلاله إلي أن هذا الشخص أقر وأعترف بخطائه عما بدر منه من (رشاش) أصاب حتي صفوة المجتمع.
هل هنالك جهات عليا تتدخل في قرارت المجلس؟
قال : بصراحة وللأمانة أقسم بالله العلي القدير أنه ليس هنالك أي جهات تتدخل أن كان وزيراً أو رئيساً أو مسئولاً رفيعاً فمنذ أن تقلدت هذا المنصب لم أتلق أي إتصال ولا حتي في إطار العلاقات مع الصفوة، وبالتالي قرارنا نحيكه بطريقتنا الخاصة ونخطو به خطوات متعبة جداً من النواحي التربوية والتوعوية والتبصير، وقراراتنا لا نشاور فيها أحد ولا يوجد تدخل من أي شخص أو جهة.
سبق وعاقبتكم المطرب شهاب الدناقلة بالإيقاف (10) أشهر فهل اعتذار (البندول) يعني أنه لن يعاقب؟
قال : إعتذار المطرب أحمد فتح الله لا يعني تراجع مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية عن القرار الصادر في مواجهته، وإذا جاء وأعتذر في المجلس فإننا نقرر أما أن نخفف العقوبة وأما أن نبقي العقوبة أو أن نمددها، فقرار الإيقاف مفتوح وغير محدد المدة، وقرار الإيقاف معناه سحب رخصة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء وهو قرار لا يفهم بالإيهام إنما يفهم بالصراحة.
ما هي كيفية سحب رخصة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء؟
قال : تسحب الرخصة في حال ارتكب الموسيقي أو الفنان جريمة أو أنتهج سلوكاً غير قويماً، وإذا كان المطرب انحرف عن الجادة التي أنشيء من أجلها مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وتجاوز كل الإختصاصات التي أسس في إطارها وكل اللوائح ، فإنه لا يصلح لممارسة المهنة، وبالتالي نعاقبه تحت نص المادة (26) من قانون المجلس.
زملائك الموسيقيين ساخطين عليك بعد قرار سحب رخص مزاولة المهنة في حال عدم التجديد؟
قالت : نعم أصدرت القرار ومددت الفترة المقررة، ووجد القرار استجابة، ثم مددته أكثر من ثلاث مرات، وذلك من شهر أكتوبر الماضي، وهكذا ظللت أمدد فيه وآخر مرة كان في 15 مارس 2017م، وحتي قرار سحب الرخصة غير مفعل، ولكن في نهاية هذا العام سوف أسحب كل الرخص وأنشرها بالأسماء في الصحف ولو وصل العدد إلي ألفين أو ثلاثة ألف من الحاصلين علي رخصة مزاولة المهنة، فإنني سأسحب الرخصة دون أدني شك.
لماذا لا يتم استثناء الموسيقيين من رسوم تجديد الرخص؟
قال : لن استثني أي شخص من تجديد الرخص يا سراج النعيم، فهل تصدق أن الموسيقي يجب أن يدفع (80) جنيهاً، وهو مبلغ بسيط جداً وإذا قسمته علي مدي العام فإنه يصبح (5) قروش، في حين أن الموسيقي يعزف الليلة بـ(400) جنيهاً، فهل يعجز عن مراجعة المجلس كل سنتين ويسدد (80) جنيهاً.
في فترة ما منح المجلس الرخص لعدد كبير من الموسيقيين والفنانين؟
قال : كانت تلك الفترة مرحلة تأسيس وتوفيق أوضاع للموسيقيين والفنانين في الأندية والإتحادات، وبالتالي لم يخضعوا للجان باعتبار أن الإتحادات والأندية مهنية.
المجلس متهم بغض الطرف عن سوالب تشهدها الحركة الفنية في البلاد؟
قال : كل قرار أتخذه يكون وفقاً للقانون مع مراعاة الظروف المحيطة به، لذا علي الموسيقي والفنان أن يستوعبوا أن المجلس يحميهم فهو معهم وليس ضدهم، فمثلاً إذا أراد أي منهم السفر إلى خارج البلاد فإنه سيجد حماية منه لأنه مهني وحكومي تابع لمجلس الوزراء والحماية تتم عبر السفارات السودانية في جميع انحاء العالم، خاصة وأن هنالك متاهة سوف يقعون فيها في حال أنهم لا يأخذون الإذن من مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، هنالك مثل يقول : (لا يخاف قطع اليد الا السارق)، فأنا لا أسرق فلماذا أخاف من قطع اليد.
تدخلات علي مهدي نوري رئيس المجلس في بعض القرارات منها استثناء المطربة هدي عربي في بلاغ؟
قال : هذا السؤال لا أجيب عليه لأنني في تلك الفترة لم أكن علي علاقة بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية سوي انني مستشار قانوني متعاوناً معه.
هل هو يتدخل في قرارات المجلس؟
قال : لا يتدخل ولا يستطيع أن يتدخل لأن الأمر أمر مؤسسي، والقرارات تتم عبر لجنة مزاولة مراقبة المهنة، وعليه لا يستطيع التدخل في أي قرار ولا يستطيع أن يصدر قرار فردي يناهض به قرارات لجان مكونة من (31) عضواً، وبالتالي أي قرار يصدر من الأمانة العامة يتم عبر لجنة مراقبة مزاولة المهنة وحتي إذا صدر قرار فإنه لا يستطيع تكسيره أو نقضه، وأي قرار يصدر من المجلس فإنه يستأنف حتي الوزير.
نطالع أحياناً ضبط فنان أو فنانة في قضية أخلاقية ما دور المجلس في هذا الجانب؟
قال : قبل فترة من الآن كنا في إجتماع كبير مع البروفيسور علي شمو رئيس مجلس الصحافة والمطبوعات السابق وقلت من خلاله يجب أن نضبط المصطلحات حيث يقال لك تم ضبط أطباء مزيفين، مع العلم أنهم في الأساس ليسوا أطباء فكيف ننسبهم لمهنة ملائكة الرحمة؟، وعليه من تم ضبطهم لا علاقة لهم بالموسيقي والغناء، وإذا ثبت عكس ذلك فإن المجلس سيتخذ ضدهم الإجراءات القانونية بعد حصوله علي قرار الإدانة من المحكمة المختصة إلا أنه وحتي هذه اللحظة لم يصلني قرار من هذا القبيل، السؤال هل كل من يغني فنان؟ الإجابة لا لأنني أحدد ذلك بموجب رخصة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء، وكون أنهم يكونون غير مقننين فهذا أمر ثاني، وإذا كان الذين تم ضبطهم مرخصين فإن المجلس سيتخذ ضدهم الإجراءات الإدارية.
كيف يأتي إليك حكم المحكمة ضد هذا أو ذاك؟
قال : أطلبه من واقع متابعتي لما يدور في الحركة الفنية، وكون أن الفنان أو الفنانة ضبطته الشرطة فهذا أمر لا علاقة لنا به.
كيف وأنت مجلس لتنظيم مهنة الموسيقي والغناء؟
قال : سلوك الفنان أو الفنانة نطبقه علي من ينتمون لنا وأمثال هؤلاء نتابعهم ونقومهم في الغناء وشكل الأزياء التي يرتدونها وغيرها من الضوابط المنظمة للمهنة، ومع هذا وذاك لا علم لي بفنانة تم ضبطها، وأنت تعلم جيداً أنني دقيق جداً في كل ما يتصل بتنظيم مهنة الموسيقي والغناء، وأنا شخصياً أطلبك دائماً لإجراء المقابلات الصحفية، وأقول لك لدي مادة جديدة أريد أن أطرحها للرأي العام، ولا تنسي أنني قانوني والقانوني يتثبت ويستوثق من أي معلومة ترد إليه، لذلك أنا بالنسبة لي أحمد فتح الله كتاب مفتوح وأطلعت علي مقاطع الفيديوهات التي قام بنشرها ثم أتخذت الإجراءات اللازمة .
ماذا إذا أتضح أن من بينهم فنان أو فنانة لديهم رخص مزاولة المهنة؟
قال : لو أتضح أنهم مقيدين لدي المجلس يتم شطبهم من السجل نهائياً لانهم يكونون قد ارتكبوا جريمة مخلة بالشرف والأمانة ،وبالتالي نطبق عليهم نص المادة (26) من قانون مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، وهم مضرين حتي بالنسبة للمجتمع.
ماهي خطتكم لتدارك تفلتات بعض الفنانين والفنانات ما بين الفينة والأخرى؟
قال : نحن عقدنا إجتماع لجنة عليا يوم 19/8/2017م، وخرجنا منه بتوصيات أولاً يفترض أن يكون هنالك بعد إعلامي للمجلس بإنطلاقة حوار فني مجتمعي واسع يفهم من خلاله الناس والفنانين الدور المنوط بهم في الإرتقاء بالفن وتقدمه في السودان.
ثانياً : التوعية والتبصير بسلبيات إنتاج الأغاني الخفيفة بغرض التكسب السريع، وهي واحدة من الأشياء التي قادت إلي إنتشار الكثير من الإسفاف في المجتمع، لذلك نحن بصدد إقامة ورش، مؤتمرات، وندوات وهي أشبه بالطرح التثقيفي حتي نستطيع إنتشال أنفسنا من الهوة التي وضعنا فيها البعض، ونخرج بها إلي بر الأمان، وأن لم نخرج بطريقة رسمية، فإن رمي الحجر في البركة يحرك المياه الراكدة ولو أستجاب إثنين أو ثلاثة واحضروا معهم عدداً آخراً فإننا سنخرج لأنه لا تأتي المعافاة من المرض ما بين يوم وليلة، لذا نحن نقدم الجرعة تلو الجرعة إلي أن يتعافي الجسد من المرض.

الخميس، 14 سبتمبر 2017

جنوب سوداني يبكي عدداً من السودانيين بـ(شوفي الزمن يا يمة)

أبكي جنوب سوداني عدداً من السودانيين بترديده أغنية (شوفي الزمن يايمة) التي تم تداولها عبر وسائط الميديا الحديثة، وهي من الأغنيات الشمال سودانية التي قدمها بعض المطربين من دولة جنوب السودان، ومن بين هذه الأغنيات أغنية فنان الطمبور محمد جبارة (بحر المودة) و(شوفي الزمن يا يمة) بصوت الفنان الجنوب سوداني إبراهيم دينق.
وتعد أغنية (بحر المودة) واحدة من أروع الأغنيات وتحمل بداخلها حنيناً وشوقاً للأم.
وبحسب المتابعة فإن ترديد الفنان جنوب سوداني (إبراهيم) للأغنية قبل إنفصال الجنوب عن الشمال وما زالوا يذكرون السودان ويرددون روائعه وقد أبدع فيها إبراهيم دينق .

مثل جزائري يقود (لوشي) لأعلى المناطق إرتفاعاً بالخرطوم

التقطت الإعلامية آلاء المبارك الشهيرة بـ(لوشي) صورة لها (سلفي) من مكان مرتفع في الخرطوم، ومن ثم قامت بنشره على حسابها الرسمي عبر الموقع العالمي الأشهر (الفيس بوك) وقد حصدت بذلك عدد كبيراً جداً من التعليقات والإعجابات، ولم تكتف بنشر الصورة الحديثة، بل كتبت تعليقاً مصاحباً فيه الكثير من المواعظ والعبر والحكم، مستعينة في ذلك بمثل جزائري يقول : (ما يبقى في الواد غير احجاروا) ، الأحجار هنا تمثل الأساسيات في حياتك أخلاقك، مبادئك ، مشاعرك، عباداتك، تعاملاتك، والأشخاص الذين يلعبون دوراً مهماً في حياتك، أما خيباتك، أحزانك، انكسارات قلبك، الأوقات المريرة التي مررت بها كلها ذاهبه.. ذاهبه مع التيار، فهي تولد وتكبر ثم تموت تماماً مثل مخلوقات ذلك الواد، لذلك أجعل لنفسك أثراً طيباً و متاعاً جيداً وأحجاراً متينة صلبة لتبقى معك يوم لا ينفع لا مال و لا بنون.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...