الخميس، 17 أغسطس 2017

السلطات تهدد فنانين وموسيقيين وممثلين بالشطب من السجل الرسمي

..........................
أصدر الدكتور الموسيقار هاشم عبدالسلام الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية قراراً يقضي بسحب رخص الفنانين والموسيقيين والممثلين غير المجددين لرخصة مزاولة المهنة .
وجاء في نص القرار بالإشارة إلي الإعلان الصادر من مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية بتاريخ 16/7/2017م، والمقرر فيه أن يوم 15/8/2017م آخر موعد للتجديد، وعليه عملاً باحكام القانون واللوائح المعمول بها واستناداً إلي نص المادة (62) فقد تقرر الآتي :-
1- وقف التجديدات
2- شطب كل من لم يجدد رخصته من السجل
3- لا يجوز تقديم أي طلب لسريان الرخصة إلا بعد ستة أشهر من تاريخ هذا القرار
4- لمن يشملهم القرار الحق في الإستئناف في مدة خمسة عشرة يوماً
5- علي السلطات المختصة العمل بما جاء في هذا القرار

إختفاء الطالبة (قسمة) في ظروف غامضة من مدرسة بامبدة

كشف دفع الله عضو فرقة (كمراتا) تفاصيل إختفاء الطالبة قسمة صلاح الدين عبدالله مصطفى سالم البالغة من العمر (19) عاماً، والتي قد خرجت من منزلهم بالحارة (13) بمدينة امبدة ولم تعد إليه مرة ثانية.
وقال تشير الوقائع إلي أن (قسمة) خرجت من المنزل بتاريخ 13/8/2017م، مشيراً إلي أنها كانت في راحة من الدراسة بسبب المرض بـ(التايفويد)، وتتلقي العلاج منه، الأمر الذي جعلها تأخذ إجازة من مدرستها، وظلت وفقاً لذلك مع خالتها من يوم السبت وفي يوم (الأحد) قالت إلي إبنة خالتها أنها ذاهبة معها إلي المدرسة التي دخلت فيها إبنة خالتها للفصل للتحصيل الأكاديمي، فيما ظلت المفقودة (قسمة) في باحة المدرسة، وعندما أنتهت إبنة خالتها من اليوم الدراسي عادت إلي المنزل والذي اكتشفت فيه أن المختفية (قسمة) غير موجودة، وأسرتها اعتقدوا أنها معها في المدرسة، بينما كانت تعتقد أنها عادت إلي المنزل أثناء ما هي داخل الفصل.
وأضاف : حينما خرجت (قسمة) مع إبنة خالتها كانت ترتدي عباءة سوداء، وهي طويله وعيونها سوداء.



سراج النعيم يكتب : دخولي غرفة مبارك البلال

.............................
كثيرون مروا علي الصحافة السودانية، منهم من ترجم أفكاره إلي واقع معاش يلتمسه القاريء في المكتبات والارشفة عبر الاسافير، وأمثال هؤلاء يمتلكون ناصية الكتابة، والتي خلدوا بها اسمائهم في سفر التاريخ، ومنهم بلا شك الأستاذ مبارك البلال الطيب المدير العام لصحيفة (الدار) الذي استطاع أن يؤسس لنفسه مدرسة صحفية مميزة في شكل التناول والطرح الذي ركزه في قضايا وهموم الناس البسطاء، واقتلع بما يكتبه من خلالها الرغبة الدفينة للكثيرين في إيجاد الحلول الناجزة للإشكاليات التي تعترض طريقهم خاصة الإنسانية منها.
لم يُعرف عن الأستاذ مبارك البلال مهادنة أو إنحناء أمام اعتي الرياح وذلك طوال مسيرته الصحفية الظافرة بالإنجاز تلو الآخر، ولا يعرف عنه نهائياً مبدأ التسامح مع الظلم، ونسبة إلي مواقفه هذه نجد أنه دفع ثمناً غالياً وباهظاً، لذلك لا يمكن الكتابة عنه دون التوقف عند شخصيته ذات الخاصية الفريدة المتميزة جداً في التحدي والإصرار والعزيمة والثبات، تجده بكل تلك الصفات حتي في أحلك الأوقات، ورجل بهذه المواصفات يستحق منا أن نهيئ له الأجواء المناسبة حتي يعود إلي أسرته الكبيرة والصغيرة ومكتبه وشارع صحيفة (الدار) الذي يفتقده كثيراً منذ أن تم إسعافه إلي مستشفي (فضيل)، نعم يفتقد حركته مجيئاً وذهاباً، وجلوساً مع ستات الشاي (سامية) و(كلتوم) ومداعبة زبائنهما بحب وإنسانية خاصة (راشد) المريخي المتعصب الذي يعمل في محل الغاز المجاور لمكاتب الدار مضافاً إليه (حسن نفحات) وصبي الأورنيش عبدالهادي الشهير بـ(ببلحة)، نعم كان يجلس قليلاً، ثم ينهض متوجهاً إلي بقالة (عبدالخالق) و(صديق)، لمناكفة أصدقائه أبشر رفاي، نادر حلفاوي، عمر بابكر، عمر علي عبدالله، فيصل صيام، نجاة صالح، ناهد أوشي وأخرين يبادلونه الحب بالحب، وكل من يعرفه يعرف جيداً أنه خلاق في الكتابة وخاصة عندما يكتب عن الغلابة وتشهد له مقالاته الصحفية الراسخة التي أحدثت ضجة غير مسبوقة، لا سيما أنه قد نقش اسمه في عالم الصحافة بأحرف من نور ، فضلاً عن أنه يحتاج منا الآن أن ندعو له المولي عز وجل أن يصبغ عليه كامل الشفاء لكي يعود إلينا وإلي عمله الذي مازال ينتظره بفارغ الصبر، اللهم اشفه بشفائك وداوه بدوائك شفاءاً تاماً حتي نجده يسطر بقلمه القوي كتاباته عبر (الكلام الساخن) وهو یرفل في أثواب من الصحة العافیة، اللهم أجعل صبره علي الإبتلاء ومعاناته مع المرض کفاره وطهر ورفع درجات عندك يا ذو الجلالة والإكرام يا علي يا قدیر.
عزيزي مبارك البلال الطيب أن الله سبحانه وتعالي إذا أحب عبداً إبتلاه، وعليه فإن المَرض هو ابتلاء، وهذا الإبتلاء يحتاج أن نفسح المجال لزيارتك حتي تشعر بأنك ما زالت عندنا بألف خير، أحمد الله إني شاهدت صديقي العزيز (بركة) بخير ولم أعد أخاف أو أنزعج عليك كما كنت بالأمس، والمسألة عندي كلها مسألة وقت وتعود بكامل صحتك وعافيتك.
أستاذي مبارك البلال الطيب لقد حثنا سيد البشرية صلي الله عليه وسلم علي زيارة المريض وذلك بحسب ما روي عنه أبي هريرة : (إن الله عز وجل يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعُدْني، قال : يارب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال : أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده).
وبما إنني أحب أخي وصديقي مبارك البلال كنت حريصاً أن أزوره في المستشفي ظهراً وأن أدلف إلي غرفته مباشرة بعد أن أحسست أنه استعاد جزءاً كبيراً من صحته وعافيته، نعم وجدت نفسي يوم (الثلاثاء) مجبراً أن اطمئن علي (بركة) الذي دخلت غرفته فوجدت معه ابن خالته (خالد) وياسر مدير مكتبه، فنظرت إليه وقلت (الحمدلله) ها أنت تتحسن كثيراً، وحرصي الذي أشرت إليه نابع من أن الدراسات الصحية والنفسية أثبتت أن زيارة المريض تساعد في سرعة شفائِه وإستجابته للعِلاج، وتعتبر زيارته من الأمور التي تزيد من صحته النفسيّة وتُنْسيه آلامه، وقد وعد الله سبحانه وتعالى مَن يزور المريض بالأجر والثواب في الآخرة، فيما أخبرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم : (إن المسلم الذي يعود المريض ويخفف عنه، فإنه يكون في خُرْفَة الجنة ما دام موجوداً عنده، وعندما سأله الصَّحابة عمّا هي (خُرْفَة الجنة)، أجاب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلَّم : (إنها جناها)، كما أن زيارة المريض تؤدي إلى توثيق صلات المحبة والود بين الناس، وبالتالي زيادة الروابط الاجتماعية التي من شأنها زيادة تماسك المجتمع مع بعضه البعض .

أغرب قصص الطلاق بسبب (العولمة) ووسائطها المختلفة (4)



............................
الواتساب (ضرة) الزوجات ورسائل الفيس بوك تحدث الطلاق
.................................
الشيخ محمد أحمد حسن : مشاهدة المسلسلات رفعت نسب إنفصال الأزواج
................................
وقف عندها : سراج النعيم
......................................
حالة من القلق والتوتر تسود بعض الناس بسبب عدم إدراك أن الطلاق يقع لفظياً، وأن النية لا تجوز عند حدوث الطلاق شفهياً أو بعد إستخراج القسيمة التي ربما تصاحبها تبعات تفاقم من الأزمة بين الزوجين اللذين يكونان خائفين من نظرة المجتمع، والذي يغوص البعض فيه من الشخوص في خصوصيات الأسر، مما يعمق شقة الخلاف بين الأزواج، وهذا السلوك وهذا الفهم الخاطئ يسود العامة، الأمر الذي يجعل الأسر تتفكك، وبالتالي يضيع الأبناء ما بين الأباء والأمهات.
فيما نجد أن الكثير من قصص إنفصال الأزواج بسبب ما انتجته (العولمة) ووسائطها المختلفة (الفيس بوك) و(الواتساب) والتي لعبت دوراً كبيراً في الكثير من الإشكاليات الناتجة عن الإستخدام الخاطئ للميديا الحديثة خاصة (الواتساب) والذي أصبح أكثر رواجاً في العصر الحديث، وبدلاً من أن يكون (نعمة) أصبح (نغمة) تقود إلي إنفصال الأزواج والتفكك الأسري، و نسيج المجتمع السوداني، فضلاً عن أن (العولمة) ووسائطها أصبحت (الضرة) و(البعبع) المخيف الذي تهابه الزوجات أكثر من أقدام أزواجهن للزواج عليهن مرة ثانية أو ثالثة أو رابعة أو مجرد التفكير فيه.
وقالت الدكتورة حرم شداد المتخصصة في علم الاجتماع : مشكلتنا الأساسية في التعامل مع الوسائط الإلكترونية هي إننا نستخدمها بصورة سالبة تقودنا إلي إتخاذ القرارات المصيرية علي عجالة دون التأني فيها، خاصة القرارات المرتبطة بالحياة الزوجية، لذلك نجد الكثير من الأزواج والزوجات يشكون من مشاركة (الواتساب) لهم في حياتهم الخاصة.
وأضافت : إن التطور الإلكتروني الذي تحقق في العقد الأخير من القرن السابق جعل العالم قرية كونية صغيرة وتجاوز بقدراته وإمكاناته أجهزة الدول الرقابية واضعف من قدراتها في إنفاذ قوانينها وأصبح يهدد أمنها وتتعدد أنواع الجرائم الإلكترونية وتتخذ إشكالاً مختلفة تتم عبر الحاسوب التي من المتوقع أن يتفاقم دورها في الوقت الحاضر .
وقال الدكتور محمد زين الخبير في القانون الدولي : صدر أول قانون سوداني خاص بجرائم المعلوماتية سنة 2007م، وفي ذات العام تم تأسيس إدارة جرائم الحاسوب والمعلوماتية وتتبع للإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية، كما تم تأسيس نيابة ومحكمة خاصة للجرائم الإلكترونية والمعلوماتية، وظهرت بعض جرائم الأجانب من بعض الجنسيات، وكان هؤلاء الأجانب يعملون في شركات أجنبية إستثمارية متخصصة في مجال الإتصالات، وتركوا العمل فيها واتجهوا للجريمة المنظمة.
بينما عزا الشيخ محمد أحمد حسن عضو هيئة علماء السودان أسباب الطلاق إلي وسائط التقنية الحديثة ومشاهدة المسلسلات، مؤكداً أنها أثرت تأثيراً كبيراً في المجتمع السوداني الذي أضحي يتابعها بصورة مستمرة، ويظل يسهر معها إلي أوقات متأخرة من الليل، وعند إنتهاء حلقة المسلسل يخلدون للنوم بشكل مباشر، ولا يقرأون أذكار تحصين المنازل من (الشياطين) والعياذ بالله، لذلك تجدها سكنت مع الناس في البيوت، وتسببت في وقوع الكثير من حالات الطلاق، لذا أنصح الأباء والأمهات بتحصين المنازل بقراءة الآيات المحصنة لطرد الشياطين وطوارق الليل والنهار والعين، وبالتالي التحصين يقي الإنسان من هذه الشرور، ويقلل حالات الطلاق التي تحدث بين الأزواج.
وقال : إرتفاع نسب الطلاق في السودان يعود إلي أن الأزواج لا يصلون الصبح في وقته.
ومن القصص التي وقفت عندها قصة زوجة أصابها الإحباط من زوجها لكثرة شغله الشاغل بالتواصل مع أصدقائه عبر (الواتساب) حتى بعد عودته من العمل إلي المنزل، مما استدعها إلي أن تخير زوجها، أما هي أو (الواتساب)، فما كان من الزوج، إلا وأن أختار (الواتساب) لإحساسه بأن زوجته قد وضعته أمام خيارين لا ثالث لهما، الأمر الذي قادهما إلي الإنفصال رغماً عن المحاولات الإصلاحية التي جرت لتقريب وجهات النظر لتعود بعدها المياه إلي مجاريها بصيغة تفاهمية تضع حداً للإختلاف الإ أن الزوجة كانت مصرة علي الشك والظن، دون أن تستطيع ضبط الزوج يوماً واحداً متلبساً برسالة تواصلية مع هذه الفتاة أو تلك، وبالتالي يبقي إتهامها للزوج لا تسنده أية أسانيد يمكن أن يأخذ بها الوسطاء، لذلك كان الحوار الوفاقي دائراً ما بين الشد والجذب والذي وجد من خلاله الزوج أنه متهم بـ(شكوك) و(ظنون)، مما أدي في نهاية المطاف إلي وقوع الطلاق في أمر بسيط جداً كان في الإمكان حله بالإحتكام إلي صوت العقل.
وبالانتقال إلي قصة أخري نجد أن هنالك زوج وزوجته دخلا في إشكالية كبيرة، ولكن المعترض علي (الواتساب) هذه المرة هو الزوج علي عكس القصة الأولي، إذ نجد أن بطلة القصة أدمنت التواصل مع رسائل (الواتساب) بصورة جنونية للدرجة التي تظل فيها ساهرة حتي الصباح تواصلاً مع الأصدقاء والصديقات، وحينما يخلد الزوج للنوم لا يدري ماذا يجري في محيط أسرته الصغيرة؟، وهكذا استمرت الزوجة علي هذا المنوال لفترة طويلة إلي أن استيقظ ذات ليلة شتوية فوجد زوجته تتواصل مع بعض الأصدقاء، فأشطات غضباً باعتبار أن زوجته تمارس الخيانة بالتواصل مع الغرباء، فقال لها بالحرف الواحد : (أما أنا وأما التواصل عبر الوسائط الحديثة)، الشئ الذي اعتبرته الزوجة خياراً صعباً، فهي ارتبطت بأشخاص من الجنسين ولا يمكنها أن تغيب عنهم بشكل مفاجئ، لأنها إذا نفذت رغبة زوجها، فأنها ستكون ضعيفة علي حسب فهمها، فقالت بلا تردد : اخترت (الواتساب)، الأمر جعل الزوج يحس بعدم قيمته في دواخل زوجته، فجالت في خاطره أفكار سالبة كثيرة جعلته يقول لزوجته : ( أنت طالق بالثلاثة)، وبهذه الكلمات البسيطات أنهي الزوج حياته الزوجية في الساعات الأولي من الصباح لتبدأ الزوجه يومها حزيناً، بعد أن تعاملت مع تهديدات زوجها بإستهتار، ورغماً عن أنه وجدها في وضع (أون لاين) منذ خروجه إلي العمل، ثم تتوقف عند عودته إلي المنزل مما يعني أنها كانت تتواصل بـ(الواتساب) علي مدار الساعة، بينما حمد الزوج الله سبحانه وتعالي علي عدم إنجابه منها مولوداً حتي يعيش حياته مشتتاً بينه وزوجته السابقة.

الاثنين، 14 أغسطس 2017

المطربة ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺗﺤﻠﻖ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ

حظيت ﺻﻮﺭ ﺣﺪﻳﺜﺔ للمطربة ﻧﺪﻯ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ الشهيرة بـ(ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ) بالتداول علي نطاق واسع، وتشير إلي أنها التقطت لها ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺘﻬﺎ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻟﻮﻻﻳﺔ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ.
وكتب عنها الأستاذ ﻋﻴﺴﻰ ﺗﻴﺴﻮ : (ﻭﺣﻠﻘﺖ ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺑﺄﺟﻨﺤﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺍﺣﺘﻀﻨﺖ ﺑﺪﻑﺀ ﻭﺣﻨﺎﻥ، ﺑﺴﺎﻃﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ، ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺣﻀﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﻣﻮﺍﻃﻨﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﺍﺣﺘﻔﺎﻻﺗﻬﻢ ﺑﻔﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻠﺴﻴﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺘﺴﻮﻕ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻓﻲ ﻧﺴﺨﺘﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﺷﻜﺮﺍ ‏(ﻧﺪﻯ) ﻓﻘﺪ ﺃﺿﻔﻴﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﻮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻬﺮجاﻥ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﻭﻧﺪي.(

الشرطي نصرالدين ﻳﻨﻘﺬ ﻣﻮﺍﻃﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ

............................
أنقذ العريف شرطة ﻧﺼﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍلإﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﺒﺤﺮﻱ ﺑشرطة اﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻳﻮﻡ (ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ) مواطنة من الغرق، وذلك ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻋﻮﺩته من ﻋﻤﻠﻪ حيث أنه ﻭﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﻛﺒﺮﻱ ﺍﻟﺒﺮ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﻭﺟﺪ ﺟﻤﻬﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎطيء، ﻓﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ثم اكتشف أن هنالك مواطنة تقاوم ﺍﻟﻐﺮﻕ ﻓما كان منه إلا ونزل إلي ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭقام بإﻧﻘﺎﺫها ﻓﻲ ﻣﺸﻬﺪ ﺑﻄﻮﻟﻲ ﻭﻓﺪﺍﺋﻲ ﻧﺎﺩﺭ ﺗﺄﺛﺮ ﺑﻪ ﺟﻤﻴﻊ الذين شهدوا.

الدكتور علي الكوباني مستشفياً بالولايات المتحدة الأمريكية

.......................
بعث عدد من أصدقاء الدكتور الفخيم علي الكوباني اخصائي طب التشريح برسالة يسألون من خلالها المولي عز وجل أن يكتب له الشفاء العاجل، وهو مستشفيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقالوا : نتمني من الله أن يشفيك ويعافيك شفاء لا يغادر سقماً، وأنا يعيدك إلي أسرتك و أبنائك وأهلك وأصدقائك ومحبيك سالماً معافي، ويجعل هذه الوعكة كفارة بإذنه تعالى.

azsuragalnim19@gmail.com

سراج النعيم يكتب : هذه هي الديمقراطية التى نريدها يا برهان*

  ......  من المعروف أن الديمقراطية تمثل القيم العليا في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أنها معترف بها دولياً، لأنها تحمل بين طياتها قيم مشتركة...