الأربعاء، 24 فبراير 2021

*ترباس يدعو الفنانين إلى مقاطعة أي احتفال لوالي ولاية الخرطوم.. سنناهض قرارات منع الفنانين من الغناء في صالات الأفراح والمزارع.. البرهان طالب بمعالجة منع الفنانين من مزاولة مهنة الغناء والموسيقى*

 


.... 

*جلس إليه : سراج النعيم*

.... 

دعا الفنان الكبير كمال ترباس زملائه الفنانين إلى مقاطعة أي احتفال خاص بالسيد أيمن نمر والي ولاية الخرطوم بسبب قراراته القاضية بمنع التجمعات، وإقامة الحفلات في صالات الأفراح والمزارع، جاء ذلك من خلال حوار لا تنقصه الجرأة، وذلك بعد فوزه بانتخابات رئاسة اتحاد فن الغناء الشعبي بالتذكية، فإلي مضابط الحوار.

*في البدء ماذا عن قرارات والي ولاية الخرطوم؟*

قرارات السيد أيمن نمر والي ولاية الخرطوم لم يحالفها الصواب، لأنها قرارات غير مدروسة للجوانب الاقتصادية للفنانين، والفنانات والموسيقيين الذين ظلوا يعانون منذ جائحة (كورونا) في موجتها الأولي، وتواصلت في موجتها الثانية، لذلك على السلطات المختصة مراجعة قراراتها الظالمة لكل من يمتهن مهنة الغناء والموسيقى في البلاد، فليس من المنطق الإستمرار في تلك القرارات المجحفة بعد فتح المدارس، ومضي الحياة بشكل شبه طبيعي، ومع هذا وذاك لا يلتزم البعض بالتدابير الاحترازية لفيروس (كوفيد-19) المستجد، لذلك السؤال الذي يفرض نفسه على والي ولاية الخرطوم هو لماذا منع القرار الفنانين، الفنانات والموسيقيين فقط، فيما لم يطبق على من يمارسون حياتهم بصورة طبيعية، إذ نشاهد تجمهرهم في الأسواق والأماكن العامة، وصفوف المخابز والطلمبات. 

*إلى أي مستوى من مستويات السلطة وصعدتم قرارات والي ولاية الخرطوم؟*

صعدناها إلى الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، والذي طالب بدوره السلطات الصحية في البلاد معالجة عدم مزاولة الفنانين، الفنانات والموسيقيين للمهنة. 

*كيف يمكن للفنانين، الفنانات والموسيقيين مناهضة قرارات والي ولاية الخرطوم من وجهة نظرك؟*

تكمن مجابهة قرارات منع الغناء في صالات الأفراح والمزارع من خلال مقاطعة أي احتفال خاص بالسيد أيمن نمر والي ولاية الخرطوم. 

*ما هو موقفكم من قرارات منع ممارسة الغناء والموسيقي؟*

نؤكد احترامنا وتقديرنا لكل مسئول يحرص على خدمة المواطن بصدق وامانة، ومثله يعلم أنه ذاهب من منصبه أن طال به المقام أو قصر، فيما يبقى الفنان خالداً في وجدان الشعب السوداني، وذلك بما يقدمه من إبداع.

*ما هي نصيحتك لمن يدبلجون صور المشاهير ونجوم المجتمع؟*

لابد من التأكيد باننا ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻊ متمسك ﺑﺎﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻗﻠﺔ ﻣﺮﻳﻀﺔ ﻧﻔﺴﻴﺎً، وﻫذه القلة ﺗﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺴﺎﻟﺒﺔ تتمثل في (شذوذهم) بالحياد عن الطريق الإيجابي، لذلك ﻳﺠﺐ ردعهم ﺑﺄﻗﺼﻰ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺴﻮﻝ لهم أنفسهم الاﻧﺠﺮﺍﻑ بـ(اﻟﻌﺎﺩﺍﺕ) ﻭ(ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ) ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺿﺮﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ والمجتمع.

ماذا عن مظهر الفنان؟

مظهر الفنان مهم جداً، وأهميته تكمن في أنه نجم مجتمع، خاصةً وأن الشهرة في حد ذاتها تطلب في الفنان أن يدفع ضريبة شهرته في مظهره. 

*كيف تنظر لتجربة ندى القلعة؟*

تجربتها ندى القلعة تجربة ناجحة وهذا النجاح نابع من صرفها عليها، وأتذكر أنني عندما التقيت بها لأول مرة قلت لها : يا ندى أنا صوتك ما سمعتو لكن بديهوه خمسين في المائة، ولكن أنصحك بالاهتمام بمظهرك، وأن يكون مظهرك أجمل من مظهر العروس. 

*كيف تنظر إلى مظهر فرقتك الموسيقية؟*

أنا أهتم جداً بالمظهر العام للفرقة الموسيقية، فلو صادف أن خالف عازف من العازفين زملائه ولو في (الشرابات)، لا ادعه يعزف معنا، وإن كنت أحترم أفراد فرقتي الموسيقية، وأتعامل معهم كأصدقاء، ولكنني مجرد ما صعدت علي خشبة المسرح، لا أجامل إطلاقاً في فني، والموسيقي الذي يلتزم بالزمن وأداء واجبه لن تكون له معي مشكلة.

🛑 Awtar Alaseel news  https://www.facebook.com/groups/sraj2222/


🛑 alarisha news 

http://alarisha.net/wp-admin/customize.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...