الاثنين، 25 سبتمبر 2017

فنان (محاسن كبي حرجل) في حوار استثنائي حول تنفيذه عقوبة الإيقاف

................................
الدناقلة : لن أغني الأغنيات المخالفة لقوانين ولوائح السلطات الرسمية
...............................
عرفت (محاسن) تبيع (الممنوع) من مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية
..............................
جلس إليه : سراج النعيم
...............................
كشف الفنان الشاب شهاب الدناقلة تفاصيل جديدة حول إيقاف مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية له عن مزولة مهنة الموسيقي والغناء بسبب تريده أغنية (محاسن كبي حرجل).
ظل الفنانة شهاب الدناقلة ملتزماً بالقرار طوال الفترة الماضية، والتي تبقي من إنقضائها أكثر من شهر، إلا أن القضية عادت للأضواء مجدداً بعد ان ﻗﻮﺑﻠﺖ ﺑﻤﻮﺟﺔ من النقد العنيف، والشيء الذي أعادها بقوة هو بث المطرب الشاب أحمد فتح الله المعروف بـ(البندول) لمقاطع فيديوهات، ﻭﺑﻤﺎ ﺃنها كذلك رأيت أن أستفسر الفنان الشاب شهاب الدناقلة حول بعض النقاط في قضيته التي تم بموجبها إيقافه عن مزاولة مهنة الموسيقي والغناء.
في البدء كيف بدأت معك قصة الأغنية؟
وﻗﺎﻝ : ﺑﺪﺃﺕ معي من ﺧﻼﻝ ﺗﻌﻠﻴﻖ، ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻣﻜﺘﻮﺑﺎً ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﻴﺪﻳﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، وهذا التعليق ﻳﺸﻴﺮ بوضوح ﺇﻟﻲ مطلع أغنية ‏(ﻣﺤﺎﺳﻦ ﻛﺒﻲ ﺣﺮﺟﻞ)، ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻢ ﺗﺪﺍﻭﻟﻪ ﻓﻲ ﺃﻭﺳﺎﻁ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ، ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﻜﺜﻔﺔ ﺟﺪﺍً، ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻧﻪ ﺍﺳﺘﻮﻗﻔﻨﻲ ﻛﺜﻴﺮﺍً، ﻭﺑﻌﻘﻠﻴﺘﻲ ﻛﻔﻨﺎﻥ ﺃﻋﺠﺒﺖ به ، وأي ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻋﺎﻗﻞ علي وجه هذه الأرض يعلم تمام العلم بأن ‏(ﻣﺤﺎﺳﻦ‏) المشار إليها في النص الغنائي ﺇﻧﺴﺎﻧﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ وﺗﺘﺨﺬ ﻣﻦ ﻣﻬﻨﺔ ﺑﻴﻊ ‏(ﺍﻟﺸﺎﻱ) ﻋﻤﻼً ﺷﺮﻳﻔﺎً، ﺗﺘﻜﺴﺐ ﻣﻨﻪ ﻗﻮﺕ ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﺎ، ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺇﻧﻨﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻟﻔﺖ الأﻏﻨﻴﺔ ‏ﺗﻄﺮﻗﺖ ﺇﻟﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﺐ ﺍﻟﺴﺎخنة ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺭج الزبائن ﻋﻠﻲ شرائها من بائعات الشاي المنتشرات في بقاع كثيرة، وعلي ذلك النسق ﺑﻨﻴﺖ فكرة ﺍﻟﻨﺺ الشعري ومن ثم وضعت له اللحن.
هل كنت تعلم بأن (محاسن كبي حرجل) ممنوعة في الغناء السوداني؟
قال : لا لم أكن أعلم من قريب أو بعيد، إلا بعد أن تم إيقافي من مزاولة مهنة الموسيقي والغناء، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ كنت ﺃﻋﺮﻓﻪ ﻋﻦ ‏(ﻣﺤﺎﺳﻦ ﻛﺒﻲ ﺣﺮﺟﻞ)، ﻫﻮ ﺃﻧﻬﺎ ﺇﺣﺪﻱ ﺑﺎﺋﻌﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ، ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﻳﺤﻤﻠﻦ ﺍﺳﻢ ‏(ﻣﺤﺎﺳﻦ)، ﻭﻟﻴﺲ ﺷﺮﻃﺎً أﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺑﺎﺋﻌﺔ ‏(ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ‏)، ﻓﻬﻲ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﻟﻔﺖ ﺍﻷﻏﻨﻴﺔ.
ما ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺖ ﺗﺘﻮﻗﻌﻪ عندما أﻧﺘﺠﺖ ﺍﻷﻏﻨﻴﺔ ﻭﻧﺸﺮﺗﻬﺎ عبر (اليوتيوب)، وهل بعد أقتراب انتهاء فترة الإيقاف ستنتج أغنيات مثلها في المستقبل؟
ﻗﺎﻝ : حينما ألفت أغنية (محاسن كبي حرجل) ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻮﻗﻊ ﻟﻬﺎ قبولاً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ، ولكن ليس بتلك الصورة التي وجدت علي إثرها الأغنية ﺭﻭﺍﺟﺎً ﻭﺇﻧﺘﺸﺎﺭﺍً منقطع النظير، لدرجة أنها أﺣﺪﺛﺖ ﺿﺠﺔ كبيرة ﻋﺒﺮ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﻭﺳﺎﺋﻂ الميديا ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻧﻬﺎ نجحت ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻹﺳﺘﻤﺎﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﺗﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﻣﻮﻗﻊ ‏(اﻟﻴﻮﺗﻴﻮﺏ)، وﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ المبثوثة من خلاله.
أما بالنسبة إلي الشق الثاني من سؤالك فإنني لن أرددها طالما أن السلطات منعتها، وذلك يعود إلي التزامي بالقوانين واللوائح المنظمة لمهنة الموسيقي والغناء، والتي تم إيقافي بموجبها بقرار من لجنة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء بمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، لذلك سوف أسعي إلي إنتاج أغنيات جديدة لا تخالف القوانين واللوائح المشرعة من السلطات الرسمية.
ماذا عن فترة الإيقاف التي قضيت منها شهوراً وتبقي لك أكثر من شهر؟
قال : فترة الإيقاف التي أمضيتها كانت مؤلمة جداً، إلا إنني استفدت منها كثيراً إذ قمت بإعادة ترتيب أعمالي القديمة، وإنتاج أغاني جديدة بمعايير ومقاييس تتوافق مع العادات والتقاليد السودانية، وتعالج في نفس الوقت قضايا وهموم المجتمع الذي أنا جزء منه طالما أنني أؤثر فيه كفنان ويؤثر فيّ هو، لذا سأعود إلي ممارسة نشاطي الفني برؤية جديدة .
ما الفائدة التي خرجت بها من إيقافك في الفترة الماضية؟
قال : كان بالنسبة لي درساً في كيفية انتقاء النصوص الشعرية ذات المفردات غير المتجاوزة لقوانين ولوائح مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية.
هل وجدت أغنياتك الأخريات رواجاً بعد إنتاج ﺃﻏﻨﻴﺔ ‏(ﻣﺤﺎﺳﻦ ﻛﺒﻲ ﺣﺮﺟﻞ‏)؟
قال : نعم ﻭﺟﺪﺕ كل ﺃﻏﻨﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﻤﺒﺜﻮﺛﺔ ﻋﺒﺮ ﻣﻮﻗﻊ ‏(ﺍﻟﻴﻮﺗﻴﻮﺏ) إنتشاراً واسعاً عبر وسائط التقنية الحديثة المختلفة، وﻗﺪ أﺭﺗﻔﻌﺖ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺸﺎﻫﺪﺗﻬﺎ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺬﻫﻠﺔ ﺟﺪاً.
هل كان مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية متشدداً معك في تنفيذ القرار؟
ﻗﺎﻝ : ﺣﺴﺐ القرار ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻤﺖ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﻋﻠﻲّ، فأنهم أكدوا سماحهم ﻟﻲ ﺑﺎﺩﺍﺀ ﻛﻞ ﺍﻹﺭﺗﺒﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒﻘﺖ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ، وهذا يؤكد أنه لا يسعي لإيقاع العقوبات فقط بقدر ما أنه يعمل علي تنظيم المهنة في الإتجاه الصحيح.
من جهتها كانت السلطات الرسمية قد أصدرت قراراً يقضي ﺑﺈﻳﻘﺎﻑ الفنان شهاب الدناقلة ﻟﻤﺪﺓ ﻋﺎﻡ ومن ثم تقدم بإستئناف خفض فترة الإيقاف إلي (10) أشهر وذلك ﺑﺴﺒﺐ تريده ﺃﻏﻨﻴﺔ (محاسن كبي حرجل)، والتي بموجبها ﺃﺧﻄﺮ ﺑﺄﻥ ﻻ يغنيها ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﺤﻔﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻞ ﺃﻭ ﻋﺒﺮ ﺍﻻﺟﻬﺰﺓ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ وعرض الأسئلة التي وجهتها له لجنة مراقبة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء علي النحو التالي.
ﻫﻞ ﻏﻨﻴﺖ ﺃﻏﻨﻴﺔ ‏(ﻣﺤﺎﺳﻦ ﻛﺒﻲ ﺣﺮﺟﻞ)؟
قال : نعم
ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻘﺼﺪ ﺑﻜﻠﻤﺔ ‏(ﺣﺮﺟﻞ)؟
قال : ‏(ﺍﻟﺤﺮﺟﻞ) ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍلاﻋﺸﺎﺏ الذي يعد ﻋﻼﺟﺎً، ﺇﻟﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﺪﻡ ﻣﺸﺮﻭﺑﺎً ﺳﺎﺧﻨﺎً ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻄﻠﺒﻪ ﺍﻟﺰﺑﺎﺋﻦ ﻣﻦ (ﺳﺘﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ).
ﻫﻞ ﻛﻨﺖ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻜﻠﻤﺔ ‏( ﺣﺮﺟﻞ ‏) ﻣﺸﺮﻭﺏ ﻣﻤﻨﻮﻉ؟
قال : ﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﻋﻠﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻋﺮﻑ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺃﻥ ‏(ﺍﻟﺤﺮﺟﻞ) ﺻﺤﻲ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘﺪﻡ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺏ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻓﻼ ﺃﻋﺮﻑ ﻋﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎً، ﻭﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ ‏(ﺣﺮﺟﻞ‏) ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺏ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ، ﻓﺄﻱ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺣﺮ ﻓﻲ ﻓﻬﻤﻪ ﻭﺇﺩﺭﺍﻛﻪ، ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺇﻧﻨﻲ ﺃﻟﻔﺖ ﺃﻏﻨﻴﺔ ‏(ﻣﺤﺎﺳﻦ ﻛﺒﻲ ﺣﺮﺟﻞ) ﺑﺎﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ، ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻳﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻭﻛﻞ ﻋﻠﻲ ﻫﻮﺍﻩ.
ﻣﺎﺫﺍ تقصد ﺑﻜﻠﻤﺔ ‏(ﺳﻢ ﻫﺎﺭﻱ‏)؟
قال : الكلمة ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻭﻻ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮ.
ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻐﻨﻲ ﺃﻏﻨﻴﺔ ‏( ﻣﺤﺎﺳﻦ ﻛﺒﻲ ﺣﺮﺟﻞ ‏) ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ؟
قال : لا ﻟﻢ ﺃﺭﺩﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺣﻔﻞ.
فيما أكد الدكتور الموسيقار هاشم عبدالسلام، الأمين العام لمجلس المهن الموسيقية والتمثيلية، أن لجنة مراقبة مزاولة مهنة الموسيقي والغناء، تواصل توقيع العقوبات علي المخالفين للقوانين واللوائح المنظمة للمهنة، وذلك بعد أن ترصد اللجنة تلك التجاوزات من خلال مركز المراقبة المتحكم والذي يتتبع كل الأعمال الغنائية المحتوية علي مواد غير هادفة أو خادشة أو مخلة بالذوق العام، خاصة وأن هنالك أغنيات لا تكشف عن وجود فن في الأساس فهي بلا مغزي ولا يستفيد منها المتلقي، لذا السؤال الذي يفرض نفسه ما الغرض من إنتاج قصائد لا تحمل معني واضح أو نبيل يغسل ويطهر كل الوجدانيات؟.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...