الاثنين، 30 مارس 2015

جواهر ترد علي الصحافة السودانية حول جنسيتها وتعزو غيابها لثورات الربيع العربي

الخرطوم : سراج النعيم اجلست الفنانة النوبية جواهر في حوار خاطف طرحت من خلاله عدد من الاسئلة فيما شهده ويشهده الوطن العربي من أحداث وهل هذه الأحداث تركت أثرها علي الحراك الفني وما هو ردها علي الصحافة السودانية. دار الكثير من اللغط حول سودانية الفنانة جواهر فماذا انتي قائلة ؟ قالت : لم يسبق لي أن أطلقت تصريحا يؤكد أنني مصرية إنما قلت أنني دنقلاوية وكل ما كنت اقوله أنني من قبيلة الدناقلة وهي من القبائل النوبية إلي جانب الحلفاوية والجعفرية وهي من القبائل المتداخلة بين السودان ومصر يتشابهون في السحنة ويتحدثون بلهجة احدة وبعد أن تم التهجير من شمال السودان بقي منهم من بقي في مدينة وادي حلفا فيما توجه البعض منهم إلي أواسط السودان بينما شد آخرين الرحال إلي جنوب مصر باعتبار أنهم من القبائل الحدودية المتداخلة والمتصاهرة مع بعضها البعض. من أي القبائل جواهر؟ قالت : من قبيلة الدناقلة وكما اسلفت فهي من القبائل النوبية المتأثرة بالتهجير وعندما حدث سوء فهم في هذه النقطة ورغبت في توضيحها هاجمتني الصحافة السودانية ما اغضب مني الكثير من الناس واعزو ذلك إلي أنني ربما لم أوصل لهم الرسالة بالصورة الدقيقة بالضبط كما اوصلتها لك آنيا. ما ذهبت إليه من حول سودانيتك هو من ناحية والدك فماذا عن جواهر من ناحية والدتها؟ قالت : والدتي سودانية مائة في المائة ولا علاقة لها بالقبائل النبوية. متي تنوي جواهر الاستقرار في السودان؟ قالت : أحب أن أتواصل مع أهلي في السودان أكثر مما مضي. هل أثر فيك نقد الصحافة السودانية؟ قالت : كنت اتاثر بالنقد الذي كانت تمارسه في حقي الصحافة السودانية لدرجة أنني ازعل منه ولكن حينما راجعت نفسي أصبحت لا أولي ذلك النقد اهتماما. ما القرار الذي اتخذتيه علي ضوء ذلك؟ قالت : أن أتواصل مع أهلي بإنتاج البوم غنائي يليق بإسم السودان خاصة وأنه سيتم وتوزيعه علي مستوي الوطن العربي. أين انتي من الإطلالة عبر القنوات الفضائيات المصرية؟ قالت : لا أحب الظهور كثيرا من خلال الاجهزة الإعلامية إلا في حال أنه لدي اعمالا غنائية جديدة مكنني طرحها للمتلقي الذي هو دائما ما يبحث عن الجديد. مدي تأثير ثورات الربيع العربي عليك خاصة وأن مصر من الدول التي شهدت اضطرابات؟ قالت : ما شهده العالم العربي بصورة عامة ومصر خاصة من احداث ترك أثره الكبير علي جميع قطاعات المجتمع ودون أدني شك الحراك الفني من بينها ولكنه الأكثر تأثرا وبالتالي لم يكن لدي قابلية لإنتاج ما هو جديد في ظل الألبوم أو الفيديو كليبات. لماذا لم تنتج جواهر البومات غنائية في مصر ؟ قالت : الإنتاج الفني في القاهرة صعب جدا لارتباطه بالمنتج والمنتج يبحث بالإنتاج الفني عن الربح ولا يحتمل باي حال من الاحوال الخسارة الأمر الذي صعب إنتاج ألبومات في مصر ولكن هنالك إجتهادات شخصية لإنتاج الفيديو كليبات وبالرغم من ذلك لا يمكن أن أفكر في هذا الإجتهاد الشخصي نسبة إلي ما يشهده العالم العربي من أحداث دموية وعليه لا يكون الفنان قادرا علي الإبداع أو الإطلالة عبر القنوات الفضائية للترويج لأعماله الجديدة ولكن بعد الاستقرار تدريجيا لن تكون هنالك إشكالية واوعدك استاذ سراج النعيم ان تشاهدني كثيرا عبر الفضائيات المصرية. هل انتجتي البوم غنائي في مصر؟ قالت : لم انتج أي البوم في القاهرة إلا أنني الآن انسق لإنتاج ألبوم سيألف كلماته والحانه شعراء ومحلنين سودانيون والتنفيذ والتوزيع الموسيقي للأعمال سيكون بالقاهرة وهو من إنتاج شركة صابر شريف ميديا للإنتاج الفني والإعلامي. وعن حفلاتها بالخرطوم؟ قالت : سبق وأن غنيت حفلا جماهيريا بمسقط رأسي بمدينة بورتسودان وآخر في صالة الخليل بمدينة امدرمان. وماذا؟ قالت : ها أنا أغني في الخرطوم هذه الأيام بعض الحفلات من بينها احتفائية عيد الأم وحفلات اخري.

ليست هناك تعليقات:

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...