الثلاثاء، 15 مايو 2018

الخصام


_________

كلمات : سراج النعيم

_________

الخصام ما كان خصالك

حتي الزعل منك رحل

شارحه للعزال ضميرك

وناسيه انو الناس امل

كيف تسيبي دياري تمشي

وانا لسه في جواي ريدك

طيفك معاي غمام محبه

وقلبي بحلم بي جديدك

والحواس يا سمحة دايماً

ديمه تسأل عن حنانك

ما عارف ايه اسباب صدورك

وفتي يا حلوه مالك

بكره ترجعي لي مهما

وياني مشتاق لي مكانك

وايديا بي تحنان ولهفه

تنسي كل الكان عشانك

الاثنين، 14 مايو 2018

صفحة اوتار الاصيل بصحيفة الدار


مع اقتراب الذكري السنوية للفنان النادر (3).. (الدار) قصة عربة (التوسان) تختطها لاندكروزر الموت المُر





........................
حيدر : من بشاعة الحادث اعتقدنا أنه حادثاً مرورياً قديماً ولكن
.......................
وقف عندها : سراج النعيم
..........................
يبقي ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭﻱ ﺍﻟﺒﺸﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﻓﻨﺎﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ ﻭﻣﺮﺍﻓﻘﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﻭﻭﻟﻴﺪ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﻭﻓﺎﺭﺱ ﺍﻟﺘﻮﻡ حادثاً مفجعاً، كشف في إطاره ﺭﺟﻞ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺣﻴﺪﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺠﻮﺏ ﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺤﺰﻳﻨﺔ، قائلاً : ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻛﻨﺖ ﻗﺎﺩﻣﺎً ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﺔ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻳﺮﺍﻓﻘﻨﻲ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ ﻣﺎﺟﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻀﻞ ﻭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺇﺫ ﺃﻧﻨﻲ ﻛﻨﺖ ﺃﻗﻮﺩ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺗﻮﺳﺎﻥ ﻣﺘﻮﺟﻬﺎً ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﺨﻄﺘﻨﻲ ﻋﺮﺑﺔ ﻻﻧﺪﻛﺮﻭﺯﺭ ﻻ ﺍﺫﻛﺮ ﺭﻗﻤﻬﺎ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻮﺣﺘﻬﺎ ﺧﺎﻟﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﻴﻠﺔ (ﺥ . ﺃ .ﻡ)، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻣﺴﺮﻋﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ أﻧﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺮﻋﺘﻲ ﻻ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ ﻛﻴﻠﻮ، ﻭﺣﺪﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺨﻄﻲ ﺑﻌﺪ ﻛﺎﻓﺘﺮﻳﺎ (ﺍﻟﻨﻘﻌﺔ) ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻴﻠﻮ (98)، ﻭﻣﺎ ﺃﻥ ﻣﺮ ﻋﻠﻲ ﺫﻟﻚ ﻋﺸﺮ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎًَ ﺇﻻ ﻭﻭﺟﺪﻧﺎ ﺍﻟﻼﻧﺪﻛﺮﻭﺯﺭ ﻗﺪ ﺍﺻﻄﺪﻣﺖ ﺑﻤﻘﻄﻮﺭﺓ ﺷﺎﺣﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﺩﺙ ﻣﺮﻭﺭﻱ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﻮﺻﻒ ﺑﻪ ﺃﻧﻪ ﺑﺸﻊ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﺣﻨﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﻀﻲ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺎ ﻧﻤﻀﻲ ﻓﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻜﻴﻠﻮ (59) ﺍﻷﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺒﻜﺎﺵ ﻭﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺒﻜﺎﺵ ﻫﺬﻩ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻴﻠﻮ (40) ﺃﻱ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺒﻌﺪ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ (19) ﻛﻴﻠﻮ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭﻱ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺠﻴﻠﻲ.
ﻭﺃﺿﺎﻑ : ﻭﻛﻤﺎ ﺍﺳﻠﻔﺖ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﻻﻧﺪﻛﺮﻭﺯﺭ ﻣﺼﻄﺪﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻒ ﺑﺎﻟﻤﻘﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺮﻫﺎ ﺷﺎﺣﻨﺔ ﺗﻘﻒ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﺠﻬﺔ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﻭﻓﻘﺎً ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻟﻲّ ﺯﻣﻼﺋﻲ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻗﺪﻳﻢ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﻢ : ﻻ ﺍﺗﻔﻖ ﻣﻌﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻼﻧﺪﻛﺮﻭﺯﺭ ﻫﻮ ﺫﺍﺗﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺨﻄﺎﻧﺎ ﺑﻌﺪ ﻛﺎﻓﺘﺮﻳﺎ اﻟﻨﻘﻌﺔ، ﻭﺃﺗﺬﻛﺮﻩ ﺟﻴﺪﺍًَ ﻷﻧﻪ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﻟﺘﺨﻄﻲ ﺃﺭﺳﻞ ﻟﻲَّ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﻣﺘﻘﻄﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺿﻮﺍﺀ (ﻛﻮﻧﺘﺎﻙ)، ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﺪﻋﺎﻧﺎ ﻟﻠﺘﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺳﻴﺎﺭﺗﻨﺎ ﻭﺗﻮﺟﻬﻨﺎ ﺻﻮﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻭﻗﻤﺖ ﺃﻧﺎ ﺑﺈﺩﺧﺎﻝ ﺭﺃﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭﺓ ﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺇﻻ ﻭﺗﻔﺎﺟﺄﺕ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺷﺨﺼﻴﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﺎﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﻛﻨﺖ أﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺭﺓ ﺍﻷﻣﺎﻣﻴﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻥ ﻗﻠﺖ ﻟﻤﺮﺍﻓﻘﻲ : ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻧﺎﺱ ﻣﺘﻮﻓﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻼﻧﺪﻛﺮﻭﺯﺭ، ﻭﺃﺭﺩﻓﺖ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﻭﺍﻹﺑﻼﻍ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭﻱ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻥ ﺍﺗﺼﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻬﻢ ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺎﺩﺙ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﻭﺗﻮﺟﺪ ﺟﺜﺚ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺑﺪﺃﺕ ﻓﻲ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﺘﻘﻞ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺘﺼﺮﻓﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً ﻟﺪﻳﻨﺎ، ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻧﻨﺎ ﻗﻤﻨﺎ ﺑﺠﺲ ﺍﻟﻨﺒﺾ ﻟﻠﺠﺜﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻼﻧﺪﻛﺮﻭﺯﺭ ﻓﺘﺄﻛﺪ ﻟﻨﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻣﺘﻮﻓﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﺩﻧﻲ ﺷﻚ.
ﻭﺯﺍﺩ : ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﺒﻌﻨﺎﻫﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺫﻛﺮﻩ ﺫﻫﺒﺖ ﺃﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﻗﻤﺖ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻓﻮﺟﺪﺕ ﺟﺜﺔ ﻣﻨﻈﺮﻫﺎ ﺑﺸﻊ ﺟﺪﺍً ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻮﺻﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺍﺳﺘﺨﺮﺟﻨﺎﻫﺎ ﻣﻦ (ﺍﻟﻼﻧﺪﻛﺮﻭﺯﺭ) ﺑﻤﻌﺎﻭﻧﺔ ﻧﻘﻴﺐ ﻳﺘﺒﻊ ﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻭﺑﺪﺃﻧﺎ ﺑﺎﻟﺠﺜﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﻌﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻊ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺟﺎﺀﺕ ﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﻭﺭﺑﻄﻨﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺍﻟﻼﻧﺪﻛﺮﻭﺯﺭ ﻓﻲ ﺷﺎﺣﻨﺔ ﺃﻭﻗﻔﻨﺎﻫﺎ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻭﻗﻤﻨﺎ ﺑﺠﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻤﻘﻄﻮﺭﺓ (ﺍﻟﺘﺮﻻ) ﻭﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻤﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺇﻻ ﻭﺑﺪﺃﺕ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﺗﻤﺜﻠﺖ ﻓﻲ ﺟﺮ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﻼﻧﺪﻛﺮﻭﺯﺭ ﺣﺘﻰ ﻧﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻴﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻤﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺑﻨﺠﺎﺡ ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﻌﺪ ﺍﻟﺨﻠﻔﻲ ﺑـ(اﻟﻘﺒﻴﻨﺔ) ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻫﻜﺬﺍ ﻛﺘﺐ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻲ ﺧﺎﻧﺔ ﺍﻻﺳﻢ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﻀﺢ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﻐﻞ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻣﺪﻳﺮ ﺇﺩﺍﺭﻱ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻭﻳﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻔﺘﻴﺤﺎﺏ.
وحول الوضعية التي كان عليها الفنان الشاب نادر خضر داخل السيارة قال : لقد كان جالساً في المقعد الخلفي من الناحية اليمني وهو مستلقياَ برأسه على القبلة وكأنه ساجداً لله – سبحانه وتعالى – بينما كانت رجله مضغوطة لحظة محاولتنا استخراجه شخصي وضابط القوات المسلحة وشرطي المرور الذي كان يدفع فيه ناحيتنا، ولم يتحقق لنا ذلك إلا بعد أن قمنا بفك قائم اللاندكروزر، ثم حولت الجثث الأربعة إلى مشرحة الطب الشرعي بمدينة شندي.
وأضاف : ومن الملاحظات وجود آلة أورنج موضوعة في السيارة اللاندكروزر ما يدل على أنهم أتوا من حفل غنائي بإحدى مدن ولاية نهر النيل ومع هذا وذاك تشير الدلائل إلى أن الحادث المروري لم يقع نتيجة تخطي لان الشاحنة كانت تقف في طريق التحدي من الشمال إلى الجنوب، وهل تصدق أن سائق الشاحنة والمساعد كانا نائمين حتى بعد اصطدام السيارة اللاندكروزر بهما، فأنا الذي أيقظتهما من تلك النومة العميقة وسألته : عندما اصطدام اللاندكروزر بمقطورة الشاحنة ألم تسمعه ؟ فقال ليّ : لم اسمع شيئاً من هذا القبيل ضف إلى ذلك أنه لم يكن يضع (عواكس) على بعد مسافة من مكان توقفه حتى تنبه من يأتون من ذات الاتجاه بالعطب الذي أدى إلى اضطرارك التوقف على هذا النحو غير القانوني .. وكان عليه على الأقل الاتصال بشرطة المرور وإخطارهم بتعطل شاحنته في هذا الطريق الذي لا تنقطع عنه السيارات مجيئاً وذهاباً خاصة وأن الشاحنات كثرة حوادثها ولا أساس للصحة لما يشاع في خصوص هذا الحادث فالشاحنة متوجهة إلى الخرطوم وكذلك السيارة اللاندكروزر التي كانت تقل الفنان الشاب نادر خضر ومرافقيه الثلاثة، لأن الشاحنة لو كانت تمضي في الإتجاه المعاكس كان الاصطدام حدث من الأمام أي تقابلت الشاحنة والسيارة وجهاً لوجه.
واستطرد حيدر قائلاً : وفي سياق هذا الحادث أوقفت عدداً من العربات التي كان من بينها عربة ماركة (كامري) طلبت من سائقها التحرك على جناح السرعة إلى شرطة المرور المتخذة من منطقة (البكاش) نقطة ارتكاز وابلغهم بهذا الحادث أو المرور الذي يكون في منطقة السبلوقة، وفعلاً أوصل الرسالة إليهم فجاءوا إلينا من جهة الخرطوم، وبالنسبة إلى الجثث الأربعة لم نتعرف عليها باستثناء الفنان الشاب نادر خضر الأمين الذي قرأت بطاقته مع شرطة المرور، لأنني عندما تفرست صورته في البطاقة قلت في غرارة نفسي هذه الملامح ليست غريبة عليَّ الأمر الذي قادني إلى قراءة اسمه فتأكد ليّ أنه الفنان نادر خضر الذي أشاهده من على شاشات القنوات الفضائية.
بحكم سفرك الكثير إلى ولاية نهر النيل ما الذي جعل الحوادث المرورية تكثر في طريق التحدي؟
قال : كل أسبوعين أسافر إلى هذه الولاية، وبالتالي الحظ أن الطريق ضيق جداً لا يسمح للشاحنات أن تستقله بسرعات مختلفة خاصة وأن الشاحنات في حد ذاتها طويلة فإذا كنت ترغب في تخطي شاحنة ولم تقدر الطريق جيداً فإنك لا محال ستحدث حادثاً مرورياً وفي الإمكان أن تحدث الكثير من الحوادث لأنه أن تكون هنالك شاحنتين يمضيان في مسار واحد فلا تستطيع أن تتجاوزهما لأن سرعتهم (80) كيلو والسيارات (90) كيلو إلى جانب أن هذا الطريق فيه حفر ما يعني أنه لا يمت بصلة للطرق السفرية السريعة ولكن نسأل الله العلي القدير أن يلطف بالناس حتى لا تتكرر حوادث مماثلة للحادث المروري الذي تعرضت له السيارة اللاندكروزر التي كانت تقل الفنان الشاب نادر خضر ومرافقيه الثلاثة.
فيما ﻗﻠﺖ في أحدي حواراتي المتواصلة مع الفنان الأسطورة محمود عبدالعزيز ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺭﻓﻴﻖ ﺩﺭﺑﻚ فنان الشباب ﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺳﻘﻄّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺒﺮﻧﺎﻣﺞ (ﺃﻏﺎﻧﻲ ﻭﺃﻏﺎﻧﻲ) المبثوثة من ﻋﻠﻲ ﺷﺎﺷﺔ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ؟ .
ﻗﺎﻝ : ﺗﺮﺍﻓﻘﺖ ﻣﻊ ﺻﺪﻳﻘﻲ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺣﻘﺎً ﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ ﻓﻰ ﺯﻣﺎﻟﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﻧﺸﻄﺔ ﻭﻛﻨﺎ ﻧﺤﺮﻙ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﺍﻛﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﻔﻼﺕ ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭﻩ ﻋﺐﺀ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺧﻼﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺤﺮﺟﺔ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺗﺎﻭﺭ ﻭﻣﺼﻄﻔﻲ ﺳﻴﺪﺍﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺨﺎﻟﺪﻱ ﻭﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﻭﺻﺪﻳﻘﻲ ﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﻨﻈﻴﺮ ﻣﻦ ﻗﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻮﺍ ﻳﺪﺍﻭﻣﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﺩﺧﻮﻝ ﺣﻔﻼﺗﻨﺎ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮﻳﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺎﻡ ﺑﺸﻜﻞ ﺷﺒﻪ ﻳﻮﻣﻲ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺟﺎﺑﺘﻲ ﺣﻮﻝ ﺳﻴﻔﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺻﺎﺏ ﺭﻓﻴﻖ ﺩﺭﺑﻲ ﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ فقد ﺣﺰﻧﺖ ﻟﻠﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻹﻋﻼﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻋﻠﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﺃﻧﻨﻲ ﻗﺼﺪﺕ ﺇﺻﺎﺑﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ، ﻭﻗﺪ ﺫﻫﺒﻮﺍ ﺇلى أﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﺇﺫ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﺳﺎﻟﺖ ﻣﻨﻪ، ﺛﻢ ﻋﺎﺩﻭﺍ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻭﻛﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺖ ﺣﺪﺛﺖ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺣﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ (ﺃﻏﺎﻧﻲ ﻭﺃﻏﺎﻧﻲ) ﺍﻟﺬﻱ يبث عبر الشاشة الزرقاء ﺳﻨﻮﻳﺎً، ﻭﺃﻧﺎ أﻋﺮﻑ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻟﻠﺼﺤﻴﻔﺔ ﻷﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ ﻛﻨﺎ ﺷﺨﺼﻲ ﻭﻧﺎﺩﺭ ﺧﻀﺮ، وذلك الفنان ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺒﺮ أﻧﻪ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻣﻨﻲ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻤﻠﻪ (ﻋﺎﺻﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎ) ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺻﺎﺩﻗﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺮﻗﺺ ﻭﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﻛﻨﺖ ﺟﺎﻟﺴﺎً ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺻﺪﻳﻘﻲ ﻧﺎﺩﺭ ﻓﻤﺎﻝ مني ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻧﺎﺣﻴته، ﻣﻤﺎ ﻗﺎﺩ ﻹﺻﺎﺑﺘﻪ ﺇﺻﺎﺑﺔ ﻃﻔﻴﻔﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﻮى ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻮﺭ ﺑﻬﺎ.

سراج النعيم يكتب : معلقات لا (مطلقات) ولا (أرامل)

........................
ازدحمت في الآونة الأخيرة أروقة محاكم الأحوال الشرعية بالعديد من قضايا الطلاق التي لم تعد سراً، بل أصبحت في العلن، ومن تلك القصص دعوني أتناول قصة الزوجة التي تقطن الخرطوم لما فيها من مواعظ وعبر للذين ينجرفون وراء ذلك التيار الذي أصبح شائعاً في المجتمع لعدة أسباب أوصلته درجة لا يمكن أن يتصورها عقل الإنسان، لذلك سأطرح بعض القصص أبرزها قصة سيدة مطلقة كانت قبل اليوم تخاف من طرح قصتها للرأي العام للقيود المجتمعية التي تكبل كل (الأرامل) رغماً عن أن قضاياهم لم تعد سراً، خاصة بعد أن وصلوا بخصوصياتهم إلى المحاكم الشرعية، هكذا كانت بطلتنا تذهب برفقة محاميها الضليع الذي اختارته بعناية فائقة حتى لا تكون قضيتها خاسرة رغماً عن أنها في أسرتها عدد من المحامين، المهم أنها كانت تذهب إلى المحكمة، وتظل منتظرة في باحتها كسائر السيدات الأخريات اللائي يمرن بنفس معاناتها، فمن بينهن من هاجر زوجها مغترباً بالسنوات الطوال دون أن تعرف عنه شيئاً أو عنواناً أي أنهن أصبحنا معلقات لا (مطلقات) ولا (أرامل).
دائماً ما تتوجه تلك السيدة إلى المحكمة الشرعية في الزمان والمكان المحددين، وتنتظر أن ينادي عليها الحاجب حتى تتمكن من الوقوف أمام القاضي، عموماً تزوجت زوجها المغترب بعد إتمام مراسم الزفاف عن حب ورغبة كبيرين خاصة وأنه من أهلها، وعندما اكتملت قصة الزواج فكر الزوج في الاغتراب بالرغم من أنه كان يشغل وظيفة كبيرة في أحدي الشركات الشهيرة إلا أنه آثر أن يشد الرحال لدولة نفطية دون أن يصطحبها معه، وكان في بداية أيامه يرسل لها بصورة منتظمة، بالإضافة إلى أنه كان يحول لها بعض المبالغ مع وعود منه أن يرسل لها إقامة، هكذا استمرت وعوده شهراً تلو الآخر إلي أن انقطعت أخباره عنها نهائياً، ولم تعد تعرف له عنواناً يمكن أن تتواصل به معه، وبما أن هنالك صلة قرابة تربطها به سافر أحد أقاربها إلى الدولة المعنية بحثاً عنه إلا أنه لم يعثر له علي عنوان،
وبعد تقصي دقيق اكتشفت أن وراء اختفائه سراً تمثل في أنه تزوج هناك، وقرر أن يقطع كل ما يربطه بها.
ومن هذه القصة الواقعية طرحت عليّ سؤالاً ما هو الوضع الواجب عليّ إتباعه في مثل حالتي هذه، علماً بأنني مازلت في حباله، وعندما عرضت قضيتي علي المحامي قال : (طالما أنه كان يرسل لك مبالغ مالية من هناك إلى هنا فأنه زوجك، أما إذا لم تستلمي منه مبالغ مالية ولا يراسلك فأنه من حقك أن تطلبي منه الطلاق غيابياً).
أما القصة الثانية فهي قصة شاب تزوج في العام 2003م، وأنجب من زوجته أربعة أبناء، ثم بدأت تدب بينهما الخلافات إلى أن انفصلا عن بعضهما البعض علي مراحل وأصبحت ثلاث طلقات بائنه، حيث سبقتها مشكلة بعدها دخل في قضية رفعت ضده بالمحكمة والتي قضت بالحكم عليه بالغرامة ( 750 ) جنيه في حال عدم الدفع السجن لمدة شهرين، وكان أن نفذ أمر المحكمة ثم ذهب إلي أقرب مأذون بالمنطقة واستخرج منه قسيمة الطلاق وسلمها إلى من يهمه الأمر، وبما أن الطريق بينه وزوجته السابقة أصبح طريقاً مسدوداً، رفع عريضة دعوي قضائية لدى المحكمة المختصة لحضانة أبنائه الذكور، وكان أن أصدر القاضي قراراً يقضي بتسليمه الأبناء.

الخطوط الأثيوبية تشيد بموسيقار سوداني التقط صورة لطائرتها

.......................
التقط موسيقار سوداني صوراً لطائرة إثيوبية أثناء تحليقها في السماء.
فيما أشادت الخطوط الجوية الأثيوبية عبر الإعلام الحديث بالموسيقار السوداني عبد الله قباني الذي قام بالتقاط صورة لطائرتها وهي تحلق بين السحب.
وبحسب المتابعة فقد رصد قباني المشهد الذي وصفته الخطوط الأثيوبية بالجميل أثناء رحلته من أديس أبابا إلى الخرطوم.
مهندس الصوت والموزع الموسيقي السوداني الشاب أبدى سعادته الواضحة بالإشادة التي حصل عليها من الشركة وقام بمشاركة اللقطة على حسابه الرسمي عبر فيسبوك.

الشيخة موزا تكرم المعلق السوداني سوار الذهب وتمنحه جائزة (أخلاقنا)

.............................
أعلنت مؤسسة قطر عن فوز المتسابق سوار الذهب علي بالنسخة الأولى من جائزة (أخلاقنا)، وهي مبادرة مصممة لتكريم الشباب الذين يتحلون بقيم أخلاقية استثنائية في سبيل تحقيق الخير للبشرية.
فيما تفضلت صاحبة السموء الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، بتسليم الجائزة إلى سوار الذهب تقديرًا لمبادرته (عطاؤك رحمة) خلال حفل تكريم خريجي مؤسسة قطر دفعة 2018، الذي عُقد في ساحة الاحتفالات بالمدينة التعليمية.
وقال سوار : سوف يتحقق الهدف من مشروعي عندما تتوحد كافة الجهود في مختلف المجتمعات حول العالم لنشر قيمة الرحمة، تتميز فكرة مبادرتي بأنها مفتوحة للجميع وبإمكان أي شخص الانضمام إليها، لن يتوقف حلمي عند الفوز بجائزة أخلاقنا، ولكنني سأسعى إلى رفع عدد المشاركين لنتابع سوياً الرحلة، ومن هنا سترتكز خطتي الآن على التوعية بهذه المبادرة في قطر أولًا، ومن ثم الى العالم.

الجزيرة تضع كاتبة سودانية مع كبار المفكرين والأدباء والسياسيين


....................
وضعت شبكة (الجزيرة) الإلكترونية الكاتبة السودانية (ندى أمين) مع مفكرين وأدباء وسياسيين وإعلاميين مرموقين على الصعيدين الاقليمي والدولي في مرتبة واحدة .
أبدت الكاتبة السودانية (ندي) سعادتها الكبيرة بنشر (الجزيرة) مقالاتها بصورة راتبه قائلة : أنا سعيدة وفخورة حقاً بأن تجد مقالاتي طريقها للنشر عبر (الجزيرة) بصورة راتبة، إذ أنها نشرت لي ثمانية مقالات، ومصدر سعادتي سببان أولهما أن هنالك اعترافاً وقبولاً بما أكتب من نافذة إعلامية ، وثانيهما أن مقالاتي تنشر جنباً إلى جنب مع مقالات لمفكرين وأدباء وسياسيين وإعلاميين مرموقين على الصعيدين الاقليمي والدولي. آخر مقال نشر بعنوان (الاخبار الزائفة والقرصنة الإلكترونية مسؤولية من) ؟ نشر معه مقالات لبيل ايموت رئيس التحرير السابق لمجلة (الايكونوميست) البريطانية وعبدالستار قاسم الباحث والأكاديمي الفلسطيني المعروف ومقال آخر للأمريكي جوزيف ناي الأستاذ بجامعة هارفرد.
وأكبر مصدر لسعادتي هو تعريفي بـ(كاتبة سودانية) التي تتصدر مقالاتي والتي اخترتها بنفسي للتعريف عن نفسي.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...