الخميس، 19 أبريل 2018
للمرة الثانية خلال سنوات.... ﺘﺸﺎﺩ ﺗﺴﺘﺒﻌﺪ ﻓﻨﺎﻧﻴﻦ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ بسبب حفلات (القعدات)
......................
السلطات ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﺗﺘﻬﻢ فنانين سودانيين ﺑﺈﺩﺍﺭﺓ ﻣﻨﺎﺯﻝ مخالفة
.......................
انجمينا/ الخرطوم : سراج النعيم
......................
ﺍﺳﺘﺒﻌﺪﺕ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ بعض ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺿﻴﻬﺎ ﺑﺘﻬﻤﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻟﺤﻔﻼﺕ (ﺍﻟﻘﻌﺪﺍﺕ) ﺃﻭ ﺣﻔﻼﺕ (ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ) ﺍﻟﺘﻲ ﻻﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﺪﺩ ﺟﻤﻬﻮﺭﻫﺎ ﺍﻟـ (7) ﺃﺷﺨﺎﺹ.
ﻭﺟﺎﺀ ﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﺑﻌﺪ ﺗﻨﺎﻣﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻠﻔﺖ ﻭﺩﺍﺭ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﻂ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺇلى ﺗﺮﺣﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ (ﺃﻧﺠﻤﻴﻨﺎ) ﺇﻟﻲ (ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ)، ﻭﻋﻠﻲ ﺭﺃﺳﻬﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻞ ﻣﺤﻞ انتقاد ﻟﻠﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﺧﻴﻠﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﻦ السوداني والتشادي ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﻟﻔﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ، ﻭﻋﺎﺩﺍﺗﻪ ﻭﺗﻘﺎﻟﻴﺪﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻻﺗﻨﻔﺼﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﺿﻒ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ كان ﻳﺪﻳﺮ ﻣﻨﺰﻻً ﻳﺴﺘﻘﺪﻡ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ.
ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭﺕ ﻣﺼﺎﺩﺭﻧﺎ ﺑﺄﻥ ﻋﺪﺩ من الفنانين ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ تم ترحيلهم، وﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺍلمطربة إﻳﻤﺎﻥ ﻟﻨﺪﻥ أو الفنانين عادل العوني وعزيز وآخرين يغنون بصورة مقننة.
ﻭﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﻣﺘﺼﻞ ﺃﻓﺎﺩﺕ ﻣﺼﺎﺩﺭﻧﺎ المطلعة ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ اﺘﺨﺬت ضدهم ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺗﻬﺎ ليغادروا بموجبها من هناك إلي السودان.
ﻭﺃﺿﺎﻓﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ : ﺇﻥ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻧﺠﻤﻴﻨﺎ ﺃﺧﺬﺕ ﺃﺑﻌﺎﺩاً ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻭﺃﻥ بعض الفنانين السودانيين يديرون ﻣﻨﺎﺯلاً ﻟﺤﻔﻼﺕ (ﺍﻟﻘﻌﺪﺍﺕ) ﺃﻭ (ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ)، التي سبق أن واﺟﻪ في إطارها فناناً كبيراً ﺗﻬﻤﺔ ﺧﻄﻴﺮﺓ ﺑﻘﻲ ﻋﻠﻲ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﺑﺎﻟﺴﺠﻦ (5) ﺃﻳﺎﻡ، ﺛﻢ ﺃﻃﻠﻖ ﺳﺮﺍﺣﻪ.
ﻭﻃﺎﻟﺐ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺄﻥ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻻﺳﺘﺒﻌﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ فنانين آخرين ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺃﺷﺎﺩ باﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﻌﻮﻧﻲ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﺨﻴﺖ ﻭﻋﺰﻳﺰ ﺁﺩﻡ ﻣﺮﻳﻮﺩ، مؤكداً أنهم ملتزمين ﻓﻲ ﺣﻔﻼﺗﻬﻢ ﻭﻻ ﻳﺪﻳﺮﻭﻥ ﻣﻨﺎﺯﻻً ﻟﺤﻔﻼﺕ (اﻟﻘﻌﺪﺍﺕ) ﺃﻭ (ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ)، ﺃﻣﺎ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻟﻨﺪﻥ ﻓﻬﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﺟﻮﺍﺯﺍً ﻟﺪﻭﻟﺔ ﻏﺮﺑﻴﺔ.
فيما كانت (الدار) قد ﺗﺤﺼﻠﺖ ﻋﻠﻲ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻦ ﻣﺤﻀﺮ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺘﺠﺎﻭﺯﺍﺕ بعض ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻭﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ﺑﺎﻟﺸﻘﻴﻘﺔ ﺗﺸﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﻳﻨﺎﻳﺮ 2013 ﻡ، حيث ﻋﻘﺪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺑﻤﻜﺘﺐ ﻗﻨﺼﻞ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ بأنجمينا ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻮﺭ ﺣﺎﻣﺪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﺑﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ، ﺗﻴﻠﺒﺎﻱ ﻣﺎ ﺟﻴﺘﻮﻟﻮﻡ ﻣﺎﺭﺳﻴﻞ ﺭﺋﻴﺲ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺑﺈﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺳﺮﺍﺝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺟﺪﻭ ﻋﻀﻮ ﺍﻟﻤﻨﺴﻘﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﻴﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﺟﻬﻼً ﺃﻡ ﻗﺼﺪﺍً، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺈﻗﺎﻣﺔ ﺣﻔﻼﺕ ﻭﺳﻬﺮﺍﺕ ﺩﻭﻥ ﺃﺫﻥ ﻣﺴﺒﻖ ﻣﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ، ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻤﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻴﻮﺕ مخالفة للعادات والتقاليد، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ يتنافى ﻣﻊ ﻣﻬﻨﺔ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺃﺩﺍﺓ ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﺗﻘﻮﻳﺔ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ ﺍﻟﺸﻘﻴﻘﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻳﺪﺧﻞ ﻟﻸﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ ﻣﺘﺴﺘﺮﺍً ﻭﻻ ﻳﺤﻤﻞ ﺃﻳﺔ ﻣﺴﺘﻨﺪﺍً ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻟﻲ (ﺳﻤﺎﺳﺮﺓ) ﻳﺘﺎﺟﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺒﺸﺮ ﻭﺗﺠﺪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﺆﺟﺮ ﺑﻴﺘﺎﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﺴﻜﻨﻪ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻣﺨﺼﺺ ﻟﻤﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑـ (ﺍﻟﻘﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ)، ﻭﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺗﻜﻮﻥ ﺩﻭﻥ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﺔ، ﻛﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺩﻭﻥ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﺜﻞ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﻭﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻟﻬﺆﻻﺀ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ، ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺆﺳﻒ ﻟﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻲ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ تأﻛﺪ ﺃﻧﻬﻢ ﻓﻨﺎﻧﻮﻥ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ يحملون ﺸﻬﺎﺩﺓ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻻﻧﺘﺴﺎﺏ ﺇﻟﻲ ﻧﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻴﺔ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯﺍﺕ التي ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﻬﺎ مستغلين ﻋﻼﻗﺎﺗﻬﻢ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺻﻨﺎﻉ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﺃﻭ ﺗﺮﻫﻴﺐ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﺎﻹﺩﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﺿﺎﺭﺑﻴﻦ ﺑﺄﺭﺽ ﺍﻟﺤﺎﺋﻂ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ ﻟﻤﻬﻨﺔ ﺍﻟﻔﻦ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻤﻀﻴﻒ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺘﻌﺎﻣﻠﻮﻥ ﻣﻊ ﺃﻧﺎﺱ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻔﻦ ﻣﺘﺠﺎﻫﻠﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻹﺩﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﻭﻻ ﻳﻠﺠﺌﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻀﺎﺭﺏ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ، ﻭﻫﺆﻻﺀ (ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ) ﻭ(ﺍﻟﺴﻤﺎﺳﺮﺓ) ﻳﺴﺘﻐﻠﻮﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ، ﺑﻞ ﻳﺤﻮﻟﻮﻫﻢ ﺇﻟﻲ ﺑﻘﺮﺓ ﺣﻠﻮﺏ ﺗﺪﺭ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻷﻣﻮﺍﻝ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺸﻨﻴﻊ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎً ﻟﻠﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻴﺮ ﻣﻬﻨﺔ ﺍﻟﻔﻦ ﻓﻲ ﺗﺸﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻄﻲ ﻛﻞ ﻓﻨﺎﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﺑﺪﺧﻠﻪ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ، ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﻻ ﻋﺎﺋﻞ ﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ، ﻫﺬﺍ ﻭﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﻨﻜﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻦ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻨﺒﻴﻞ، ﻭﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻦ ﻓﻲ ﺷﺊ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻃﻔﻴﻠﻲ ﻭﺣﺸﺮﺓ ﺗﺘﻄﻔﻞ ﻓﻲ ﺳﻠﺔ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﻭﺑﻨﺎﺀﺍً ﻋﻠﻲ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻭﺍﺳﺘﻨﺎﺩﺍً ﻟﻠﻘﺮﺍﺭﻳﻦ ﺭﻗﻢ ( 21) ﻭ ( 22) ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﻳﻦ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ /8 ﺃﻏﺴﻄﺲ 2002 ﻭﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭﻳﺔ ﺭﻗﻢ 3 ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ /24 ﺇﺑﺮﻳﻞ 2009 ﻡ ﻣﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ.
وجاءت ﻗﺮاﺭﺕ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ علي النحو التالي : ـ ﻛﻞ ﺣﻔﻠﺔ ﻳﺘﻢ ﺗﻨﻈﻴﻤﻬﺎ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﻠﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺼﺮﺡ ﻟﻬﺎ ﻣﺴﺒﻘﺎً ﻣﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ (ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺃﻭ ﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﺎ)، ﺇﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺃﻳﺔ ﺣﻔﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﺎﺭﻫﺎ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺑﺎﻻﺗﻔﺎﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﺴﻘﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﻴﻦ ﻭﻻ ﻳﺤﻖ ﻷﻳﺔ ﻓﺮﻗﺔ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﺃﻭ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻌﻘﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺣﻔﻠﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺣﻔﻞ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺣﻔﻞ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ، ﺇﻥ ﻣﺪﺭﺍﺀ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﻭﺇﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ : ﺇﺑﺮﺍﺯ ﺗﺄﺷﻴﺮﺓ ﺩﺧﻮﻝ ﻭﺑﻄﺎﻗﺔ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺳﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ، ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﻣﺴﺠﻼً ﺑﺎﻟﺴﺠﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﻭﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺤﻮﺯﺗﻪ ﺍﻟﺘﺼﺎﺭﻳﺢ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﺍﻟﻀﺮﻳﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ، ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﻴﻦ (ﺍﻟﻔﺮﺍﺩﻯ) ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺗﺼﺎﺭﻳﺢ ﻣﻦ ﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﺃﻭ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺑﺒﻼﺩﻫﻢ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ (ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻻﻧﺘﺴﺎﺏ ﺇﻟﻲ ﻧﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺃﻭ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﺍﻟﺼﻮﺕ)، ﻳﺠﺐ ﺩﻓﻊ ( %10 ) ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺪﺧﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻔﺮﻕ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺗﺨﺼﺺ ﻟﺪﻋﻢ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺣﺴﺎﺏ ﺧﺎﺹ ﺗﺪﻳﺮﻩ ﻟﺠﻨﺔ ﻣﻠﺤﻘﺔ ﺑﺈﺩﺍﺭﺓ الثقافة، ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻲ ﻣﻨﻈﻤﻲ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﻭﺍﻟﺴﻬﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻃﻠﺐ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺑﺈﻗﺎﻣﺔ ﺣﻔﻠﺔ ﺃﻭ ﺳﻬﺮﺓ ﻳﻮﺟﻪ ﺇﻟﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺃﻭ ﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺩ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﺑﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺗﺸﺎﺩ ، ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻋﻨﺎﻭﻳﻨﻬﻢ ﻭﻣﺤﺎﻝ ﺇﻗﺎﻣﺘﻬﻢ ﺇﻟﻲ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ (ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ)، ﻳﻌﻔﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﻭﺍﻟﺴﻬﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻴﻤﻬﺎ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮﻳﻦ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺑﻴﻦ ﺗﺸﺎﺩ ﻭﺍﻟﺪﻭﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﺔ، ﺇﻥ ﻣﻨﻈﻤﻲ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﻭﺍﻟﺴﻬﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﺰﻭﺩﻳﻦ ﺑﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ (ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺃﻭ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﻓﻨﺎﻥ) ﺻﺎﺩﺭﺓ ﻣﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺃﻭ ﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﺎ، ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺴﻘﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺘﺸﺎﺩﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺸﺎﺩ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﻭﺳﻴﺘﻌﺮﺽ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻴﻦ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺒﻨﻮﺩ ﺇﻟﻲ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺻﺎﺭﻣﺔ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﻝ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺸﺎﺩ.
فيما وضع الفنان السوداني عادل العوني تفاصيل مثيرة حول الحفلات التي يحييها الفنانين والفنانات في تشاد أو الزائرين لها ما بين الفينة والآخري، وتحدث بوضوح شديد عن بعض الفنانين والفنانات الذين يغنون في حفلات في شكل (جلسات الصوالين).
وحول الغناء السوداني في تشاد قال : الغناء السوداني دخل أنجمينا في أربعينيات القرن الماضي عبر سائقي الشاحنات، فالشعب التشادي منذ ذلك الوقت مشبع بالأغاني السودانية، فهم يعرفون أغاني الحقيبة أكثر منا ففي أحدي حفلاتي بأنجمينا طلب مني تشادي أن أغني له أغنية (مشوار) للبلابل، فسألته بدهشة هل سبق لك أن زرت السودان؟ فقال : لا ولكن من خلال تجوالي في أوروبا ودراستي في الجزائر تعرفت علي الأغنية السودانية عبر السودانيين هنا وهناك، وكان أن طلب مني مرافقته إلي عربته وعندما دلفنا لداخلها وجدت في معيته أكثر من سبعة شرائط كاسيت وفي داخلها أغنيات متنوعة ربما لم اسمعها في السودان، وهذا أن دل علي شيء فإنما يدل علي أن التشاديين مجتهدين جداً في جمع التراث السوداني والاحتفاظ به.
هل الجاذب للحفلات في العاصمة التشادية (أنجمينا) النقطة المتبعة في العادات التشادية أم ماذا هناك؟ قال : لا أضع (النقطة) في حساباتي كسائر الفنانين والفنانات السودانيات الموجودات في (أنجمينا)، ومن يأتون إليها ما بين الفينة والآخري، فأنا أرفض الفكرة رفضاً قاطعاً.
ماذا عن الجلسات التي تعرف بـ(جلسات الصوالين) ويقيمها بعض الفنانين والفنانات السودانيين في تشاد؟ قال : ليس كل الفنانين ينجرفون وراء هذا التيار، فأنا شخصياً لا أؤمن بعرف (جلسات الصوالين) التي يربط لها الفنان أو الفنانة في منزله الذي يستأجره أو يمتلكه مثلاً كمنزلي الذي أنت داخله الآن فيستقله الفنان أو الفنانة لعمل الجلسات أو ما يعرف بـ(جلسات الصوالين) التي هي ليست بالمشرفة للسودان، لأن تربيتنا تمنعنا من ممارسة ذلك الفعل فأنا هنا منذ العام 2003م لم أفكر مطلقاً في الانقياد علي هذا النحو الذي لا يشبهنا بأي حال من الأحوال.
هل هي تندرج في إطار السلوكيات التي يحاسب عليها القانون في السودان لمخالفة الآداب العامة؟ قال : نعم عاداتنا وتقاليدنا السودانية تمنعنا من ذلك قبل أن تشرع القوانين، فنحن إذا شاهدنا سودانية في الشارع العام وأعترض طريقها أي شخص فأننا نتنادي جميعاً للتصدي لمن قام بذلك السلوك المنافي للعادات والتقاليد السودانية السمحة التي لا تنفصل عن الدين الإسلامي، فما بالك بالجلسات الفنية هنا أو ما تسمي بـ(جلسات الصوالين)، فهي محسوبة علي السودان أي أن الأمر لا يكون محصوراً في الفن السوداني وسمعته في الخارج، بل محسوباً علينا كسودانيين بصورة عامة.
سراج النعيم يكتب : لماذا صمت الشيخ بشير ربع قرن من الزمان ؟
..................................
من أكثر القصص التي وقفت عندها متأملاً عميقاً القصة التي تحمل بين طياتها الدهشة والاستغراب، قصة العالم الشيخ (بشير محمد بشير)، الذي ظل صامتاً منذ ربع قرن، أي أنه توقف عن الإفصاح عما يجيش في دواخله من أفكار، أو تجاذبها شفاهه في المحيط الأسري أو المجتمعي، إلا أنه يحرص علي التواصل مع الآخرين من خلال ترجمة أفكاره بالتدوين علي الورقيات بالأقلام، اللذين يلازماه في حله وترحاله، هكذا تمضي حياته دون كلل أو ملل من ذلك الصمت، الذي له فيه حكمته وفلسفته.
ومما ذهبت إليه كنت حريصاً علي البحث عن معلومات حول الحالة النادرة لهذا الشيخ، ليس علي مستوي السودان، بل علي مستوي العالم أجمع، الأمر الذي قاد إلي طرح التساؤلات لماذا آثر الصمت عن (الكلام) بمحض إرادته، وما الأمر الذي يجعله يترك الباب موارباً للتساؤلات؟ التي ظلت ترسم علامات استفهام في أذهان الكثير من الناس، فالبعض منهم كان جريئاً، بطرح ما يدور في مخيلته، للشيخ (بشير) بصورة مباشرة، فيأتي إليهم الرد بطريقته المميزة التي أشرت لها في سياق حالته الفريدة في نوعها، ولم يكتف بالصمت عن (الكلام)، إنما آثر أيضاً عدم الإسراف في أكل الطعام، مروضاً نفسه علي الصوم طوال السنوات الماضية ومازال ينتهج ذلك السلوك، الذي يعد حالة من الحالات النادرة جداً.
هيا نتعرف علي الشيخ (بشير)، حيث نجد أنه تلقى دراسته الأكاديمية بجامعة (السوربون) الفرنسية، حائزاً منها علي درجة البكالريوس، ثم الماجستير في (الاقتصاد والعلوم) في العام 1977م، وبالرغم من ذلك لم يكترث إلي تحصيله الأكاديمي، بل أتجه إلي أن يصبح فقيهاً متبحراً في الدين الإسلامي، بالإنضمام إلي خلاوي الشيخ الراحل عبد الرحيم البرعي، وبقي ملازماً له في (الزريبة) بولاية شمال كردفان، منذ العام (1978م إلى 1996م)، وخلال هذه الأعوام أكتسب الكثير من العلوم الإسلامية، وبعد أن نال مراده آثر عدم التحدث شفاهة، مكتفياً بالرد علي الإستفسارات بالورقة والقلم.
أما عندما نتصفح سيرته الذاتية، فنجد أنه من مواليد العام 1956م، بقرية أم (سريحة) ريفي مدينة (الرهد)، ومتزوج ولديه أبناء، وتعود جذوره إلي أسرة متدينة، بحيث أن جده لأبيه من حفظة القرآن.
فيما قدم الشيخ الصامت بحث (الماجستير)، بعنوان (الاقتصاد والتداعيات الدولية في القرن الواحد والعشرين) في العام 1977م، وتضمن بحثه فكراً متقدماً عن التاريخ الذي عرض فيه علي الجهات المختصة لإجازته، وقد خلص البحث إلى أن الاقتصاد العالمي سينهار ما بين النظرية الاشتراكية والرأسمالية، وهذا البحث كان بمثابة تنبؤ لواقع ملموس.
وعندما عاد من فرنسا إلي السودان توجه مباشرة إلي خلاوي الشيخ عبدالرحيم البرعي الشهيرة بـ(الزريبة)، والمعروف أنها منارة من المنارات السامقة لتلقي العلوم الدينية، التي قادته إلي التصوف الذي استطاع من خلاله تحقيق مقاصده.
بينما ظل يكتب ويركز في كتاباته على الدراسات والابحاث والعلوم القرآنية، مستفيداً من فترة التحاقه بـ(زريبة) الشيخ البرعي، الذي أشار إليه في العديد من اللقاءات التي أجريت معه، مؤكداً أنه صدح بالقصائد التي ألفها في مدح سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، وهكذا كان يتحدث وينشد إلى أن صمت نهائياً في تسعينيات القرن الماضي، ويقول : (سأتحدث متى شاء الله سبحانه وتعالي لي ذلك)، مؤكداً أنه رغماً عن ممارسته الصمت، إلا أنه يشارك في المناسبات الاجتماعية.
وأضاف : أتابع بصورة مستمرة القنوات الفضائية، واستمع إلي الإذاعات، وأقرأ الكتب والصحف والمجلات، لكن (اختار الصالح واترك الطالح)، ومعظم الأوقات المحببة له يقضيها في الإنصات لتلاوة القرآن وسماع المدائح النبوية، وقد كتبت العديد من المقالات التي تشير إلي تجربته بوضوح، أبرزها الكتاب بعنوان (الطريق لاتجاه واحد) في العام 2001م.
وفي السياق أجري معه تلفاز السودان في العام 2000، أول لقاء، أجاب فيه علي الأسئلة المطروحة عليه بالكتابة عبر الورق، بعد إستماعه إلي السؤال، وفي تلك الإستضافة كتب : (منع اللسان عن فضول الكلام، لأنه كهف البلاء وجالب الآفات، إن من الصمت لحكمة، فإن كانت من تفيد البعضية بالكل؟ والصمت الحكمة في النفس ويبعث الجمال في القلب).
وقال إنه منذ أن بدأ هذه التجربة، وقد فارقه الندم لأن الندم يأتي مع الكلام، حتى قلمي أخذته الغبطة من نعمة صمت لساني فصار لا يكتب إلا ما يبعث السرور في قلوب جلسائي، فوجدت في الصمت راحة البال، صار يفرحني الحزن ولا حزن مع الفرح بالطبع.
مطربة سودانية تمدح محمد صلاح وتقول: (وطنية إنسان مصر خالدة)
............................
قالت المطربة السودانية المقيمة بالقاهرة آسيا مدني : في وطنا الحبيب السودان عندنا مقولة مشهورة (يا كفر يا وتر)، لست من مشجعي الفرق الرياضية إن كانت محلية أو دولية ولا هلالابية ولا مريخابية)، أكثر شيء لفت انتباهي للساحرة هو المنتخب المصري.
وأضافت : لم أتحيز لفريق الأهلي أو الزمالك، ولكن كنت ولا زلت أشاهد مباريات المنتخب المصري، كتبت ولحنت وأنتجت أغنية له أبان مباراته مع الجزائر في كأس العالم ولكنها للأحداث التي صاحبتها لم تجد نصيبها ووجدت طريقها في نهائيات كأس إفريقيا.
وأردفت : ارتبطت مدينتي ودمدني بالرياضة ولا زال في خاطري تلك النوادي الرياضية المعروفة مثل (الأهلي)، (الاتحاد)، (الاسماعيلى)، (جزيرة الفيل)، (جيفارا) وغيرهم، وبعد كل هذه السنين وجدت أن أكثر شخصية وقفت عندها وأتابعها وأراقبها عن كثب هي شخصية اللاعب (محمد صلاح)، وكل من (الوتر) و(الكفر) يحمل رسالة ورسالة محمد صلاح كانت أعمق وأقوي وأبلغ من كل شىء، لذا أسعد حد الدهشة وأنا في شوارع القاهرة أو مقاهيها حين يلعب محمد صلاح مع فريقه الأوروبي.
قالت المطربة السودانية المقيمة بالقاهرة آسيا مدني : في وطنا الحبيب السودان عندنا مقولة مشهورة (يا كفر يا وتر)، لست من مشجعي الفرق الرياضية إن كانت محلية أو دولية ولا هلالابية ولا مريخابية)، أكثر شيء لفت انتباهي للساحرة هو المنتخب المصري.
وأضافت : لم أتحيز لفريق الأهلي أو الزمالك، ولكن كنت ولا زلت أشاهد مباريات المنتخب المصري، كتبت ولحنت وأنتجت أغنية له أبان مباراته مع الجزائر في كأس العالم ولكنها للأحداث التي صاحبتها لم تجد نصيبها ووجدت طريقها في نهائيات كأس إفريقيا.
وأردفت : ارتبطت مدينتي ودمدني بالرياضة ولا زال في خاطري تلك النوادي الرياضية المعروفة مثل (الأهلي)، (الاتحاد)، (الاسماعيلى)، (جزيرة الفيل)، (جيفارا) وغيرهم، وبعد كل هذه السنين وجدت أن أكثر شخصية وقفت عندها وأتابعها وأراقبها عن كثب هي شخصية اللاعب (محمد صلاح)، وكل من (الوتر) و(الكفر) يحمل رسالة ورسالة محمد صلاح كانت أعمق وأقوي وأبلغ من كل شىء، لذا أسعد حد الدهشة وأنا في شوارع القاهرة أو مقاهيها حين يلعب محمد صلاح مع فريقه الأوروبي.
كورية تعتنق الإسلام بسبب زوجها السوداني وتكشف قصتها مع (العصيدة) و(الويكة)
...........................
استضافت أحدي القنوات الفضائية زوجين من جنسيتين مختلفتين، الزوج سوداني مقيم بكوريا وصاحب شركة استيراد وتصدير والزوجة من نفس البلد الذي يقيم به.
وبحسب المشاهدة فقد سرد الزوجين قصة زواجهما الذي تم بكوريا بطقوس يعرفها ذلك الشعب ، حيث كشف حسن تفاصيل الزواج، مؤكداً أنه أشترط على العروس دخول الإسلام، وكان أن فعلت واعتنقت الديانة الإسلامية، مشيراً إلى أنها حضرت للسودان مع أطفالها لتعلم اللغة العربية والتعرف على أهله.
وأشادت السيدة الكورية (روينا كنرادو) بالشعب السوداني وطيبته ومعاملته الكريمة خصوصاً أهل زوجها، وكشفت علاقتها بالمطبخ عن إجادتها لعمل المأكولات السودانية مثل (العصيدة والويكة) بالإضافة لإجادتها لطبخ (البطاطس والملوخية).
استضافت أحدي القنوات الفضائية زوجين من جنسيتين مختلفتين، الزوج سوداني مقيم بكوريا وصاحب شركة استيراد وتصدير والزوجة من نفس البلد الذي يقيم به.
وبحسب المشاهدة فقد سرد الزوجين قصة زواجهما الذي تم بكوريا بطقوس يعرفها ذلك الشعب ، حيث كشف حسن تفاصيل الزواج، مؤكداً أنه أشترط على العروس دخول الإسلام، وكان أن فعلت واعتنقت الديانة الإسلامية، مشيراً إلى أنها حضرت للسودان مع أطفالها لتعلم اللغة العربية والتعرف على أهله.
وأشادت السيدة الكورية (روينا كنرادو) بالشعب السوداني وطيبته ومعاملته الكريمة خصوصاً أهل زوجها، وكشفت علاقتها بالمطبخ عن إجادتها لعمل المأكولات السودانية مثل (العصيدة والويكة) بالإضافة لإجادتها لطبخ (البطاطس والملوخية).
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
azsuragalnim19@gmail.com
*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*
.......... *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...
-
بعد وفاة الدكتور (محمد عثمان) متأثراً بـ(الفشل الكلوي) .................. حاول هؤلاء خلق (فتنة) بين...
-
الخرطوم: سراج النعيم وضع الطالب السوداني مهند طه عبدالله إسماعيل البالغ من العمر 27 عاما المحكوم بالإعدام في قت...
-
مطار الخرطوم : سراج النعيم عاد أمس لل...