السبت، 15 يوليو 2017

رباب خريجة جامعية تروي قصة مؤثرة حول إصابتها في حادث مروري

""""""""""""""""""""""
السلام عليكم ورحمة االله وبركاته
الإسم : رباب الهادي ابوبكر عبدالله
العمر : 29 سنه
قصتي بدأت منذ صغري، فأنا أحب الإكتشاف والمعرفة خاصة في إطار الرياضيات والأدب، بدأت حياتي في السعودية ثم عدت إلي السودان.
وتشير في قصتها المؤثرة التي تحصلت عليها شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية إلي أن رحلتها من المرحلة الإبتدائيه التي كانت عبارة عن اجتهاد وتعلم ونجاح، واستمر معها ذلك الفهم حتي الجامعة التي درست فيها دراسات تجارية وتخصصت غي مجال (بنوك وتصدير)، وأثناء الدراسة كانت متدربة في إحدي البنوك.
وقالت : الحمدلله تخرجت لتبدأ القصة بعد التخرج مباشرة، إذ إنني كنت متعاونة في مصنع (البزيانوس) فرع الحصاحيصا حوالي شهر أو أقل، حيث حدثت لي فاجعة يوم (جمعة)، وتعود تفاصيلها إلي إنني وإخواتي توجهنا من منزلنا لحضور مناسبة زواج صديقة اختي الصغري، وبالفعل شاركناها الفرحة، وفي طريق عودتنا من المناسبة إلي المنزل تعرضنا لحادث مروري إصيبت فيه إخواتي إصابات طفيفه، فأما أنا فحدث ولا حرج (إرتخاء في عضلات الوجه – كدمات – كسر في الحوض – خلع للمخروقه – تهكتك العصعب لكامل الرجل تضرر العضلات)، المهم إنني بدأت رحلة العلاج التي إستمرت حوالي (7) أشهر كنت أعاني خلالها معاناة كبيرة وأسهر الليالي بالإضافة إلي الالم والعمليات، إلي جانب أن كل من كان حولي ايقن بأن رجلي (ستبتر من المخروقة)، إلا ان جارتنا جاءت إلينا زيارة وصادفت إنني تجري لي عملية غيار للجرح الذي حدث نتيجة (قرحة) من الاستلقاء في السرير، فما كان من جارتنا إلا وقالت لي بالفم المليان : (عندي اخوي جاءته قرحة السرير توفي بعد ثلاثة أيام) كانت كلماتها هذه صادمة ومحبطة جداً، ولكن كان بداخلي إيمان بأن ما أمر به إمتحان من رب العالمين الكريم والرحيم، ولم يخطر ببالي ولو لحظة واحدة إنني لن اتعافي سأصبح معاقة حركيا، بل بعزم كنت اخضع لتعليمات الطبيب المتابع لحالتي بحذافيرها، وكونت صداقة مع اصطاف الدكاتره المتابعين للحاله طيلة فترة جلوسي في المستشفي الذي بقيت فيه شهر ونصف، حيث كنت أصلي الصبح وأنا مستلقيه علي ظهري حيث كنت لا أستطيع الحركة ( لا شمالا ولا يميناً ولا حتي كنت استطيع الجلوس أو الحركة )، أي إنني كنت شبه مشلولة لا أستطيع النهوض أو الإلتفات، وكانت والدتي تقوم بتنظيفي عن طريق المسح فقط ( لا توجد طريقة للإستحمام )، وتبدل ملابسي وملاية السرير والغطاء الذي يغطيني، ثم تعطرني وتعد لي العصير والشاي في صباح، اما انا فاقوم بالاطلاع علي بعض الكتب التي يجلبها لي بعض الأصدقاء ( للتسليه والترفيهه والتثقيف وتمضية الوقت )، هكذا مرت الأيام وانقضي الشهر، وأنا في حالتي بين الحديد والمسامير والرمل، وعلي ذات الرقده مستلقيه أنظر للسماء ليلاً نهاراً، وبعد مرور شهر ونصف تم اخراج المسمار من رجلي ثم بدأت رحلة العلاج الطبيعي، وتعديت المرحلة والحمدلله، نسبة إلي إنني كنت علي يقين بانني سأكون أفضل من الأول، وكانت أول من قابلته هو الطبيب المتابع للعلاج الطبيعي، والذي تفاجأ مما شاهده، إذ أنه لم يصدق بان البنت التي تقف امامه هي ذاتها التي كانت ترقد مستسلمة لأمر ربها لأن جسدها عاجز عن الحركة، وبصوت عال وفخر صاح في بقية الدكاتره قائلاً : (يا سبحاااااااااان الله انتي تاني ما تجي أي مقابله خلاص انتي احسن مني ومن أي زول والملف بتاع مرضك حاشرطو عشان ماف زول حيصدق انك كنتي شبه ميته وللمرح قال لي : ما تقول للعريس انك كنتي ملجنه).
وأضافت : الحمدلله أنا الآن في كامل صحتي وعافيتي التي احمد عليها الكريم ( بنطط عادي وبلبس الكعب العالي وبجري )، والآن أنا موظفة وناشطة إجتماعية في مجال العمل الطوعي، وأمين شئون المرأه في منظمة العقد الفريد الخيرية، وعضو في كثير من المنظمات والمبادرات .
العظة والعبرة من قصتي : إن الإنسان يجب أن يكون متفائلاً ومستبشرا بنور الأمل والفرج وتكون ثقته كبيرة في الله سبحانه وتعالي

سعودي يكتب : اتركو بلدنا يا ما فيكم خير اليهود احسن منكم والعرب اشد كفرا ونفاق

""""""""""""""""""""
تحصلت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية علي رسالة بعث بها سعودي إلي الأجانب في المملكة العربية السعودية، جاء فيها : عزيزي الأجنبي أو الوافد أو المقيم.......أو أيا كان المسمى الذي تطلقه عليك السعودية وشعبها...
تحية طيبة وبعد أو حتى بدون تحية فلم يعد عندنا مجال للنفاق والمواربة، ولنكن صريحين ونسمي الأسماء بمسمياتها.
السعودية للسعوديين ومن لا يعجبه ذلك فبطقاق أو غور في ستين داهية، والباب يسع الملايين مثلك ممن احتلوا بلدنا وسرقوا رزقنا وتنفسوا هواءنا واستخدموا شوارعنا وطرقاتنا وحتى وصل البعض بهم أن يستخدموا نفس أسماءنا ويسموا أبناءهم الذين ولدوا على أرضنا (براكان) و(ظيدان) و(مانع) و(فيصل) و(سعود) و(العنود) و(حصة) و(ساره) و(مشعل) و(مشاعل).
وقال بحسب رصد محرر شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية : أنتم أيها الأجانب ولا أستثني منكم إلا العجم الذين لم نرى منهم إلا كل الخير, أكلتوا الأخضر واليابس واستوطنتم بأرضنا من ستين أو سبعين سنة لتكونوا على مدار ثلاثة وأربعة أجيال أسر وعوائل وأبناء لا يعرفون شيئا عن أوطانهم الأصلية ولا تاريخها, بل ومن السخرية والدناء فيكم أن التاريخ الذي تعرفونه جيدا هو تاريخ المملكة العربية السعودية الذي درستموه في مدارسنا الخاصة والحكومية, واللهجة التي يتكلمها أبناؤكم هي النجدية أو الحجازية أو البدوية أو الحضرية.
تجاوزنا عنكم وأنتم تحاولون التشبه بنا إلا أنكم تماديتم فبدأتم بلبس زينا الوطني الشماغ والثوب ولم يبقى إلا أن تشاركونا وصف "أبو سروال وفانيلة", لكن هيهات وبعيد عن خشم جدكم الرابع الذي استوطن أرضنا وقتما كانت قاحلة ولا مال ولا خضرة ولا وجه حسن بها........السعودية للسعوديين وستبقى كذلك ومن لا يعجبه منكم فبدون سلامة أخرجوا منها مفلسين منبوذين لأوطانكم التي لم تطعمكم وتعلمكم بل نبذتكم فاستقبلناكم في أرضنا وأحسنا اليكم حين سمحنا لكم كرما منا وتعطفا أن تبنوها وتشيدوا مستشفياتها ومدارسها وجامعاتها وطرقها ومبانيها وشققها وفللنا التي نسكنها.
حين فرضنا عليكم رسوم تافهة لا تتعدى المائة ريال في الشهر للسنة الأولى ترتفع تدريجيا لأربعمائة خلال أربع سنوات, ضجتم وانفعلتم وكأننا قد أتينا إفكاً مبينا. اليست هذه ديارنا ولنا الحق بفرض ما نراه من ضرائب على من يقطنها كما تفعل كل دول العالم, ولكننا أفضل منهم, فسنفرض عليكم مالا تتحمله جيوبكم ولن نفعل كما تفعل الدول المتحضرة, فلا تحلموا أو تفكروا للحظة أننا سنمنحكم حقوقا مقابل ما نجبركم على دفعه من رسوم ورسوم وضرائب لن نستثني منها أحدا, سواء من هجرتهم حرب أو لجأ الينا ككعبة للمظلوم, فهذه سعوديتنا "واللي ما يبغى يذلف ويورينا مقفاه"
من الآن فصاعدا على كل أجنبي في بلادنا أن يدرك أن البقاء فقط لقلة منهم ثرية, أما الأغلبية التي أبلشتنا بأبنائها ووالديها المسنين الذين قضوا سنين عمرهم في خدمتنا, فلا مكان لهم بيننا وما يربطنا بهم سوا تأشيرة خروج نهائي ستمنح لهم بعد أن يُرفض تجديد إقاماتهم.
الوظائف من الان فصاعدا وبعد مغادرتكم ستكون لأبنائنا العاطلين الذين سنراهم من الآن فصاعدا بنائين وسباكين ونجارين وبنشرجية ولحامين وحمالين وكهربائيين ومبلطين وعمال نظافة وسكرتارية ومهندسين ومحاسبين وأطباء وصيادلة وبائعين مفرق وجملة وعمال في البقالات والمطاحن, يستيقظون صباحا نشيطين ولا يتغيبون عن العمل ويقضون أكثر من نصف يومهم فيه وبرواتب لا تتعدى الثلاثة الاف او الأربعة الاف ريال وبدون أن يمارسوا طبعهم المتأصل بهم كبشر خلقوا ليكونوا مدراء يلقون الأوامر!
انتهى عصر أن ترى هندي أو مصري أو من عرب الشمال يعمل في وطننا ويتقاضى راتبا شهريا لا يقل عن خمسين الف ريال, يقوم بتحويل سبعين الف منه ويصرف فقط هو واسرته بما فيها رسوم مدارس أبنائه وسكنه ما لا يتعدى الألفين ريال كل شهر, لأن مثل هؤلاء هم من تسببوا بهجرة المليارات من وطننا الذي لا نمنحهم فيه أي مزايا أو حقوق أو محفزات لصرفها فيه, فيكفيهم شرفا أنهم يعملون بالسعودية ولا يحق لهم بعد ذلك الاستفادة مما يتقاضوه نتيجة عملهم وتعبهم وعرقهم أو تحويله للخارج, لأن ما يكتسبونه من وطننا يجب أن يبقى فيه وحتى إن لم نمنحهم مقابل ذلك.
يا غريب كون أديب, وإن مر أمامك مولاك السعودي فقف له مبجلا وإن تعدا عليك فقل له سمعا وطاعة والا فالويل لك يا أجنبي "وحدك" تسفيرك.
الجنسية السعودية شرف لا يناله امثالكم فنحن لسنا بكندا أو أمريكا وليس لدينا قانون ينص على حق الأرض والجنسية لمن يولد بها, نحن أسمى وأعظم, نحن من جلبنا كل عمالة العالم للعمل عندن كخدم ونحن من شيدنا بفلوسنا بنيتنا التحتية ونحن من تصدقنا على العرب والأفارقة والاسيويين بالمال وذكرناهم بذلك في كل لقاء وخبر ومقالة ومقابلة وأمام العالم والملأ الذي حفظ جيدا جملة الدعم السعودي والتبرع السعودي.
يا خوي حنا كذا بنمن عليكم طالما حنا اللي ندفعلكم من حلالانا وان حاولتم رفع رؤوسكم أو مخالفتنا علمناكم كم دفعنا لكم من قروشنا.....
تبغون بعد ولا يكفيكم يا الأجانب يا الخوارج يا من سرقتم بلادنا وحلالنا
"رسالة من مواطن وطني مؤمن بأن السعودية للسعوديين"

سودانيون يدشنون جدارية (تميم المجد) بقطر وشبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية تشارك


"""""""""""""""""""""""""
شاركت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية في تدشين الجالية السودانية بدولة قطر جدارية (تميم المجد) في ملعب الفريج بالمرخية في تظاهرة حب وولاء للوطن ولسمو الأمير وقد شارك فيها كل أبناء الجالية السودانية بمختلف الوانهم.
وتابعت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية عبر ممثلها الأستاذ الإعلامي عوض الجيد الكباشي الذي قال : حضر الجميع للتعبير عن محبتهم للوطن والقائد سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وتقدمهم نجوم العنابي بقيادة حامد إسماعيل وحسن الهيدوس وخلفان إبراهيم وإبراهيم الغانم ومشعل مبارك ومبارك رشتية وخالد عثمان، بالإضافة إلى أحمد المحمود وماجد الخليفي وعبدالله صقر، ونجوم قنوات البي ان سبورتس محمد سعدون الكواري والمعلق سوار الذهب ، والرياضيين من السودانيين العاملين في المجال الرياضي بقطر أمثال سكسك نادي المرخية وهارون دياب نادي لخويا وعضو رابطة المريخ المركزية بقطر، كمال ابو نورة نادي الوكرة وعلى بتري رئيس رابطة الهلال وهاشم الادريسي رئيس رابطة المريخ السابق واسماعيل حامد الاتحاد الرياضي العسكري وحمدان حمد نادي لخويا والمحلل بقنوات بي ان اسبورتس و مدثر دفع الله نادي الوكرة ، أعضاء قطية السودانيين بدولة قطر بقيادة بكري تلول رئيس المجموعة ورفاقه ، وعدد من قدامى اللاعبين المقيميين بدولة قطر ابرزهم ود الديم وحيدر .
فيما وقفت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية علي شروع الآباء والشباب والأطفال في كتابة العبارات التي تدل على الفداء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة للبلاد ، حيث تحولت الجدارية إلى ملحمة وطنية مزودة باسمى العبارات التي تعكس اللحمة الوطنية والاصطفاف الوطني ضد الحصار تأكيداً لسيادة قطر وحقوقها المشروعة. وأكد عدد من الحضور لـ الوطن الرياضي أن جداريات «تميم المجد» تعكس مدى ارتباط المقيمين والمواطنيين ووقوفهم صفاً واحداً خلف القيادة الرشيدة للبلاد ضد الحصار الجائر لقطر في صورة ينبغي أن يراها العالم كله لافتين الى ضرورة وقوف المقيمين مع اخوانهم أهل قطر مؤكدين وقوفهم صفاً واحداً خلف القيادة الرشيدة ضد الحصار مدونين عبارات رائعة في حب الوطن وصاحب السمو بأقلام الصغار.
ودون المشاركون والموقعون على جدارية تميم المجد وجاءت تحت شعار ..ساعة الحوبة مابتنفات..وهو دلالة على وقفة ومساندة اهل السودان لسمو الأمير .

سودانيون ﻳﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺎﻗﺎﻟﺔ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻋﻼﻣﻬﻢ ﺑﺴﺒﺐ تصريحاته

"""""""""""""
تابعت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية ما نشره نشطاء ورواد التواصل الإجتماعي بالفيس بوك وتويتر والواتساب حول تصريحات الدكتور أحمد بلال وزير الإعلام السوداني ﺿﺪ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ القطرية ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، وجاءت التعليقات مطالبة للفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس وزراء السودان بإﻗﺎﻟﺘﻪ ﻓﻮﺭﺍً ﻣﻦ حكومة الوفاق الوطني
ﻭﻗﺎل ﺍﻟﻤﺨﺮﺝ التلفزيوني ﺳﻴﻒ حسن : ‏( ﺍﻛﺒﺮ ﺍﺳﺘﻔﺘﺎﺀ ﻋﻠﻲ ﺷﻌﺒﻴﺔ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ القطرية ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺍﺟﺮﺍﻩ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻻﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﺣﻤﺪ ﺑﻼﻝ ﺑﺘﺼﺮﻳﺤﺎﺗﻪ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﻭﻫﺠﻮﻣﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﺳﺲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺠﺎﺋﺘﻪ ﺭﺩﺓ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺑﻞ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺘﺎﺑﻌﻴﻬﺎ ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﻳﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﺒﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺎﺗﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﺸﺒﻪ ﺍﺟﻤﺎﻉ ﻭ ﺑﺎﻋﻠﻲ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻻﺳﺘﻨﻜﺎﺭ ﻭﺍﻻﺳﺘﻬﺠﺎﻥ ﻋﻦ ﺭﻓﻀﻬﻢ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﻭﻫﺠﻮﻣﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻋﺘﺒﺮﻭﻩ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺆﻝ ﻭﺑﺸﺒﻪ ﺍﺟﻤﺎﻉ ﻃﺎﻟﺒﻮﻩ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺘﻪ ﻓﻮﺭﺍ ‏) .
ﻭفيما رصدت شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية ما كتبه ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺍﻟﺸﻨﺎﻭﻱ : ‏( ﺍﻓﻀﻞ ﻟﻪ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﺸﺎﺭا أو ﻭﺯﻳﺮا للصحة ﻭﻳﺨﻠﻲ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻟﺨﺒﺎﺯﻩ ﻭﺭﺟﻞ ﺍﻻﻋﻼﻡ ﻻﺯﻡ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﻟﻌﺔ ﻭﺑﻠﻴﻎ ﻭﺧﻔﻴﻒ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻟﻢ ﺑﻮﻓﻖ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺤﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻃﻌﻨﺔ ﻧﺠﻼﺀ ﻓﻲ ﺧﺎﺻﺮﺓ ﻗﻄﺮ ﺍﻟﻮﻓﻴﺔ ﻭﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻻﻳﺤﻤﻞ ﺭأﻱ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ وﻗﻨﺎﺓ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺭﻏﻢ ﻃﻮﻝ ﻋﻬﺪﻫﺎ ﻟﻜﻦ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺯﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺑﺴﺘﺎﻥ ﻭﻫﻲ ﻣﻬﻨﻴﺔ ﻭﻛﻮﺍﺩﺭﻫﺎ ﻗﻤﻢ ﺷﺎﻣﺨﺔ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺤﻴﺎﺩﻳﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺣﺪﻭﺩ ﻭﻻﺗﺨﺎﻑ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻳﻦ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ
ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺗﺬﺧﺮ ﺑﻜﻮﺍﻛﺐ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﻣﺎﺯﻟﻨﺎ ﻧﺪﻛﺮ ﺗﻴﺴﻴﺮ ﻋﻠﻮﻧﻲ ﻭﺍﻛﺮﻡ ﺧﺰﺍﻡ ﻭﻭﺿﺎﺡ ﻭﻓﻮﺯﻱ ﺑﺸﺮﻱ ﻭﺟﻤﻴﻞ ﻭﻗﻤﺔ ﺍﻟﺮﻭﻋﺔ ﺍﺩﺍﺀ ﻭﺳﻠﻮﻛﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺍﻻﺧﺖ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺑﻦ ﻗﻨﺔ ‏)
ﻭﺃﺛﺎﺭ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻼﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺟﺪﻻً ﻭﺍﺳﻌﺎً حيث قال : ‏( ﺃﻧﺎ ﺑﻔﺘﻜﺮ ﺃﻧﻮ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺧﻄﻬﺎ ﺍﻹﻋﻼﻣﻲ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﻫﻮ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﺇﺗﻬﺎﻡ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺑﺈﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ ‏) .
ﻭﻣﻤﺎ ﺍﺛﺎﺭ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﻨﺸﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ : ‏( ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﻫﻢ ﺃﻗﺪﻡ ﺩﻭﻟﺔ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ‏) ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎﻓﻰ ﻣﻊ ﺳﺠﺎﻻﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻬﺪ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻭﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺒﻨﺎﻩ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺸﻄﺎﺀ.

"""""""""""

ﻗﺮﺍﺭ ﺭﺋﺎﺳﻲ ﻭﺷﻴﻚ ﺑﺎﻗﺎﻟﺔ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻻﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻻﻧﺤﻴﺎﺯﻩ ﻟﻤﺼﺮ ﻓﻲ ﻗﻀﻴﺔ ﺳﺪ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ ﻭﺍﻻﺯﻣﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ

""""""""""""""""""""
ﺑﻌﺪ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻼﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﻗﻀﺖ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﻤﺴﻚ ﺑﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﺎﻋﻲ ﻹﺻﻼﺡ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻮﺳﺎﻃﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ ﻭﺇﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﺒﺎﻗﺔ ﻭﻗﺎﻡ ﺑﺪﻋﻢ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﺧﻼﻓﻬﺎ ﻣﻊ ﺩﻭﻟﺔ ﻗﻄﺮ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ ‏( ﺃﻧﺎ ﺑﻔﺘﻜﺮ ﺃﻧﻮ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺧﻄﻬﺎ ﺍﻹﻋﻼﻣﻲ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﻫﻮ ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﺇﺗﻬﺎﻡ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺑﺈﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ ‏) ،ﺣﻴﺚ ﺃﺷﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﻣﻮﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻭﻃﺎﻟﺒﻮﺍ ﺑﺈﻗﺎﻟﺘﻪ ﻓﻮﺭﺍً .
ﻭﻣﻤﺎ ﺍﺛﺎﺭ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﻨﺸﻄﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺃﻳﻀﺎً ﻛﻼﻡ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﻣﺤﺮﺭ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ ﻟﻠﻔﻴﺪﻳﻮ ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻹﻧﺘﺸﺎﺭ ‏( ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﻫﻢ ﺃﻗﺪﻡ ﺩﻭﻟﺔ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ‏) ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎﻓﻰ ﻣﻊ ﺳﺠﺎﻻﺕ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻬﺪ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻭﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺒﻨﺎﻩ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺸﻄﺎﺀ .
ﻭﻗﺪ قال ﻗﻴﺎﺩﻱ ﺭﻓﻴﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ للنيلين ﻃﻠﺐ ﻋﺪﻡ ﺫﻛﺮ ﺇﺳﻤﻪ ﻷﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺼﺮﺡ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺘﺤﺪﺙ ﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ،ﻗﺎﺋﻼً ‏( ﺳﻴﺼﺪﺭ ﻗﺮﺍﺭ ﺭﺋﺎﺳﻲ ﺑﺈﻋﻔﺎﺀ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻣﻦ ﻣﻨﺼﺒﻪ ‏) .

الخميس، 13 يوليو 2017

سراج النعيم يكتب : اضبطوا أزياء الفتيات والسيدات!

..............................
كلما تأملت واقع أزياء الفتيات والسيدات في يومنا هذا، وما آلن إليه من ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ حزنت غاية الحزن، وقلت في قرارة نفسي ليتنا لم ننفتح علي العالم، ولم نواكب التطور الذي شهده ويشهده العالم من حولنا، لأنه أفرز الكثير من الظواهر السالبة في المجتمع السوداني منها علي سبيل المثال إرتداء الأزياء (المحذقة) في الشوارع والأماكن العامة، المدارس، الجامعات، الصالات، الأندية وغيرها، وعندما تشاهد إياً منهن تمنحك إحساساً بأنك في (واشنطن) أو (باريس) أو (لندن)، وليس ﻓﻲ السودان المحافظ علي عادته وتقاليده.
إن البعض من النساء انجرفن وراء تيار الموضة ومواكبة آخر ما انتجته بيوتات الأزياء العالمية بتصاميم لا تتلائم إلا مع البيئة الغربية المتحررة أصلاً، وبالرغم من ذلك نجد أن فتياتنا وسيداتنا أصبحن يقلدن المرأة الغربية علي إختلاف أعمارهن، وكل منهن لديها مفهومها الخاص في إنتهاج ذلك النهج المخالف للتشريعات والقوانين المانحة لحقوقهن في إطار ﺍﻟﺒﻴﻊ، ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ، ﺍﻟﺘﻤﻠﻚ، ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺭﻳﺚ.
إذا عدنا بالزمن للوراء قليلاً فإننا سنجد أن النساء عموماً لهن ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺔ في حال تعدد الزوجات ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻜﻦ، ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ، ﺣﻔﻆ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻮﺭﺍﺛﺔ، ﺍﻟﺤﻀﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺮﺽ، أي أن الإسلام أعطى ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺣﻘﻮﻗﻬﺎ كاملة غير منقوصة ﺳﻮﺍﺀً كانت مادية أو غيرها حيث أنه سمح لها أن تتصرف بحرية في أموالها واعفاها ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ هذه السيدة أو تلك ثرية، إلا أنها ورغماً عن ذلك كله تنظر للتحرر والحريات نظرة خاطئة.
ما لا تعلمه هذه أو تلك هو أن الإسلام حفظ للمرأة حقوقها، وحطم لها كل التقاليد المشيرة إلي أنها ﺟﺎﻟﺒﺔ للخطيئة، وجعلها تتساوي مع آدم في العقاب والثواب، أي أنه لم ينتقص من قدرها، وأتاح لها ممارسة الدور المنوط بها جنباً إلي جنب الرجل في الحياة، إلا أنهن يصررن علي إنتهاج سلوك لا يتوافق إلا مع الفتيات والسيدات في الدول ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ المتحررة تحرراً لا يجوز الإقتداء بهن، لأن أزيائهن تتعارض مع الأزياء السودانية الموروثة جيلاً تلو الآخر، وحينما تفعل فقد تكون ارتكبت إثماً في حقها، باعتبار أن الأوروبيات جبلن علي إرتداء الأزياء (المحذقة) منذ نعومة أظافرهن، نعم هكذا نشأن وترعرعن في بيئة تحتكم لأنظمة علمانية، أنظمة تدعو للمساواة بين الشباب من الجنسين دونما تمييز، ومن حق المرأة الغربية الإنفصال عن أسرتها ببلوغ سن الثامنة عشر، هذه هي عاداتهن وتقاليدهن الغربية التي شرعوا في ظلها القوانين المتوافقة مع التحرر والحرية.
المشهد العام للفتيات والسيدات ذهاباً ومجيئاً بالأزياء (المحذقة) مشهد يهز وجدان كل إنسان يرفض فكرة التحرر والحرية بهذه الطريقة السالبة التي لا تليق بالمجتمع الذي بدوره لا يحتمل الإفراط فيها بما يخالف الثقافة السودانية السائدة منذ القدم، وإن كانت الثقافات الغربية تفعل فعلها السحري وتنهش في الجسد السوداني بمخالبها الطاغية.
يجب أن نؤكد للفتيات والسيدات بأن التقليعات الأوروبية لا تشبهنا خاصة ما تبثه عبر ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ الفضائية وما تنشره وسائط الميديا الحديثة من ثقافة تعبر عن واقع ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻐﺮﺑﻲ (المتعري) الذي لا تحكمه عادات وتقاليد، مثلما تحكم المرأة السودانية، وبدلاً من أن ﺗﺘﻌﺎﻟﻰ الأصوات للتحرر والحرية، يجب أن تتعالي للمحافظة علي التقاليد والموروثات السودانية، والدعوة لتثقيف الفتيات والسيدات بخطورة الانجراف وراء تيار الموضات الغربية، وتبيان الفرق بين الثقافة الأوروبية والسودانية مع التأكيد بأنها لا تتناسب مع مجتمعنا، لذا فمن الغباء محاولة تقليد الثقافة الغربية التي لا تلتزم ﺑﺎﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ، وبالرغم من ذلك كله تصر بعض الفتيات والسيدات علي المضي قدماً في هذا الإتجاه الخاطئ الذي يسفر عن عواقب وخيمة مثلاً حدوث بعض حالات ﺍﻟﻄﻼﻕ، ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻔﻜﻚ ﺍﻷﺳﺮﻱ وغيرها.

القيصر يلوح بشعار الحواتة في أخر حفلاته الجماهيرية

...............................
لوح الفنان الشاب معتز صباحي الشهير بـ(القيصر) في اخر حفلاته الجماهيرية بشعار الحواتة، وذلك وفاء منه للفنان الأسطورة محمود عبد العزيز الذي ظل يدعمه دعماً لا محدوداً لإيمانه القاطع بالإمكانيات الصوتية المهولة التي يتمتع بها القيصر، ولم يكتف بل ظل الحوت يبشر به ويقول هو الفنان الوحيد الذي أعجب بصوته في الساحة الفنية، وقد أكد ذلك صراحة عبر الفضائية السودانية.
ويعتبر ﺻﺒﺎﺣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻭﻗﻒ ﺧﻠﻔﻬﻢ الراحل ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ إﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﻭﻗﺎﻋﺪﺓ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮﻳﺔ ﻻ ﻳﺴﺘﻬﺎﻥ ﺑﻬﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺕ ﻭﻗﻮﻑ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﻣﻊ ﺻﺒﺎﺣﻲ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﻍ، ﺇﻧﻤﺎ ﻧﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﻗﻨﺎعته ﺑﺄﻧﻪ ﻓﻨﺎﻥ ﻻﻳﺸﻖ ﻟﻪ ﻏﺒﺎﺭ.
ﻭﺗﺸﻴﺮ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ الفنية ﻟﺼﺒﺎﺣﻲ ﺑﺄﻥ ﺑﺪﺍﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﺷﺒﻪ ﺑﺒﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ واقرب اليه ايضا من ناحية ﺍﻟﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﻛﺎﻟﺮﺳﻢ ﻭﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﻭﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ.
ﻓﻴﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺻﺒﺎﺣﻲ ﺃﻥ ﻳﺤﻘﻖ ﻓﻲ ﺃﻋﻮﺍﻡ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺟﺪﺍً ﺷﻬﺮﺓ ﻃﺎغية ﺟﺪﺍً ﻭﺟﻤﻬﻮﺭﺍً ﺿﺨﻤﺎً ﻭﺃﻥ ﻳﻨﺎﻝ ﺍﻟﻨﺠﻮﻣﻴﺔ ﻭﻳﺸﻜﻞ ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ ﺇﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﻣﻊ ﻓﻨﺎﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺷﺎﺩ ﺑﺼﻮﺗﻪ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻹﺷﺎﺩﺓ ﺟﻮﺍﺯ ﻣﺮﻭﺭ ﻭﻣﻌﺒﺮﺍً ﻗﺎﺩ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺘﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﺸﺄﻥ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻲ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺩ ﻋﻠﻲ ﺗﺮﺷﻴﺤﻪ ﻟﺨﻼﻓﺔ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻊ ﻋﻠﻲ ﻋﺮﺵ ﻓﻨﺎﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﻨﺎﺯﻉ.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...