الخميس، 7 يناير 2016
صباحي يروي قصة هروبه لحظة دفن جثمان الراحل محمود عبد العزيز
......................................................................................................................
جلس إليه : سراج النعيم
.....................................................................
يعتبر الفنان معتز صباحي من الفنانين الشباب المميزين الذين وقف خلفهم الفنان الأسطورة محمود عبدالعزيز بكل ما يملك من امكانيات وقاعدة جماهيرية لا يستهان بها ، ولم يأت وقوف الحوت مع صباحي من فراغ إنما نابع من قناعة بأنه فنان لايشق له غبار.
وتشير السيرة الذاتية لصباحي بأن بداياته الفنية اشبه ببداية الراحل محمود عبدالعزيز فالرابط بينهما قوي جداً من حيث الخامة الصوتية والهوايات المتعددة كالرسم والغناء وكرة القدم.
فيما استطاع صباحي أن يحقق في أعوام قليلة جداً شهرة طاقية جداً وجمهوراً ضخماً وأن ينال النجومية ويشكل ثنائية إبداعية مع فنان الشباب الراحل محمود عبد العزيز الذي أشاد بصوته وكانت تلك الإشادة جواز مرور ومعبراً قاد الكثير من المهتمين بالشأن الغنائي والموسيقي والنقاد علي ترشيحه لخلافة الحوت والتربع علي عرش فنان الشباب الأول بدون منازع.
من الذي شجعك علي تقديم مدائح المصطفي صلي الله عليه وسلم؟
شكلت حضوراً في تلك العوالم الروحية بإيعاز من الفنان محمود عبدالعزيز الذي كان دائماً ما يحفزني ويشجعني علي هذا الفعل النبيل الذي طللت عبره من خلال إذاعة الكوثر وقناة ساهور لتعظيم المصطفي صلي الله عليه وسلم بالإضافة إلي أنه ساهم معي في اختيار بعض المدائح وأشهرها ( شعب السودان يحبك ).
ماهي المعوقات التي تقف في طريقك بعد رحيل الحوت؟ الغناء بعد رحيل الفنان محمود عبدالعزيز لم يعد له مذاق أو طعم أو لون بالرغم من ذلك اعمل جاهداً علي التواجد من أجل مراهنة الحوت بشخصي.
هل ولوجك للمديح عن طريق الراحل محمود عبدالعزيز كان دافعه المال؟
أبداً لم أكن أفكر علي هذا النحو بل دخلت مجال المديح من واقع أن جذوري في الأساس صوفية وبالتالي لم أفكر اطلاقاً في النواحي المالية من قريب أو بعيد.
كيف تلقيت نبأ رحيل الحوت؟
فجعت فاجعة كبيرة ﻋﻨﺪما سمعت نبأ انتقال الفنان الكبير محمود عبدالعزيز للرفيق الأعلي عبر القنوات الفضائية ﻭﻟﻢ استطع تقبل الخبر المحزن رغماً عن أن الأجهزة الإعلامية كانت تشير إلي ذلك عبر التصريحات التي أدلي بها الأطباء الذين كانوا يشرفون علي حالته الصحية بمستشفي ابن الهيثم بالأردن والذي نقل إليه بالطائرة من مستشفي رويال كير بالخرطوم.
ما الذي جعلك لا تتقبل خبر الوفاة؟
لم اتقبل الخبر لارتباطي بالراحل محمود عبدالعزيز مما جعلني أغوص في ﻧﻮﺑﺔ ﺑﻜﺎﺀ ﻟﻢ ﺗﻔﻠﺢ معها كل ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ الأهل والأصدقاء عن ﺇﺛﻨﺎئي منها.. فالحوت كان صديقاً صدوقاً في علاقته بي إلي جانب أنه لعب دوراً كبيراً في جذبي إلي الحركة الفنية وذلك من خلال استماعي إلي ألبوماته الغنائية حينما كنت مقيماً بالمملكة العربية السعودية أي قبل أن التقي به وأتعرف عليه شخصياً ومن ساعتها أصبح حبي للحوت حباً لاتحده حدود.
مدي صحة أنك اقمت صيوان عزاء للراحل الحوت؟
نعم نصبت ﺳُﺮﺍﺩﻕ ﻋﺰﺍﺀ ﺑﻤﻨﺰلي ﻓﻮﺭ ﺳﻤﺎعي ﻧﺒﺄ ﺭﺣﻴﻞ ﺭﻓﻴﻖ ﺩﺭبي ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ حتي أتلقي واجب العزاء فيه وكيف لا أفعل وهو أستاذي وصديقي.
وماذا بعد عودتك إلي أرض الوطن؟
عندما استقر بي المقام هنا كنت حريصاً غاية الحرص علي الالتقاء به وكان أن تحققت رغبتي بالتواصل معه وأول مرة غنيت فيها معه كان ذلك في مراسم زفافه من الفنانة حنان بلوبلو بمنزلها بالمهندسين ام درمان في منتصف تسعينيات القرن الماضي.
هل غنيت معه بعد حفل الزواج من بلوبلو؟
نعم استمر التواصل بيني وبينه وجمعتني به الكثير من المسارح في حفلات جماهيرية ومناسبات اخري.
ما وقع حديثه عنك كفنان يمتلك خامة صوتية لا تضاهيها أي خامة صوتية أخري عبر تلفزيون السودان؟
ظل الراحل محمود عبدالعزيز يتحدث عني بحب كبير منذ أن وطأة قدماي أرض الوطن ويشجعني علي طرح مشروعي الفني بكل جرأة للمتلقي كما أنه لم يخف ذلك الإحساس من خلال الأجهزة الإعلامية المختلفة التي استضافته ومن بينها الفضائية السودانية التي فرض حديثه عني كفنان أن يبث المخرج شكرالله خلف الله أغنيتي التي تحمل عنوان ( جيت رجيتك ) والتي وثقت لها من خلال برنامج ( ليالي النغم ) البرنامج الذي اعتبره من البرامج التلفزيونية المميزة وكانت إشادته بي مستمرة في كل محفل إعلامي أو منبر من المنابر الفنية وعليه كان يمنحني دافعاً قوياً للمضي قدماً في الحراك الفني.. كما حرص علي أن أظهر معه عبر قناة الشروق الفضائية.
لماذا لم تشارك في تشييع جثمان الراحل محمود عبدالعزيز؟
ربما تجد الإجابة علي هذا السؤال فيما أشرت مسبقاً في إطار ردي علي أسئلة في سياق الحوار بالإضافة إلي أنه كان من الصعب علي أن أشارك في تشييع جثمان أستاذي وصديقي الفنان حقاً محمود عبدالعزيز وبالتالي لجأت إلي أن اقيم له سرادق عزاء علي طريقتي الخاصة.. وعندما هدأت الأحوال قليلاً بحي المزاد بالخرطوم بحري توجهت إلي هناك مباشرة وأديت واجب العزاء فيه.. لكنني لم احتمل المشهد فما كان مني.. إلا وعدت من هناك سريعاً إلي المنزل ودخلت في نوبة بكاء.
لماذا لم تذهب إلي مطار الخرطوم لإستقبال ﺟﺜﻤﺎﻥ الراحل محمود عبدالعزيز؟
لم أفعل لأنني وكما اسلفت لا احتمل أن أشاهد أستاذي وصديقي محمود عبدالعزيز دﺍﺧﻞ ﺼﻨﺪﻭﻕ ( التابوت ) الذي استجلب فيه من المملكة الأردنية الهاشمية.. وكيف ﺍﺳﺘﻘﺒﻠﻪ وهو الذي كان يستقبلني هاشاً باشاً معانقاً لي.. لذلك كنت أتمني أن يتماثل للشفاء ويعود إلينا حتي ﺃﻋﺎﻧﻘﻪ في سلم الطائرة لأنه لن يكون لدي صبر لكي انتظر نزوله علي الأرض.
هل هذا يعني أنك لم تستطع التعبير عن مشاعرك لحظة الإعلان عن الوفاة؟
حقيقة المشاعر التي تملكتني هي أن ﺍﻟﺤﺰﻥ في دواخلي كان ﺃﻛﺒﺮ بكثير ﻣﻦ الكلمات التي يمكن أن تقال في مثل هذا المقام.
لماذا هربت من المقابر؟
لقد هربت من المقابر عندما وضع ( تابوت ) الفنان الراحل محمود عبدالعزيز داخل القبر.
ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﻋﻼﻗﺔ ﺻﺪﺍﻗﺔ ﻗﻮﻳﺔ جمعتك ﺑﻤﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ فماذا أنت قائل عنها؟
علاقتي به كانت علاقة أخوية ﻗﻮﺍﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ في الله.
هل ترك رحيل الحوت أثر في حياتك وكيف استطعت تجاوز هذه المرحلة؟
قبل أن يرد علي سؤالي انهمرت دموعه مدراراً ولم يكن يأبه بها وعندما بدأ في الرد جاء صوته متقطعاً وهو يقول : محمود عبدالعزيز فقد كبير للحركة الفنية السودانية وفقد كبير جداً لي شخصياً وظهر تأثير ذلك في الحياة الفنيّة بصورة عامة وفيّ شخصياً علي وجه الخصوص.. فالفنان الراحل محمود عبدالعزيز حبيبي وصديقي ورفيق دربي لذا بعد فراقه شعرت بوحشة وحزن شديدين لأن غيابه جاء في فترة كنت أكثر الناس احتياجاً له ولم يكن رحيله بالنسبة لي متوقعاً.
ما هي حقيقة أن الراحل (محمود) قال إن معتز صباحي خليفته؟
هذا صحيح وافتخر واعتز بذلك فهو يعتبر مدرسة فنية متفردة وصاحب فكرة غنائية مستحدثة وهو عرّابنا.. وأنا الوحيد الذي اتبع خطاه واعتنق فكرته المميزة في كل نواحيها.
متي ينفذ صباحي وصية الفنان الراحل محمود عبدالعزيز؟
عندما يحن وقتها وأهيئ نفسي لها بالصورة المثلي حتى أكون قدر المسؤولية التي حملني إياها في حياته.
كيف تنظر إلي الدويتو الذي شكلته مع الراحل الحوت في أواخر أيامه في حفل تأبين الفنان الراحل نادر خضر؟
هو امتداداً للراحل نادر خضر ونادر خضر امتداد للراحل محمود عبدالعزيز عملا سوياً من أجل فكرة تطوير الأغنية السودانية والارتقاء بها إلي مصاف العالمية ومن هذا المنطلق بدأ الحوت ونادر مشروعهما الفني.
هل تتوقع اندثار أغاني الحوت ونادر بعد رحيلهما؟
أعتقد أنهما وثقا لمشروعهما التوثيق الذي يجعلهما باقيان في وجدان المتلقي.
أوصف لنا لحظات مشاركتك الراحل محمود عبد العزيز في تأبين الفنان الراحل نادر خضر وتكريم أسرته؟
عندما طلب مني الفنان الراحل الحوت مشاركته في ذلك لم أتوان ولو لكسر من الثانية في تلبية طلبه خاصة وأن الفنان الراحل نادر خضر له تأثير بالغ في حياة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز الذي اعتاد أن يكون وفياً لأهل العطاء وتقديراً للدور الذي لعبوه في الحراك الفني في البلاد وما تأبين نادر خضر إلا جزء من تكاريم أقامها الحوت بالعائلي بالخرطوم لعدد من الشخصيات المبدعة في خارطة الثقافة والفن السوداني وشاركه في تنظيم تلك الاحتفائيات مؤسسة الفنان محمود عبد العزيز ومجموعة محمود في القلب وأقمار الضواحي.
هل وجد الدويتو بينك والراحل الحوت القبول من الجماهير التي شهدت تأبين الفنان الراحل نادر خضر؟
في اعتقادي أنها تجاوبت بشكل مدهش نسبة إلي أن الدويتو بيني والراحل محمود عبدالعزيز كان منسجماً
في رأيك ما هي قيمة الراحل محمود عبدالعزيز فنياً؟
مما لا شك فيه فهو فنان بل فنان جيل كامل وحالة استثنائية وضعت بصمتها بتمرد علي ما هو مألوف في الحركة الفنية من لونيات غنائية وبالتالي كانت مدرسته متميزة خلقت بينه وجمهوره إلفه لم يشهدها الوسط الفني علي مدي السنوات الماضية.
إذا طلب منك أن ترشح فناناً يصنف فنان الشباك الأول من يكون في رأيك بكل صراحة؟
سأقول وبلا تردد هو الفنان محمود عبدالعزيز الذي ظل متربعاً علي هذا العرش لأكثر من 25 عاماً اثبت من خلالها أنه فنان مسرح بلا منازع وهذا يجعل الجماهير تقف مصطفة علي شبابيك المسارح بطوعهم واختيارهم ويدفعون مقابل ذلك الطوع والاختيار من مالهم الذي ربما يستقطعونه من قوت يومهم.
في رأيك هل محمود كان فنان الشباب فقط أم تعدي ذلك للكبار؟
الراحل محمود عبدالعزيز غطي كل المساحات وارضي الكل باختيار أغنيات تلامس وجدان الناس جميعاً واستشهد لك في هذا الإطار بما كتبه أستاذ الأجيال محمود أبو العزائم في مقاله الشهير (سمح الغناء في خشم محمود).. وعندما تصدر شهادة من أستاذ في قامة ابوالعزائم فإنها تعني الكثير.
الثلاثاء، 5 يناير 2016
سراج النعيم : تحرت معي الشرطة في بلاغين بسبب الواتساب والفيس بوك
بعد استدعاء النيابة لأحد مدراء القروبات :
---------------------------------------------
محاسن أحمد عبدالله- صحيفة السوداني
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ضجت عدد من قروبات ( الواتساب ) منذ أمس الأول بعدد من التحذيرات التي أطلقها مدراء تلك القروبات لاعضائهم بالالتزام وتحري الدقة فيما يتم نشره وعدم توجيه الإساءة لأي شخص مهما كانت الأسباب، فيما هدد البعض منهم بحذف أي عضو يرفض الالتزام بتلك الضوابط وذلك علي خلفية استدعاء نيابة جرائم المعلوماتية لمدير قروب ( آخر خبر ) في الواتساب الزميل الصحفي رمضان محجوب في بلاغ تقدم به د. حافظ حميدة في مداخلة في القروب اعتبرها إشانة لسمعته فتم التحري معه وصاحب المداخلة وأطلق سراحهما بالضمانة العادية.
ومما ذهبت إليه ( كوكتيل ) بصحيفة ( السوداني ) استطلعت عددا من مدراء قروبات ( الواتساب ) حول ردة فعلهم تجاه الموضوع.
وفي السياق قال الزميل سراج النعيم مدير قروبات ( أوتار الأصيل ) الإخبارية لكوكتيل السوداني : أنا مدير لمائة قروب يضم عشرة آلاف عضو وسبق أن تم التحري معي من قبل نيابة جرائم المعلوماتية في بلاغين بواسطة الشرطة بسبب مادة نشرت عبر الوسائط لكن بعد عدة جلسات تم شطبهما.
وأضاف : أنا لا أقلل من الإجراءات التي تتخذ ضد النشر فهي حالة طبيعية لأي تجربة في بداياتها الأولي لأن لها سلبياتها وإيجابيتها.
وتابع : لكن هناك شروطا اتبعها مع الأعضاء الجدد وذلك بأن انبههم أن مسألة النشر تتم عبر الإدارة فقط لأي خبر أو مادة باستثناء أعضاء القروبات القديمة وأقوم برقابة علي الأعضاء الجدد.
وزاد النعيم : حتي الآن الحمدلله لا توجد أي تجاوزات والنشر يتم عبر مصادر موثوق منها وهذا ما جعل للقروب مصداقية لأن الفكرة من انشاء الشبكة هو درء الشائعات وذلك عبر التحري والدقة في نقل الخبر لذلك أشجع الصحفيين علي إدارة مثل تلك القروبات فهم الافضل لما يمتلكونه من معلومات لدحض الشائعات التي يتم تضخيمها وتداولها عبر مواقع التواصل المختلفة.
🅾 خدمة أنباء.. شبكة أوتار الأصيل الإخبارية.. 00249903829317
إنهاء الدردشة
الاثنين، 4 يناير 2016
حسين الصادق (فات الكبار والقدرو) في احتفالات رأس السنة
وقفت الصحيفة علي ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ برأس ﺍﻟﺴﻨﺔ الذي يعتبر ﻣﻮﺳﻤﺎً ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﻴﻦ حيث أنهم يضاعفون فيه (العداد) الذي تفوق فيه فنان الشباب حسين الصادق الذي كان الاعلي سعراً (يعني فات الكبار والقدرو).
فيما أطل فنانين وفنانات علي الجماهير إلا أن الفنان الشاب أحمد الصادق طالب الجهة المنظمة بأن تفتح أبواب المسرح القومي أمام جمهوره الذي أغلق شارع النيل علي أساس أنه سيقطع تذكرة لكل من عجز عن شراءها.. هكذا أصر ود الصادق على دخول جمهوره للحفل.
وقال : الاحتفال ببداية عام جديد الغرض منه الناس تحتفي بوداع عام مضي وتفتح صفحة عام جديد وأنا لا أفكر في الأرباح بقدر ما اسعي إلي إسعاد جمهوري.
من جانبه ظهر الفنان الشاب أحمد الصادق خلال حفله الأخير بالمسرح القومي بربطة جديدة كما اعتاد دوماً لكن هذه المرة كانت الربطة خاصة بعلم السودان هذا وقد وجدت تقليعة أحمد الأخيرة إعجاباً منقطع النظير من معجبيه.
وفاجأ الفنان حسين الصادق كل الفنانين والفنانات بأن تصدر القائمة محققاً الأجر الاعلي في حفلات رأس السنة ولم يصل أي من الفنانين أو الفنانات إلي مبلغ ﺍﻟﺘﻌﺎﻗﺪ لحفل واحد والذي بلغ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ (90) ﺃﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ.. واحي في ذات الوقت حفل ﺁﺧﺮ ﻣﻤﺎ رفع أجره مضاعفاً في حين أن بقية الفنانين لم يصلوا إلي ربع هذا المبلغ.
وعليه كانت أسعار الفنانين في حفلات رأس السنة الميلادية متفاوتة إذ أنها كانت أجورا قليلة مقارنة بارتباطاتهم في حفلات الإعراس في الأيام العادية حيث كشف هذا الاحتفال من هو الفنان المرغوب فيه ﻣﻦ الجماهير إذ حل الفنان كمال ترباس في المرتبة الثانية والفنان الشاب طه سليمان في المرتبة الثالثة فيما جاء ﺟﻤﺎﻝ ﻓﺮﻓﻮﺭ ﻭﻋﺎﺻﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎ وإنصاف ﻣﺪﻧﻲ وطلال السادسة وآخرين في مراتب متأخرة مقياساً بما حققه الفنان الجماهيري حسين الصادق الذي حاز علي المرتبة الأولي بدون منازع.ً
وغاب الفنان الموسيقار محمد الأمين عن حفلات رأس السنة للسفر خارج البلاد كما غاب ابوعركي البخبت ولم تعرف الأسباب التي أدت إلي ذلك.ً
بينما ألغت الفنانة نانسي عجاج حفلها لاختلاف حدث بينها والجهة المنظمة.
وعبرت عن عميق أسفها لإلغاء حفلها.
وقالت عبر صفحتها الرسمية بالفيس بوك : إن السبب الرئيسي لإلغاء الحفل يعود لخطأ إداري وقعت فيه اللجنة المنظمة أدى إلى تعثر قيام الأمسية.
جندي إسرائيلي لفلسطينية : (روحي السودان)
تداولت وسائط التقنية الحديثة مقطع فيديو يظهر بعض الجنود الإسرائيليين وهم مدججين بالأسلحة ويمارسون من خلال ذلك القمع علي عدد من الإخوة الفلسطينيين من الجنسين الأمر الذي اغضب أحدي الفلسطينيات فانتفضت في وجه جندي من جنود الاحتلال وهي تدير معه حواراً ساخناً وبلهجة حادة جداً تعبر عن مدي الغبن الذي وصل إليه الفلسطينيين جراء الظلم الذي يتعرضون له من جنون دولة الكيان الصهيوني.. وفيما يلي الحوار الذي دار بين الفلسطينية والجندي الإسرائيلي :-
الفلسطينية للجندي الإسرائيلي : (روحوا من هون روحوا إلى روسيا.. روحوا إلى فرنسا.. روحوا إلي أمريكا).
بينما رد عليها الجندي الإسرائيلي ردا مفاجئاً لم تتوقعه قائلاً : (روحى للسودان).
وبالرغم من الرد المفاجئ إلا أن الفلسطينية قالت للجندي الإسرائيلي : كيف أروح إلي السودان؟ وهذه هي أرضي.. وهنا هو وطني؟.
موظف بسفارة خليجية بالخرطوم يفتح بلاغاً ضد فنان عالمي وشاعر شهيرين
وضع سيف الدين الموظف بسفارة خليجية بالخرطوم تفاصيل بلاغه ضد فنان عالمي وشاعر شهير.
وقال : اتخذت الإجراءات القانونية في مواجهة فنان عالمي وشهير متهماً إياهما بإشانة سمعتي بين الناس علي خلفية أنني تعرضت إلي ضائقة مالية وقمت بحلها وهما لم يكونا علي دراية بها لذا عمدوا إلي أن يمشيا بين الناس بهذا الأمر مما سببا لي ضرراً بليغاً علي كافة المستويات.
كيف تمت إشانة سمعتك؟ قال : قام كل من الفنان العالمي والشاعر بعكس ما تعرضت له إلي نطاق واسع من النطاق الضيق الذي كان تنحصر فيه الإشكالية وبالتالي تضررت ضرراً بالغاً جراء ذلك خاصة إنني أعمل موظفاً في احدي السفارات الخليجية بالخرطوم.
واسترسل : وغضبت كثيراً من الشاعر الشهير باعتبار أنه علي علاقة قوية بي ومنحته الكثير من المال الذي لم يعيده إلي أما الفنان العالمي فأنا بالإضافة إلي بلاغي في مواجهته فقد استخدمت علاقاتي علي مستوي عالمي حتى اقتص لنفسي منه.
ماذا تريد بالإجراءات القانونية؟ قال : من ناحية مالية لا أريد منهما أي شئ ولكن من ناحية ضرر معنوي فأنا سأطالب برفع الضرر عني بالاعتذار لي علناً عما تعرضت له بسببهما.
وعرج إلي ما دار بينه والفنان العالمي والشاعر قائلاً : قلت لهما أنا لست نجماً مثلكما بل أنا موظف ورجل أعمال لذا من الطبيعي أن أتعرض إلي إشكاليات مالية.. والإشكالية التي تحدثا عنها للناس عبارة عن مطالبة (350) ألف جنية قمت بتسديدها والحمدلله.
المشير عمر البشير يمنح إتحاد الفنانين وسام الإنجاز
نقيب الفنانين يكشف لحظات استلام التكريم من رئيس الجمهورية
جلس إليه : سراج النعيم
منح السيد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية إتحاد الفنانين نوط الإنجاز علي الدور الذي ظل يطلع به من قبل وبعد استقلال السودان من المستعمر البريطاني.
وفي ذات السياق كشف البروفيسور محمد سيف نقيب الفنانين السودانيين تفاصيل منح الفنانين وسام الإنجاز من رئاسة الجمهورية.
وقال : نحن في اللجنة العليا للتكريم ومنح الاوسام وتتكون اللجنة من مدير جامعة الخرطوم ومدير جامعة السودان والدكتور عصام أحمد البشير والبروفيسور يوسف فضل والأستاذين علي مهدي نوري رئيس مجلس المهن الموسيقية والتمثيلية والصادق الرزيقي رئيس إتحاد الصحفيين ومدير المراسم بالقصر الجمهوري وشخصي محمد سيف رئيس إتحاد الفنانين.. وبدأت اللجنة اجتماعاتها قبل أكثر من شهر تقريباً وتم من خلال ذلك عمل الخطوات الأولي التي وضعنا علي خلفيتها مرجعاً من التكاريم والاوسام السابقة ثم تأتي مرحلة المعايير حتى يشمل التكريم كل القطاعات مثلاً الثقافية والرياضية والعلماء والأطباء والمرأة والطرق الصوفية مع التأكيد بأن السودان ملئ بالكفاءات الذين أسهموا بصورة عامة وعلي وجه الخصوص فيما يتعلق بالاستقلال.
وأضاف : ذكرت بأننا لدينا ما لا يقل عن ( 20 ) رائداً من الرواد الذين لهم دور كبير في إتحاد الفنانين وفي التنمية كما أن البعض أسهموا في استقلال البلاد لذلك لم نفضل رائد علي الأخر واقترحت علي اللجنة تكريم إتحاد المهن الموسيقية كمؤسسة رائدة أسست قبل الاستقلال وبالفعل تم التأمين علي ذلك وبناءاً علي ذلك طرحت جوانب أخري كمؤسسة الفادني الدينية
وديوان الزكاة وعندما تطرقنا للجوانب الرياضية وقع الاختيار علي شخصيات أسهمت إسهاماً كبيراً في تطور الرياضة بالبلاد.
وتابع : بالانتهاء من المرحلة السابقة بدأنا في مرحلة السيرة الذاتية للمكرمين.
ما هي المعايير التي استندت عليها في تكريم إتحاد المهن الموسيقية؟ قال : ذكرت للجنة بأن إتحاد الفنانين منذ تأسيسه في العام 1941م أي أنه كان للفن دور قبل الاستقلال في العام 1917م و1930م وكانت هنالك إسهامات أبرزهم السلطان عجبنا بالمندي وهي التي خرج منها مرسي المندي وود الشريف وغيرها من الأعمال المناهضة للاستعمار والفن في ذلك الوقت كان فناً شعبياً يقود الشعب نحو تنمية الوجدان وتوجيهه.
وماذا عن مرحلة الأغنية الحديثة؟ قال : كان للفنانين دوراً مهماً خاصة في فترة مؤتمر الخريجين أبان أيام مبارك زروق والمحجوب والأزهري وكان السياسيين يجدون معاناة كبيرة في إقامة الحوارات والاجتماعات وتوزيع المناشير وهم كانوا جميعاً خريجي كلية غردون وبالتالي طلب من الشعراء والفنانين آنذاك الوقت أن يكون لهم دور في مناهضة المستعمر الذي لم يكن مطمئناً لما يرتب له السودانيين سراً ومن خلال غطاء الفن الذي لعب دوراً كبيراً عبر أصوات محمد أحمد سرور وكرومه وخليل فرح الذي أجاد في (عازه في هواك) وغيرها من الأغنيات التي كانت فيها دلالات ومضامين وطنية وكان السياسيين يحثون الفنانين علي إنتاج الأغاني المحفزة للجماهير فكانت أغنية (في الفؤاد ترعاه العناية) وغيرها.
وأستطرد :عندما انتقلنا إلي فترة الغناء الحديث وجدنا أن الراحل عثمان الشفيع غني ( وطن الجدود ) وكان الاستعمار في قمته فهتف معه الجمهور وحملوا الشفيع علي الأعناق وخرجوا به من السينما للتظاهر علي الاستعمار الذي قام باعتقال الفنان عثمان الشفيع وعلي هذا النحو استمر الشعراء والفنانين علي هذا النهج النضالي فكانت أغاني (أنا سوداني أنا) و(للعلا) و(الكنار) وهكذا وهي أصبحت من الأغاني الوطنية المعروفة التي يرددها الجمهور مع الفنان إسماعيل عبدالمعين في كل مدن السودان الكبرى إلي أن توج هذا النضال باستقلال السودان وبعد ذلك انتظم الفنانين في تجمعات في العام 1941م وكانت تسمي باجتماعات (الشجر) في مدينة المقرن بالخرطوم إلي أن استأجروا غرفة في عمارة (غطاس) بالخرطوم وعندما كتب أحمد محمد صالح النشيد الوطني الذي شكلت له لجنة ومسابقة تم اختيار اللحن الذي قام بوضعه المشير (أحمد مرجان) والذي أصبح النشيد الوطني للبلاد.
ومضي : بعد أن نال السودان استقلاله ساهم الفنانين في الاحتفائيات التي انتظمت في السودان واستطاعوا أن يجملوا وجه الوطن بأعمال غنائية ومقطوعات موسيقية خالدة في وجدان الأمة السودانية حيث أن دورهم لم يقتصر علي الخرطوم إنما جابوا كل مدن وقري السودان تبشيراً بالاستقلال.
وأشار إلي أنه تم تكوين رابطة الفنانين آنذاك الوقت والتي تحولت فيما بعد إلي إتحاد الفنانين الذي تنقل في عدة مواقع إلي أن استقر به المقام بحي الموردة امدرمان وكان الفنانين يغنون ويساعدون في تنمية ونهضة المجتمع حيث أنهم عملوا علي جمع التبرعات لمكافحة العطش وتعليم المرأة والتربية الوطنية والمؤسسات الإعلامية.
وأردف : عندما استلمنا وسام الإنجاز الذي يعتبر نقطة تحول في تاريخ إتحاد الفنانين لأنه يعني تكريماً لكل الفنانين فهو قدم باسم كل الكيانات الفنية المتمثلة في إتحاد الجاز وإتحاد فن الغناء الشعبي وإتحاد فن الطنبور والفنون الشعبية وغيرها ونحن متوافقين معهم في كل شئ وأن شاء الله سوف نقيم ليلة كبيرة بهذه المناسبة وندعوهم جميعاً فالوسام ليس حق إتحاد الفنانين لوحدهم بل ندع كل هذه الكيانات الفنية لتستمتع به.
حول من استلم الوسام من رئيس الجمهورية؟ قال : بما أنه ليس من الممكن أن يشارك كل الأعضاء في استلام الوسام لذا كانت فكرتي أن لا أذهب لوحدي كرئيس للإتحاد لذلك اقترحت أن يستلمه رؤساء الإتحاد السابقين ابتداءً من عميد الفن السوداني أحمد المصطفي وحسن عطية وعلي ميرغني ومحمد وردي وبما أن من ذكرتهم توفوا إلي رحمة مولاهم قمنا بالاتصال بالأحياء
الدكتور حمد الريح والدكتور عبدالقادر سالم ومحمد الأمين وصلاح مصطفي والأخير هو الوحيد الذي كان موجوداً فلبي النداء بالإضافة إلي موسي محمد إبراهيم ومحمد حسن بابكر (السنجك) وعبدالله عربي وفتاح الله جابو ولصعوبة الحركة للبعض منهم ذهبنا ثلاثتنا إلي جانب الموسيقي صلاح خليل كما كان الفنان صلاح بن البادية موجوداً داخل القصر الجمهوري مشاركاً في الاحتفال حيث أننا جميعاً استلمنا الوسام من السيد رئيس
الجمهورية وعدنا به إلي دار إتحاد الفنانين ووجدنا الأعضاء موجودين وبالتالي كانت لفة كبيرة جداً
شركة طيران خليجية تعوض سوداني في شنطة هدايا رأس السنة
تفاجأ مهندس سوداني بفقدان شنطة هدايا رأس السنة لزوجته وأبنائه وذلك لدي وصوله مطار الخرطوم قادماً من الدولة الخليجية التي قضي فيها إجازته السنوية عبر شركة النقل الجوي الخليجية.
وقال : عند وصولي لمطار الخرطوم الدولي أنهيت الإجراءات المتعلقة بالأمتعة ولم أعثر علي الشنطة المليئة بالهدايا الثمينة وبالتالي قمت بفتح بلاغ بطرف مكتب شركة الطيران الخليجية بالخرطوم أكدت فيه أنني فقدت شنطة تحتوي علي أغراض باهظة الثمن ومنذ أن فتحت البلاغ وأنا أذهب إليهم دون الوصول إلي نتيجة إذ أنهم يقولون لي أن الشنطة لم تأت من الدولة الخليجية لذا سوف نعوضك مقابلها مبلغ 480 دولار تسلم بالسوداني بسعر بنك السودان في حين أنها كلفتني مبلغاً مالياً كبيراً أكبر من مبلغ التعويض بكثير ضف إلي ذلك الضرر النفسي الذي وقع علي زوجتي وأبنائي جراء انتظارهم لي فترة من الزمن.
وأبان أنه سيرفع هذا الضرر البالغ باتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة الشركة الخليجية.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
azsuragalnim19@gmail.com
*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*
.......... *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...
-
بعد وفاة الدكتور (محمد عثمان) متأثراً بـ(الفشل الكلوي) .................. حاول هؤلاء خلق (فتنة) بين...
-
الخرطوم: سراج النعيم وضع الطالب السوداني مهند طه عبدالله إسماعيل البالغ من العمر 27 عاما المحكوم بالإعدام في قت...
-
مطار الخرطوم : سراج النعيم عاد أمس لل...