الخميس، 10 مايو 2012

أوباما يؤيد زواج المثليين

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تأييده لزواج مثليي الجنس ليصبح بذلك أول رئيس أميركي يتبنى أثناء ولايته مثل هذا الموقف الذي ينطوي على مجازفة كبرى قبل ستة أشهر من موعد الانتخابات الرئاسية.
وقال أوباما في مقابلة أجرتها معه شبكة "ايه بي سي" ونشرتها الصحافة الأمريكية يوم الخميس: "من المهم بالنسبة لي على الصعيد الشخصي أن اقدم على الخطوة وأؤكد اعتقادي بأن شخصين مرتبطين من نفس الجنس ينبغي أن يكون في وسعهما الزواج".
 وبعدما أبقى أوباما الغموض مخيما لفترة طويلة حول هذا الموضوع، أوضح أنه توصل إلى هذا الاستنتاج بعد طول تفكير وبعد مناقشة الأمر "مع أصدقاء وأفراد من العائلة وجيران" وبعدما رأى "أعضاء في فريقي يعيشون علاقة وثيقة جدا مع شخص من جنسهم ويربون أطفالا معا".
وتحدث أيضا عن مثليي الجنس في الجيش الذين يشعرون رغم إلغاء قانون كان يلزمهم بالصمت بشأن حياتهم الجنسية تحت طائلة طردهم من الجيش، أنهم "مقيدون .. لأنه لا يمكنهم الزواج".
 وقال الرئيس إنه تحدث إلى طلاب جمهوريين مشيرا إلى أنهم "يؤمنون بالمساواة" على صعيد حقوق مثليي الجنس رغم أنهم يعارضون سياسته.
 وقال أوباما الذي سبق أن أيد توفير حماية قوية لحقوق المثليين بدون أن يصل إلى حد تأييد زواجهم، إن موقفه بهذا الصدد تبدل بعدما ناقش الأمر مع ابنتيه ماليا وساشا اللتين لديهما أصدقاء أهلهم من مثليي الجنس.
 وقال: "لن يخطر لهما أن يعامل أهل أصدقائهما بطريقة مختلفة. هذا لا معنى له بنظرهما، وبصراحة هذا من الأمور التي تدعو إلى تغيير في الرأي".
 وخضع أوباما لضغوط سياسية متزايدة لتوضيح موقفه من زواج مثليي الجنس بعدما صرح نائب الرئيس جو بايدن لشبكة "إن بي سي" الأحد الماضي أنه "يرتاح تماما" لفكرة زواج مثليي الجنس.
 وسارع ميت رومني الذي يتوقع أن يكون المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في السادس من نوفمبر، إلى الرد مؤكدا أنه "لا يؤيد الزواج بين شخصين من جنس واحد ولا الارتباط المدني إن لم يكن يختلف عن الزواج إلا بالتسمية".
وبطبيعة توجه حزب الجمهوريين المحافظ يعارض رومني زواج المثليين كما عارضه سابقيه جورج بوش الأب والابن.
 في المقابل، أثنت الجمعيات المدافعة عن حقوق المثليين على هذا الموقف الذي اعتبرته "تاريخيا"، ومنها جمعية "غلاد" التي قال رئيسها هيرندون غراديك إن "مجرى التاريخ اقترب أكثر من المساواة لكل أميركي اليوم".
 وتصريحات أوباما اليوم تضعه في حقل ألغام سياسي حيث ينقسم المجتمع حول هذه القضية. وتقول تحليلات سياسية إن هذا الرأي الذي أفصح عنه أوباما يهدد حظوظه الانتخابية في ولايات أساسية حيث بعض الكتل الناخبة الكبرى تعارض زواج مثليي الجنس.
ووافق الناخبون في شمال كارولاينا، الولاية التي فاز فيها أوباما بفارق ضئيل في انتخابات 2008، الخميس على تعديل لدستورها يحظر الزواج والارتباط المدني والحياة المشتركة بين مثليي الجنس.
 وتمت الموافقة على هذا التعديل بنسبة 61% من الأصوات مقابل 39% بعدما وافقت حوالى ثلاثين ولاية على تعديلات مماثلة في دستورها.
 غير أن بوادر تشير إلى أن الراي العام يميل تقبل فكرة زواج المثليين رغم جهود المجموعات المحافظة للتصدي لهذا الخلل الفكري في المجتمع.
وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد جالوب الشهير بين 3 و6 مايو أن 50% من الأميركيين يؤيدون زواج المثليين وأن 48% يعتقدون بوجوب تشريعه.
وقال جو سالمونيزي من جمعية حملة حقوق الإنسان إن "الرئيس أوباما صنع التاريخ بإعلانه الجريء اليوم.
 كما أثنى رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ على موقف أوباما معتبرا أنه "منعطف هام في تاريخ الحقوق المدنية الأميركية". واعتبر أنه لم يسبق لأي رئيس أميركي أن دعم ما اعتبرها "خطوة هامة لتوسيع الحقوق المدنية في حين لم يوافق عليها الشعب الاميركي في نهاية المطاف، ولا شك لدي بأن هذا الموضوع لن يشكل استثناء".
وفي المقابل، اعتبر الكاردينال تيموثي دولان رئيس المؤتمر الأميركي للأساقفة الكاثوليك أن تصريحات أوباما "مؤسفة جدا" فيما حذرت بعض المجوعات المحافظة من أنه عرض حظوظه في الفوز بولاية ثانية للخطر.
 وقال براين فيشر من جمعية العائلة الأميركية إن "الرئيس أوباما طعن نفسه. لقد انتهى أمره".

البشير: الأمم المتحدة لا تستطيع فرض ما لا نريده

اعلن الرئيس السوداني عمر البشير الخميس ان الامم المتحدة لا تستطيع ان تفرض على السودان "ما لا يريده"، في اشارة الى قرار مجلس الامن الدولي الذي يدعو الخرطوم ودولة جنوب السودان الى وقف المعارك تحت طائلة فرض عقوبات.
أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم، أن الأمم المتحدة لا تستطيع ان تفرض على السودان «ما لا يريده»، في اشارة الى قرار مجلس الامن الدولي الذي يدعو الخرطوم ودولة جنوب السودان الى وقف المعارك تحت طائلة فرض عقوبات.
وقال البشير امام عمال وزارة النفط السودانية في الخرطوم، خلال احتفال بعودة حقل هجليج النفطي بعدما احتلته قوات جنوب السودان، «بالنسبة إلى القرارات سننفذ ما نريده. وما لا نريده لا مجلس الامن ولا مجلس الامن والسلم الافريقي سيجعلنا ننفذه».
وكان السودان وجنوب السودان قد اكدا سعيهما للسلام بعدما أصدر مجلس الامن في الثاني من ايار/مايو قراراً ينص على وقف المعارك تحت طائلة التعرض لعقوبات، الذي اعلن السودان رسمياً التزامه تطبيقه، محذّراً في المقابل من حصول «بعض الصعوبات».
ووجهت وزارة الخارجية السودانية رسالة الى الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لتثبت خطياً التزامها خطة الخروج من الازمة التي اطلقها الاتحاد الافريقي وصدّقت عليها الامم المتحدة.

بالصور : مقتل 55 شخصاً وإصابة 372 آخرين في تفجيري دمشق

 اعلنت وزارة الداخلية السورية مقتل 55 شخصا وإصابة اكثر من 372 آخرين اثر تفجيرين في منطقة "القزاز" جنوب العاصمة دمشق اليوم الخميس .
في غضون ذلك ، أدانت فعاليات سياسية ونقابية وشعبية سورية وعربية الانفجارين اللذين وقعا صباح اليوم  ، فقد استنكرت جبهة النضال الشعبى الفلسطينى التفجيرين معتبرة ان هذه الاعمال الارهابية التى تستهدف المدنيين ومؤسسات الدولة جزء من مخطط دولى واقليمى تنفذه ادوات وعملاء من القوى الارهابية الاجرامية المرتبطة بدول الاستعمار الجديد والكيان الصهيونى.
 وقالت الجبهة فى بيان بثته وكالة الانباء السورية إن هذه الاعمال الاجرامية تستهدف امن واستقرار سوريا فى محاولة يائسة للنيل من صمود الشعب السورى وقيادته التى افشلت كل حلقات التامر على سوريا والمنطقة كما تهدف الى قطع الطريق على الخطوات الاصلاحية الجادة واخرها الانتخابات التشريعية لمجلس الشعب واى خطوات باتجاه الحل السياسى وضرب كل الجهود المخلصة محليا ودوليا لحل الازمة.
 فيما رأت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة أن حالة الهيستيريا التى ضربت عقول من خطط للتأمر على سوريا المقاومة جراء احساسهم بالفشل والعجز فى تحقيق أهدافهم دفع بهم الى تفجير أحقادهم فى صدر المواطن السورى الذى استطاع بصموده والالتفاف حول وطنه وقيادته افشال المؤامرة الامريكية الصهيونية.
 وقالت الجبهة فى بيان مماثل "إن الخونة من عملاء الموساد الصهيونى ومن يقف خلفهم من حكام عرب اضافة الى الحلف الامريكى الغربى لن ينالوا من ارادة سورية المقاومة وشعبها التى باتت تمثل عنوان مرحلة النهوض الوطنى والقومى ورأس حربة فى تحالف قوى المقاومة".
كما أدان الاتحاد العام لنقابات العمال فى سورية التفجيرين الارهابيين معتبرا ان هذه الجريمة المروعة رد من الارهابيين على الخطوات الاصلاحية التى تقوم بها سورية ومنها انتخابات مجلس الشعب الجديد.
وأكد الاتحاد فى بيان له أن تلك الجرائم والاعمال الارهابية لن تثنى الشعب العربى السورى بكل مكوناته الفكرية والسياسية والعقائدية عن متابعة مسيرته الحضارية وعزمه على مواصلة نهج التطوير والتحديث رغم ما يتعرض له من أشكال المؤامرات والتحديات السياسية والاقتصادية ولن يستطيع حقد الواغلين فى الدم السورى المجتمعين فى اسطنبول وتونس وباريس أن ينال من انتصارات هذا الشعب الابى.
وفى ذات السياق اعرب ابناء الجولان السورى المحتل اليوم عن تعازيهم الحارة لاسر الشهداء وتمنياتهم بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين مستنكرين ما يجرى من جرائم ارهابية على ارض سوريا تحت اسم الحرية المزيفة التى يستحضرها عملاء امريكا والغرب فى المنطقة.
 بدوره أدان حزب الشباب الوطنى السورى التفجيرين مؤكدا فى بيان له أن هذه العمليات الارهابية الممولة من تجار الدم السورى لن تثنى الشعب السورى عن المضى بقوة فى مسيرة الاصلاح وبناء سوريا.
 كما أستنكر الاتحاد العام للفلاحين التفجيرين معتبرا أن هذه التفجيرات الارهابية أكبر دليل على عجز وافلاس المجموعات الارهابية المسلحة ومن يقف وراءها ويمولها.
وأكد الاتحاد فى بيان له أن المجموعات المسلحة وقوى الغرب لاتريد النجاح لخطة مبعوث الامم المتحدة الى سوريا كوفى أنان ولذلك تعتمد سياسة التشكيك بها وارتكاب الجرائم .
واستنكرت مشيخة عقل طائفة المسلمين الموحدين فى سوريا أيضا تفجيري دمشق 
وقال سماحة الشيخ حكمت الهجرى شيخ العقل للمسلمين الموحدين إن التفجيرين الارهابيين اللذين استهدفا دمشق اليوم عمل اجرامى وغادر وجبان فى تصريحات صحفية "أن أبناء جبل العرب يدينون أى عمل ارهابى يستهدف الابرياء الامنين.
وندد الاتحاد الرياضى العام فى سوريا بالعمل الارهابى واوضح فى بيان له أن مثل هذه الاعمال الاجرامية تكشف بوضوح عن افلاس الجهات التى تقف وراءها واحساسها بالعجز وعن رغبتها الجارفة بالانتقام من الشعب السورى الصامد فى وجه الموءامرة الكونية التى يتعرض لها وان هذه الاعمال لن تنال من عزيمة سوريا المقاومة بل ستزيد من وحدة الشعب السورى والتفافه حول قيادته.

صدق أو لا تصدق شابة تطلب نسب والدتها الفنانة المعروفة بعد (18) عاماً

 

الشابة اكتشفت أنها ثمرة الخطيئة في مناسبة زواج فلجأت إلى والدتها ولكن.

 الشرطة حققت مع الأم الأصلية حول البلاغ الخاص بالابنة بالتبني

 والدتها : استلمتها من والدتها الفنانة وهي طفلة لا يتجاوز عمرها الساعتين

أمدرمان : سراج النعيم

صدق أو لا تصدق شابة في مقتبل العمر تكتشف فجأة وبمحض الصدفة أنها لا تنتمي للأسرة التي نشأت وترعرت في كنفها . بعد أن طرق أذنيها همساً من بعض الفتيات اللواتي كن حضوراً في مناسبة زواج بأحدي المناطق الأمد رمانية ومن خلال هذا الهمس تبين لها أنها ثمرة الخطيئة بعد ثمانية عشر عاماً وأنها لأتمت بصلة نسب إلى الأب والأم اللذين ظلا يطوقانها بالحب والحنان طوال السنوات الماضية ومع هذا وذاك دخلت في دوامة تفكير عميق لم تكن تتوقع أن تنتهي بها الحياة على هذا النحو الذي تمنت في إطاره الموت قبل أن تعرف حقيقة نفسها .. وهو الأمر الذي كاد أن يتوقف وفقه قلبها عن النبض بالإضافة إلى أن مشاعرها واحاسيسها تبلدت .. وهي تسأل نفسها من أي الثمار نبعت وكيف تتحمل الأم ابتعاد صغيرتها كل هذه السنوات ؟ تماماً مثلما فعلت أم هذه السيدة البريئة التي لم تجد أمامها سبيلاً سوى أن تواجه والدتها بالتبني بما سمعته حتى تعرف من هي والدتها الحقيقية وكان أن فجرت في وجهها السر الذي كانت تخفيه عنها فما كان أن نزلت الدموع على خديها من شدة الحزن وهي تسأل نفسها في العلن ماذا أفعل الآن؟

 خوفاً من الفضيحة وهبتها

ومن هذا المدخل وهذه البوابة تبدأ ابنة الفنانة المعروفة رواية قصتها المؤثرة جداً قائلة : بصراحة في البداية لم يكن يخطر ببالي أن أقع في فخ من هذا القبيل الذي قابلت فيه والدتي الحقيقية وهي تمشي بخطوات بطيئة وتبدو مرتبكة.. وبقي هذا المشهد راسخاً في ذهني دون أن يبرحه قيد أنمله وهو ما ادخل فيني الفزع والخوف والريبة خاصة أنني لا اعرف ما بداخلها .. فيما كنت اسأل نفسي لماذا وصل بها الأمر إلى هذا الحد ؟ الذي جعل حياتي يكتنفها كل هذا الغموض والغرابة .. المهم أن والدتي ووالدي بالتبني لم يقصرا معي من ناحية التربية والدراسة الأكاديمية واثناء ذلك اكتشفت ما ذهبت إليه في معرض تناولي لهذه القصة الأقرب إلى الخيال وهي القصة التي لم يجود بها خيال أعظم روائي .. ونسبة إلى هذه التطورات الجديدة أخذت أفكر طويلاً حتى توصلت إلي أنه لا يوجد أمامي سوى أن اثبت نسبي ولكن كيف احقق ذلك؟ لأنني كلما جلست للقلم والوريقات للقراءة ترتسم في ذهني – الخطيئة التي حدث وقتها– إذ أنني كنت جنين يتحرك في احشاء والدتي سامحها الله إلا أن خوفها من الفضيحة دفعها إلى أن تهبني لوالدتي بالتبني وأنا عمري ساعتين من تاريخ الإنجاب الذي أفقدني حق كفله ليّ الشرع والقانون . وهو الأمر الذي جعلني احدث نفسي وأحياناً افكر في إتخاذ القرار الصعب حتى لا تطاردني نظرات الناس السالبة – إلا أنني وجدت الحماس لدى البعض من أجل مساعدتي – وكلما تأخر وجود الحل تتعمق حالتي النفسية من الأسواء إلى الأسواء للدرجة التي مزقت فيها ملابس الدراسية على جسدي. وحينما شاهدني الاستاذ على تلك الحالة احضرني إلى المنزل وطلب من والدتي بالتبني محاولة معالجة اشكاليتي التي اصحبت على خلفيتها لا أنام إلا إذا تعاطيت المهدئات هكذا لم اعد استوعب ما يدور من حولي .. وبالرغم من تلك الظروف جلست للامتحان في السنة الثالثة . بالصبر والإستماع للقرآن بصورة مستمرة حتى احرزت درجة كبيرة في الشهادة إلا أنني مثقلة بالهواجس الكثيرة التي تدور في مخيلتي حيث كان الوضع جديداً علىَّ ومختلفاً اصابني في متقل. فلم اتخيل أن انظر إلى الناس بهذا الخجل والحسرة . وهو الشيء الذي حدا بيَّ أن أيأس من الحياة تماماً .. هذا التخيلات لم تكن في خاطري مجرد صدفة عابرة بل هي مسلسل استمر معي سنوات طويلة نسجت على ضوءها حياة جميلة.

 كنت اعيش في وهم كبير

وتستأنف الحكاية : من أصعب الأشياء في هذه الدنيا انك كنت تعيش في وهم كبير لم تكن تعلم أنه سيفرض عليك كل هذه التأثيرات والضغوطات التي تجعلك مهموماً وخائفاً من النظرات التي يرشقك بها الآخرين والتي تحمل في معيتها الكثير من الدهشة .. والإستغراب .. وعندما يسدل الليل استارة اتذكر فوراً أنني بلا هوية بلا أب بلا أم وبالتالي وحدها هذه الأفكار تنهش في جسدي كالنار في الهشيم وفي غمرة ذلك تزوجت شاباً من الشباب المميزين أحسست أنني ظلمته لأنه لا يعرف ليّ أباً أو أماً. والمثير في هذه القصة أنني جلست مع ابنة والدتي الفنانه ودار بيننا حواراً اعترفت فيه بنسبي إليهم من جانب الأم ولكن ما باليد حيلة . وهذه هي إرادة الله سبحانه وتعالى – لذلك سأدع والدتي تعترف لك شرطاً ان تنطوي هذه القصة نهائياً لأن والدي توفي متأثراً بداء السرطان في بدايات تسعينيات القرن الماضي وأنت تم انجابك في العام 1993م أي أنه قبل هذه الأعوام كان مريضاً ولا قدرة له على الأنجاب ضيفي إلى ذلك فرق السنوات ما بين الوفاة والإنجاب .. إلى هنا انتهي الحوار .. اما حبوبتي فهي رافضة تقبل الفكرة من اساسها ..مما قادنا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية الحافظة لحقوقي المهضومة مع سبق الإصرار والترصد.

 زوجي اكتشف القصة بعد الزواج

وتستطرد: أرغب في الوصول إلى حل ناجز في هذه المعضلة .لأنه عيب وعيب كبير أن ترفض أم الاعتراف بابنتها وأن كانت نتاج خطأ ارتكبته في حياتها إليس في ذلك ذبحاً لمشاعري.. إليس هذا موقفاً يقودني إلى اليأس فأنا الآن أصبحت إنسانة مجهولة الهوية التي يجب ان تصلح لها والدتها ما أفسدته .. ثم القت وجهها على يديها .. مسكينة لم تحتمل الصدمات المتتالية لأنها تعتقد أن ما حدث لها اشبه بالموت البطيء .. وهي تبكي بحرقة شديدة .. رفعت وجهها في يأس شديد وهي تنظر إلىَّ وإلى على عامر سائق عربة الصحيفة .. قائلة : زوجي عرف بهذه الحقيقة عقب انقضاء شهر العسل فقال ليّ يا (...) لاذنب لك في هذه الخطيئة .. لذلك سوف أقف إلى جوارك حتى تثبتي نسبك من هذه السيدة وزوجي هذا لا تربطه صلة قرابة بيَّ أو بوالدي أو والدتي بالتبني ..ومن هنا مرت الأيام دون معرفة شيء .. ما استدعاني إلى تحويل المنزل إلى مأتم .. الدموع لاتفارق عيني طوال هذه الفترة ..وها هي الأيام تمضي وأنا أحمل حملاً ثقيلاً تنوء به الجبال.

 والدتها فنانه معروفة في بيوتات الأعراس

وتذهب السيدة عائشة عبدالرحمن عبدالله والدة الضحية بالتبني إلى سرد التفاصيل منذ اللحظة إلى استلمتها فيها وهي عمرها ساعتين من انجابها قائلة: بدأت تداعيات هذه القضية عندما تم احضارها ليّ ووقتئذ اعترض زوج شقيقتي على ذلك وقال ليّ : ياعائشة المرأة التي احضرت هذه الطفلة كانت متزوجة ولديها عدد من الأبناء وبالمقابل يجب أن تأخذها معها في الحال .. فقلت له : هذه السيدة نعرفها ونعرف اهلها حق المعرفة .. وهم أكدوا أنها أمانة لمدة لا تتجاوز الخمسة عشر يوماً .. ولم أكن في ذلك الوقت متزوجة ..وعندما لم يأتوا إلينا مرة أخرى فتح زوج شقيقتي بلاغاً جنائياً في مواجهتهم بقسم شرطة الحارة العاشرة مطالباً فيه أن تعاد الطفلة إلى والدتها الفنانه المعروفة في بيوتات الاعراس ..وكان ان حققت الشرطة معي وتلك السيدة موضوع البلاغ ..وفي إطار الاستبيان أكثر ذهبوا إلى المستشفي الذي وضعت فيه هذه الطفلة وكان أن وجدوا أنها انجبتها يوم 4/7/1993م .

 إشكالية استخراج شهادة الجنسية

وزادت عائشة: وبعد هذه الإجراءات لم يأتوا إلىَّ ولم اسأل منهم لأنني تزوجت ورزقت باطفال وعندما بلغت هي العام والنصف اضطر زوجي إلى إعادتها إليهم في منزلهم شمال مدينة أمدرمان فما كان من حبوبتها إلا أن تقول له هذه الطفلة لاتحضرها إلى هنا مرة ثانية لأننا وهبناها إلى عائشة ولا نريد أن تأتي إلينا. من وراءها مشاكل .. ومن هذا المنطلق احتضنتها مع ابنائي دون أن اميزهم عنها . بل أتعامل معها بشكل غاية في الإنسانية وهو نفس النهج الذي اتبعه زوجي .. إلى أن تزوجت قبل عام من تاريخه إلا أنه خلال هذه الفترة الزمنية واجهتها إشكالية استخراج شهادة الجنسية.

 زعموا أن امها حبشية

وعن الكيفية التي عرفت بها أنها ليست والدتها قالت عائشة : أثناء ما كانت تدرس في مرحلة الأساس سمعت في مناسبة زواج بهذه الحقيقة .. فما كان منها إلا وسألتني عما علمت به فكان أن انكرت ذلك خوفاً على مشاعرها مؤكدة لها أنها ابنتي ووالدها توفي وتركها صغيرة فلم تصدق هذه الرواية واصرت على أن تعرف من هي امها .. لم اجد بداً غير الذهاب إليها في منزلها لكي اتحدث معها حول ما عرفته ابنتها .. وكان أن قطعت جدتها وعداً بالأتيان إلينا وحل هذه الإشكالية حلاً جذرياً.وبالفعل أتوا في الزمان والمكان وعندما تحدثت إليها قالت لها يا(....) أنت والدتك (حبشية) إلا أننا جميعاً تصدينا إليها وقلنا لها امها ليست حبشية كما زعمتي لأنك تعلمي علم اليقين أن أبنتك هي التي انجبتها.

 خوض معركة اثبات النسب

وتضيف عائشة: عموماً قاموا بأخذ البنت معهم وبعد ثلاثة أيام احضروها إلىّ مرة ثانية فقلت لهم لن أمسكها ولكن تراجعت عن ذلك خوفاً عليها من الضياع .. الشيء الذي دفعني إلى أن اعيدها إلى أحضاني ومن ثم تسليمها إلى بنات خالتي حتى تجلس للامتحان ..وما أن وضعت القلم جانباً في آخر امتحان إلا وبدأت في خوض معركة اثبات النسب باتباع الإجراءات القانونية لدى وكالة النيابة ومن ثم التحري بقسم شرطة الأمام مالك الذي فتحنا فيه بلاغاً جنائياً على اساس أن هذه الفتاة انكرتها والدتها الفنانه المعروفة .. وكان أن حقق معي ومع والدة أبنتي بالتبني وحبوبتها . وكان أن فجر عم ابناء تلك الفنانه مفاجأة مذهلة إذ أنه قال أن هذه الأبنة هي أبنة شقيقة وهو على آهبة الاستعداد على أن يقسم بالله العظيم على ذلك .. وأضاف أنه سوف يستخرج لها شهادة تسنين باسم زوج والدتها الفنانه المتوفي في بداية تسعينيات القرن الماضي في حين أن هذه البنت مولوده في العام 1993م .. وهي الآن لديها الشهادة منذ العام 2011م .

 الأثبات عبر فحص الـ (DNA)

وأردفت : عندما تقدم لخطبتها الزوج الحالي . قمنا باخطارهم بذلك فما كان من عمها إلا وقال أنه سوف يعقد قرانها وبالفعل تمت مراسم الزفاف إلا أنها الآن واجهتها اشكالية استخراج الجنسية وهو الامر الذي ظلوا يماطلونها فيه مع قطع الوعود الزائفة ما بين اليوم وغداً إلى  ان قال زوجها انه لا يمكن ان تظل هي في حباله دون ان يعرف نسبها علما بأنني سلمتها لهم بالاجراءات القانونية التي اشار  في خصوصها السيد وكيل النيابة  بأن ترفع الدعوي القضائية بطرف محكمة الاحوال الشخصية طالما ان العم اقر بها لا مانع في ان ترث معهم وكان ان استلمها عمها وظلت معه اسبوعا بعده اعادها الى امها ولم تقر ابنتها بأنها اختها من والدها في حين انها تقر بانها اختها من والدتها وهي الان تنتقل مابيني وعمها لذلك سأستمر في القضية لاثبات هذا الأمر حتي ولو اضطرني ذلك الى الاثبات عبر فحص الـ (DNA)

أحداث بيت المال وود البناء وشيخ الأمين المكاشفي

 
 تفاصيل الأزمة..حيران مسلحون و أعيرة نارية وسواطير وعصي كهربائية داخل المسيد
فشل مساعي السيد الصادق الهادي ووزير الدولة بالارشاد في احتواء ازمة منطقتي ود البنا وبيت المال وشيخ الامين بشير لتفاقم الازمة واحتقان الوضع باكثر مما هو متوقع ويظهر ذلك من خلال المذكرة التي تقدمت بها اللجنة الشعبية لكل من وكيل نيابة امدرمان ومعتمدها الفريق احمد امام التهامي وتقول المذكرة:
نحن سكان حي ود البنا واللجنة الشعبية بمسجد البله حمزة، نرفع هذه الشكوى لسيادتكم لنوضح ما جرى من احداث مأساوية حدثت بالحي عقب صلاة العشاء امسية 30 ابريل الماضي واستمرت حتى قرب صلاة الفجر 1 مايو الجاري بالقرب من المسجد حيث قامت مجموعة من الحيران بزاوية الشيخ الامين يقدرون بـ«40» شخصًا او يزيدون بالاعتداء على سكان الحي وهم يحملون العصي والسيخ والسكاكين والسواطير والحجارة والعصا الكهربائية واسلحة نارية «طبنجات» كما قاموا بالاعتداء على سكان بيتين من بيوت الحي وقاموا بضرب المواطنين وأُصيب ثمانية باصابات مختلفة وتم فتح بلاغات بذلك بالقسم الشمالي وتم نقل المصابين للحوادث وفتحت بلاغات بالاعتداء عليهم من قبل هؤلاء كما قامت اللجنة الشعبية بتهدئة الموقف وافلحت في ارجاعهم الى منازلهم ولكن بعد عودة المصابين الى الحي تصاعد التوتر وثاروا ثورة غاضبة فجاء رد فعل الزاوية بتصعيد الاعتداء حيث انتشر أكثر من مائة منهم عبر شوارع وازقة الحي واستفزوا مشاعر المواطنين بأن قالوا لنساء الحي لأننا ما ح نخلي واحد حي وح نقتل اي واحد في الشارع وعندنا دعم جاي من الأحياء الأخرى كما قاموا باختطاف دكتور نزار القادم من مناطق العمليات من امام منزله واقتادوه الى الزاوية ووضعوا السكين خلف ظهره علمًا بأنه ليس له علاقة بهذه الأحداث .
ونشير الى أن هذه ليست الحادثة الأولى وانما يتكرر الإزعاج الاسبوعي والمشكلات الاخلاقية والاعتداء على مواطني الحي بشكل استفزازي في كل مرة.
 حماية النظاميين
وبعد اجتماع اللجنة الشعبية وعدد من مواطني الحي مع المعتمد وتوضيح الحقائق له اجتمع سكان الحي بعد صلاة الفجر بالمسجد وطلبنا من ولي الامر العمل على تهدئة الشباب واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد كل حيران الزاوية وعدد من المنسوبين للاجهزة النظامية التي كانت تحميهم وهي تحمل السلاح.
وقامت اللجنة الشعبية بتوضيح الامر لإمام مسجد البله وطمأنة المصلين بأن المعتمد واجهزته سيتخذون كل الاجراءات اللازمة .لكن لوجود هذه الزاوية قرب حي ود البنا وحي سوق الشجرة واحياء بيت المال مع وجود شخصيات نعرفها بأسمائها تأتي من انحاء متفرقة بالولاية حيث شارك في هذه الأحداث مواطنون من الثورات والرياض وغيرها من الأحياء مما ادى الى احتدام الصراع وتزايد الضغوط والتوترات وبث روح الاستفزاز من قبل هؤلاء الحيران ولذلك تطالب اللجنة الشعبية وسكان حي ود البنا بالآتي:
- ايقاف النشاط والتجمع في الزاوية فورًا.
- اجراء تحقيق عادل وسريع لما حدث من احداث مؤسفة عقب صلاة العشاء يوم الاثنين 30 ابريل وما صاحبها من اصابات وجروح تعرض لها عدد من الشباب.
- ترحيل الزاوية فورًا وبعيدًا عن احياء ود البنا وبيت المال وسوق الشجرة.
- ميرغني حمزة كمال
رئيس اللجنة الشعبية حي ود البنا
 إجراءات جنائية
على الفور شرعت شرطة ام درمان في تحرٍ دقيق حول البلاغات البالغ عددها عشرة ضد اتباع الشيخ الامين تسعة منها بود البنا وبلاغ رئيس ببيت المال والمتعلقة بالارهاب والتهديد والشروع في القتل والاذى الجسيم والخفيف والتهديد بالسلاح والتعدي الجنائي، وذلك عقب الأحداث التي شهدتها المنطقة في مطلع هذا الأسبوع، وكشفت التحريات الأولى مكان اطلاق الاعيرة النارية من داخل زاوية الشيخ الامين واتباعه وكشفت مصادر عن بداية الشرارة لاعتداء احد المريدين على امرأة  تقدمت بشكوى للشيخ فلطمها احد المريدين وكان فحوى شكواها ان دخل ابناها في عصيان عليها باتباع الشيخ مما أثار حفيظة المواطنين بالحي الذين اشتبكوا مع اتباع الشيخ وتفاقم الأمر.
 هدوء مؤقت
الى ذلك تؤكد معلومات عن فشل مساعي لجنة الصلح المكونة من الدكتور الصادق الهادي مساعد رئيس الجمهورية والدكتور الياقوتي وزير الدولة بالارشاد والاوقاف في احتواء الازمة وابلغت مصادر شهدت المفاوضات ان شيخ الامين طلب تسوية الامر، وقال انه على استعداد للتكفل بعلاج المصابين ومنح عشرة آلاف جنيه لكل مصاب، وقال انه مستعد لتعويض اصحاب السيارات التالفة باي مبلغ ولو وصل مليار جنيه، الا ان الأهالي تمسكوا بموقفهم تجاه مغادرة الشيخ وحيرانه للحي باعتباره صار مهددًا أمنيًا وطالبوا بتقديم الجناة الى محاكم عادلة.
توصل المفاوضون الى حل مؤقت يلزم الطرفين بالابتعاد عن بعضهما البعض لمدة عشرة أيام.

باقان يقرُّ بوجود الجيش الشعبي في مناطق بدارفور

http://www.aawsat.com/2009/12/05/images/news1.547194.jpg أقرَّ باقان أموم الأمين العام للحركة الشعبية بوجود قوات الجيش الشعبي بمناطق «كافيا كانجي» وسماحة وحفرة النحاس والتي تتبع جغرافيا لولاية جنوب دارفور، في تحدٍ واضح لقرار مجلس الأمن «2046» والقاضي بعدم الاعتداء والانسحاب من أي مناطق محتلة، فيما نفت القوات المسلحة خرقها لقرار مجلس الأمن الدولي، مؤكدةً  أنها لم تقم بقصف أي مواقع تابعة لدولة الجنوب. في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة جنوب دارفور دحر متمردي حركة تحرير السودان المدعومين من قبل الجيش الشعبي من منطقة «كفن دبي» والتي اعتدت عليها مساء أمس الأول. ونفى الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد لـ«الجزيرة نت» أي خرق بشأن وقف إطلاق النار، مع دولة الجنوب، مؤكداً أنه لا يوجد وجود مبرر لأي أعمال عسكرية ضد جوبا «رغم وجود قواتها على أراضينا».
وكان متحدث باسم جيش الجنوب أعلن أمس أن القوات السودانية قصفت يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين معسكرات لمدنيين في كل من أعالي النيل والوحدة وشمال بحر الغزال.
وأضاف الصوارمي أننا ومنذ انفصال الجنوب وحتى الآن لم ندر أي معركة داخل دولة الجنوب، مشيراً إلى أن « من تابع كل الأحداث التي وقعت في أبيي وهجليج وجنوب كردفان والنيل الأزرق يجد أنهم هم المعتدون».
وأوضح أن السودان أعلن التزامه بالقرار «وبالتالي لا معنى لأي قصف أو عمليات عسكرية ضد الجنوب»، مشيرًا إلى أن جوبا تبادر باتهام السودان «لأنها في حالة خرق دائم لكل القرارات الدولية». واعتبر أن حكومة الجنوب ارتكبت خرقاً واضحاً «باعتدائها على قواتنا في الميل«14» جنوب بحر العرب وفي منطقة سماحة و«كافي كنجي» بجنوب دارفور أمام أنظار كل العالم.
وجدد اتهام حكومة السودان لجوبا بخرق قراري مجلس الأمن والسلم الإفريقي وقرار مجلس الأمن الدولي «لأنها تريد أن تبرر لمواقفها باتهام السودان»، مؤكدًا عدم وجود أي أهداف عسكرية للجيش السوداني داخل الجنوب.
إلى ذلك وصل باقان أموم إلى واشنطن عقب جولة أوروبية دعا فيها إلى نشر قوات دولية على طول الحدود بين دولتي السودان والجنوب. ولم ينف باقان في حديث لـ«بي بي سي» أمس وجود قوات الجيش الشعبي في مناطق «كافيا كانجي» وحفرة النحاس وسماحة، وزعم باقان أن قوات الجيش الشعبي انسحبت من هجليج ولم تخرج منها عنوة مضيفاً أن قوات بلاده كان بمقدورها البقاء في هجليج إن أرادت ولكن جمهورية جنوب السودان قررت الانسحاب استجابة للنداء الدولي المتكرر بالخروج من هجليج.
وجدد باقان أموم استعداد بلاده للعودة للتفاوض مشيرًا إلى أن دولة الجنوب الوليدة مهمومة ببناء الأمة والبنيات الأساسية ولا ترغب الدخول في حرب مع السودان تشغلها عن تحقيق تلك الغايات، داعياً الخرطوم للاحتكام إلى هيئة تحكيم دولية تقرر في المناطق المتنازع عليها، متعهدًا بقبول نتيجة التحكيم كيفما تكون. وحول مصير الجنوبيين في الشمال والشماليين في الجنوب زعم باقان أن عدد الشماليين في الجنوب يفوق بمعدل يزيد عن الضعف عدد الجنوبيين في الشمال، منوها إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق الحريات الأربع الذي يتيح لمواطني البلدين التمتع بحرية الحركة صيانة للمصالح الحتمية التي ظلت تتبادلها القبائل في مرحلة السودان الموحد قبل انفصال الجنوب حسب قوله.
الى ذلك أعلن والي جنوب دارفور حماد إسماعيل حماد استعادة مدينة قريضة أمس بعد دحر القوات النظامية متمردي حركة تحرير السودان جناح مناوي، بعد معركة بين الطرفين احتسبت فيها القوات النظامية «12» شهيداً من بينهم مواطنون، بجانب عدد من الجرحى.
وأكد حماد في تصريحات للصحافيين عقب لقائه القوى السياسية بأمانة الحكومة بنيالا أمس، أن القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى أحكمت سيطرتها الكاملة على قريضة بعد معركة استبسلت فيها القوات المسلحة وحرس الحدود والمجاهدون الذين تصدوا للهجوم في مراحله الأولى. وقال إن المتمردين نهبوا ممتلكات المواطنين والمحال التجارية وأحرقوا بعض المرافق العامة للدولة بالمحلية. وأضاف حماد قائلاً «احتسبنا اثني عشر شهيداً من القوات النظامية، وهناك عدد من الجرحى. وكبدت قواتنا العدو خسائر فادحة في الأرواح والعتاد». وأضاف قائلاً: «رصدنا عدداً من عرباتهم عبرت نحو الشمال وهي تحمل أعداداً كبيرة من الجثث والجرحى».

http://www.ourfull.net/contents/newsm/8053.jpg 
حزب الحركة الشعبية جناح السلام بزعامة الفريق دانيال كودي يكشف عن مبادرات سياسية تصب في إطار احتواء فتيل الأزمة بولاية جنوب كردفان ووضع حلول ناجعة لتحقيق السلام والاستقرار، فيما طالب بضرورة سحب الفرقتين التاسعة والعاشرة التابعتين للجيش الشعبي من الولايتين فوراً. وقال عضو المكتب السياسي بالحزب د. محجوب عبد الرحيم لـ«إس إم سي» إن تحقيق السلام والاستقرار بالولاية يأتي في أولوياتهم السياسية في هذه المرحلة، مبيناً أن قطاع الشمال يعمل على زعزعة الأمن والاستقرار بالتنسيق مع الجبهة الثورية عقب سقوط المتمرد الحلو في الانتخابات الأخيرة، مشيراً إلى المخططات الآثمة التي تديرها أصابع الغرب لإسقاط نظام الخرطوم وتنفيذ الأجندة الأجنبية، قاطعاً بأن السودان لن يؤتى من بوابة ولاية جنوب كردفان. وناشد عبدالرحيم أبناء النوبة بالجيش الشعبي بالانتباه لمخططات الحركة الشعبية التي تحاك ضدهم للزج بهم في أتون الحرب والعودة للولاية لأجل اللحاق بركب السلام والاستقرار والمساهمة في تحرير مناطق تلودي وكادوقلي وتوحيد الصف والكلمة.

http://www.arabi-press.com/userfiles/8c690b158615310b00d06e125eb55031.jpg 
كشفت حركة العدل الثورية المنشقة عن حركة العدل والمساواة برئاسة محمد بحر التي ترتب لتوقيع اتفاق مع الحكومة في غضون اليومين القادمين عن عرض رئيس دولة الجنوب سلفا كير ميارديت لقيادات الحركة القتال بصفوف الجيش الشعبي إبان الاعتداء على هجليج مقابل إشراكهم في السلطة والثروة بمناطق التماس مع الجنوب. وقال الناطق الرسمي لحركة العدل الثورية المهندس محمود إدريس في تصريح أمس إن سلفا كير وسّط أمريكان وإسرائيليين لإقناع قيادات الحركة بالقتال مع الجيش الشعبي في هجليج نظير هذه الإغراءات، وتابع أن الحركة اجتمعت وأبلغت الوساطات أنه لا مساومة على تراب الوطن. وأبان أن الحركة التي تتأهب للانضمام للسلام تمثل نسبة «70 %» من حركة العدل والمساواة التي يتزعمها جبريل إبراهيم، و «60%» من الإدارات الأهلية بدارفور وأنهم فضّلوا اللحاق بركب السلام لإيمانهم بأنه الحل الأمثل لقضية دارفور التي لا تحل بالمجازر الدموية.

الحكومة: موسيفينى أكثر القادة الأفارقة حقداً على العرب والمسلمين

http://cdn11.alquds.com/assets/default/image/122/fb4/e50/122fb4e50b05376b6db5875938115de6b2bd508a/299x800-fit.jpg?m=1328730384 
أكد مستشار رئيس الجهورية د. مصطفى عثمان أن دولة جنوب السودان تعاني من انهيار اقتصادي ولا توجد قيادة في جوبا، وأضاف أن معركة هجليج كانت فاصلة لافتًا إلى أن وراءها عملاء من عدد من دول الجوار. وجدَّد د. مصطفى تأكيد الحكومة أهمية طي الملف الأمني مع دولة الجنوب في أي مفاوضات قادمة مؤكدًا أن قرارات مجلس الأمن الخاصة بوقف العدائيات لا تعني القبول مطلقاً باحتلال أي شبر من حدود البلاد من قبل قوات الجيش الشعبي. وقال لدى مخاطبته الليلة الجهادية التي أقامها المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم «القطاع الأوسط» أمس إن القوات المسلحة تمضي بخطى ثابتة في تحرير أي شبر توجد به قوات الجيش الشعبي التابع لدولة الجنوب مبيناً أن طي الملف الأمني يعتبر من أولويات الحكومة في أي مفاوضات قادمة.وأضاف قائلاً: «لا يوجد أي حديث عن حريات أربع وتبادل تجاري ومنافع مشتركة في الوقت الحاضر دون طي الملف الأمني».
وشنَّ إسماعيل هجوماً على الرئيس اليوغندي يوري موسفيني واتهمه بأنه من أكثر الرؤساء الأفارقة حقداً على العرب والمسلمين والسودان، وقال إن تحركاته لإشعال الفتن في إفريقيا ووسط القادة والرؤساء غير خافية على أحد وأضاف قائلاً: «موسيفيني متسبب في انفصال الجنوب ويدعم الفتنة بين السودان والجنوب ومن أكبر عملاء أمريكا وإسرائيل في إفريقيا».

http://www.alrakoba.net/contents/newsm/55647.jpg 
أعلنت إدارة جامعة بحري أنها قامت برفع أسماء الطلاب غير الراغبين في التحويل والدراسة بالجامعة إلى وزارة التعليم العالي للنظر في إمكانية تحويلهم للجامعات القومية الأخرى. وأكد مدير إدارة الإعلام بالجامعة د. محمد يوسف لـ«إس إم سي» أن طلاب المراحل المتقدمة الذين تم تحويلهم من الجامعات الجنوبية القومية السابقة إلى جامعة بحري بناءً على رغباتهم سوف يجلسون لامتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت القادم.

 
أعلنت السفارة السودانية بالرياض عن تشكيل هيئة لدعم القوات المسلحة من الجاليات والكيانات السودانية بالمملكة العربية السعودية وذلك في إطار النفرة القومية التي انتظمت السودانيين داخل وخارج البلاد، وأقامت الجالية السودانية بالمنطقة الشرقية بمدينة الدمام نفرة الجالية لدعم القوات المسلحة بحضور وفد رفيع من السفارة السودانية وأبناء الجالية من مختلف شرائح المجتمع السوداني وبتمثيل لكل من جاليات المدن المختلفة بالمنطقة الشرقية والروابط والكيانات الولائية والثقافية والمهنية والرياضية، وأوضح محمد أحمد مكي رئيس المجلس العام للجالية السودانية بالمنطقة الشرقية جاهزية الجالية للذود عن الوطن بأرواحهم ومالهم لصد العدوان الغاشم من فلول المرتزقة والعمالة.  وأبدى رئيس المجلس العام لجالية الجبيل عبد المحمود استعدادهم للذود عن الوطن بأرواحهم ومالهم، وقال إن الحركة الشعبية ارتكبت خطأ كبيراً ينم عن الغدر والخيانة لمن وقف بجانبهم حتى نالوا استقلالهم.


الأربعاء، 9 مايو 2012

بالصور : الشرطة تفاوض مجموعة شماشة داخل المجاري بأمدرمان


   ظللت لساعات طوال أقف راجلاً انتظر ما تتمخض عنه مفاوضات الشرطة السودانية بقيادة ملازم اليوم (الأربعاء) بسوق الشهداء امدرمان مع الشماسة الذين احدثوا فوضي في المكان وقذفوا بعض عربات الشرطة بالحجارة وعندما طاردتهم الشرطة قاموا بالاختباء منها في مجري يقع غرب شارع الزلط المؤدي من وإلي سوق الشهداء بمدينة أمدرمان الذي استدعي القوة الشرطية إلي اشعال النيران في المداخل الخاصة بهذه المجاري حتي تجبرهم علي الخروج من المكان ولكن هذه الفكرة لم تحقق نجاحها إلي ومع هذا وذاك كانت الشرطة تبذل مجهوداً في انهاء الأزمة دون أن تحدث خسائر خاصة وأن الناس تجمهروا حول موقع الحدث وهم يراغبون عن كثب ما تنتج عنه محاولات الشرطة بهذه الصورة الجديدة في التعامل مع الاشخاص المخالفين للقانون المهم أن الشرطة اضطرت إلي خوض  الصعاب بأن لاخقتهم داخل المجري واستطاعت أن تلقي القبض عليهم وبالتالي اعجبت جداً بفكرة أن تجري تلك المفاوضات  التي  لم تفلح في باديء الأمر وذلك اعزوه إلي أن أولاد الشوارع أكثردراية بهذه المجاري الموجودة في مدينة امدرمان لأنهم يتخذونها مأوي لهم فيما نجد أن الفريق شرطة التهامي معتمد أمدرمان لايولي هذه القضية اهتماماً فهو يبدو أنه مشغول بقضايا أكبر وليس في حاجة إلي أن ينظر إليهم نظرة إنسانية لمعالجة الإشكاليات التي استدعتهم لترك أسرهم في هذه المراحل السنية الحساسة وبالمقابل عليه أن  فهم أن هذه القضية الساخنة التي اتطرق إليها أهم بكثير من كل القضايا التي تضعها في جدول أعمالك  وإذا كنت غير قادراً علي معالجة مثل هذه القضايا ذات  المعاني والأثر الكبير يجب أن تتنحي لان الفشل ظل يلازمك منذ أن كنت الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة وربما أن  شرطة أمن المجتمع تقوم بدور كبير في هذا الإطار إذ أنها تقوم بالقبض عليهم وتسلمهم إلى دور الرعاية الاجتماعية. ومن هذا المدخل أدلف إلي تشريح هذه الظاهرة المثيرة للاهتمام ولكن قبل التعليق بالدخول إلي عمق هذه القضية التي تشكل هاجساً للسلطات السودانية دعوني اطرح بعض التساؤلات المرتبطة بالشماشة أو أولاد الشوارع وأن كنت املك بعض الاجابة علي تلك الأسئلة  بحكم  عملي في المجال الصحفي  والخبرة والمعرفة بما يدور في عوالم هؤلاء الشماشة ولكن هنالك جزئية من ذلك ترتبط عندي ببعض التأملات التي تطرأ على ذهني، وهي تتمثل في من هم الشماسة أو أولاد الشوارع ؟ ومن أين جاءوا إلي هذا المجتمع؟ وأين يعيشون وكيف يأكلون يشربون؟ هل مراحلهم العمرية متقاربة أم أنها متفاوته؟ هل يمكن الإستفادة منهم إذا تم الاهتمام بهم كل في المجال الذي يجد فيه نفسة؟ وما هي الكيفية التي يتضرر بها المجتمع منهم؟ وهل نظرة المجتمع لهم نظرة سالبة أم أنها موجبة؟ وهل إعدادهم في تزايد أم أنها في تناقص؟ ما هو دور افراد المجتمع تجاه الحد من هذه الظاهرة المتفشية بصورة كبيرة في ولاية الخرطوم؟ وما هي جهود الدولة تجاههم؟ ما هي نتائج تعامل المجتمع معهم (سلبية أم إيجابية؟).. هل هذه الحملات التي تقودها الشرطة إيجابية أم سلبية ولماذا؟
هذه الأسئلة أعلاه وضعتها لتقوم كل جهة بالإجابة على الجزئية التي تخصها فقط، وترك الباقي لجهات الاختصاص سواء كان ذلك في إجابات فردية على المستوى الشخصي أو على المستوى المؤسسي في شكل دراسة الجهات ذات الاختصاص مثل الجامعات والشرطة والأجهزة الأمنية ومنظمات المجتمع المدني.
  دائماً تجدني اتجاذب اطراف الحديث معهم وقبل أيام كنت أجلس مع أحدهم في سوق الشهداء امدرمان ، وهذا الشخص في الايام  الأخيرة اصبحت التقي به باستمرار واجلس معه لكي اعرف منه بعض المعلومات عن حياة الشماشة في السودان ومجتمعهم. وسبق لي إجراء حوارات مع عدد منهم قمت بشرها في صحيفة الدار التي تهتم بالشأن الاجتماعي والثقافي والفني في البلاد وكل الذين ادرت معهم هذه الحوارات لاحظت أنهم يمتازون بالهدوء المشوب بالحذر الشديد وهكذا ادرت حواراً مطولاً مع احدهم وكان أن سألته ذات مره  لماذا فارق الشلة التي ظل ملازماً لها طوال الفترة الزمنية الماضية قال بأن تلك الشلة تكثر السكر وهو لا يوافقه هذا السلوك، ثم أضاف بأنه إذا أراد الشراب فهو لا يأتي إلى السوق لكنه يبقى بالحلة، وبعد انتهاء المزاج من حالة السكر فيعود إلى السوق. سألته من أين قال بأنه من الحاج يوسف، وسبق له الذهاب إلى ملكال عام 2006م حيث يوجد والده، لكنه عاد إلى الخرطوم فلم يعجبه الوضع هناك. ثم مال للكرة فوجدته يشجع المريخ ويعرف كيف تم تسجيل كلتشي، ويمارس الرسم وله لوحات على الكثير من حوائط بحري..
وفي نفس المكان مر بنا إثنتان من البنات لا يتجاوز عمريهما العشرين عاماً وهندامهما نظيف ومنسق. وعلمت كذلك بأن الشلة التي يقول صاحبنا الذي ذكرته قبل قليل لها تعاضد في ما بينها فعندما يمرض أحدهم يقومون بجمع النقود ويذهبون به إلى المستشفى.. بإختصار شديد إنهم يتعاونون في ما بينهم حسب حاجتهم لبعضهم وتجدهم من مختلف القبائل والجهات الجغرافية المختلفة للسودان..
محدثي وهو يسرد الكثير من قصصهم التي سوف نتناول احدها بإذن الله مستقبلاً قال لي: بما أن الدولة قررت الاهتمام بالأطفال الذين يتم إيواؤهم في دار المايقوما أليس الأولى كذلك للدولة الاهتمام بأبناء الشماسة وتربيتهم حتى تستفيد الدولة منهم وخاصة وانهم يتكاثرون فيما بينهم؟ هذا السؤال الأخير نحوله إلى الوزارة المختصة وسوف يكون لنا عودة بإن الله.

azsuragalnim19@gmail.com

*الدكتور أسامة عطا جبارة يشرح الإقتصاد السوداني في ظل الحرب*

..........  *تواصل شبكة (أوتار الأصيل) الإخبارية، وصحيفة العريشة الرقمية نشر الحوار الهام مع الخبير في الإقتصاد العالمي الدكتور أسامة عطا جب...